تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

كهرباء دبي تستعين بتقنيات هواوي لدعم التحول الرقمي في الإمارات

تواصل شركة كهرباء دبي في الإمارات جهودها لدعم التحول الرقمي بما يعود بالنفع على عملائها، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية، وفي مقدّمتها شركة هواوي.

وفي هذا الإطار، بحث العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، ورئيس شركة هواوي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ستيفن يي، سبل تعزيز العلاقة الإستراتيجية بين الهيئة وشركة "هواوي العالمية".

وكانت علاقات التعاون بين كهرباء دبي وهواوي قد أثمرت خلال السنوات الماضية عن تعاون مهم في مجال التحول الذكي وتبادل أفضل الحلول والتجارب والممارسات العالمية، لا سيما في مجالات الابتكار والتقنيات الإحلالية والشبكات الذكية والتحول الرقمي والأتمتة والمنصات السحابية والذكاء الاصطناعي وأمن البيانات وإدارة البيانات الضخمة وغيرها.

التحول الرقمي

يهدف التعاون بين الطرفين إلى تطوير تقنيات وحلول جديدة لتعزيز الكفاءة والاستدامة في قطاعات الكهرباء والمياه، وتحسين تجربة المستخدمين وتوفير خدمات أكثر كفاءة وأمانًا واستدامةً.

وتسعى هيئة كهرباء دبي إلى توظيف الذكاء الاصطناعي في جميع خدماتها وعملياتها لتقليل عدد الزيارات إلى مراكز المتعاملين والإسهام في صياغة مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي.

وتخطط الهيئة من خلال "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي للهيئة، لتكون أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم، بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، مع التوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

كهرباء دبي تعول على التحول الرقمي لتقديم أفضل الخدمات لعملائها
كهرباء دبي تعوّل على التحول الرقمي لتقديم أفضل الخدمات لعملائها

شراكة إستراتيجية

تتضمن شراكة هيئة كهرباء دبي مع "هواوي" العديد من المشروعات المستقبلية، كإدارة البيانات الضخمة، وأمن محيط البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، وغيرها.

كما تأسّس فريق عمل مشترك لإطلاق برامج تجريبية تستعمل أحدث التقنيات لتطوير مبادرات جديدة، تشمل مشروعات البحث والتطوير وخدمات جديدة للمتعاملين، إضافة إلى مبادرات حيوية قابلة للتطبيق الفوري.

واستعرض الطاير خطط الهيئة التي تتماشى مع الإستراتيجيات والخطط الحكومية الواعدة، بما فيها إستراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي 2031، التي تهدف إلى تطوير منظومة متكاملة توظف الذكاء الاصطناعي في المجالات الحيوية للدولة وإستراتيجية الإمارات للثورة الصناعية الرابعة، التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارات بصفتها مركزًا عالميًا للثورة الصناعية الرابعة، والإسهام في تحقيق اقتصاد وطني تنافسي قائم على المعرفة والابتكار والتطبيقات التكنولوجية المستقبلية.

وقد أسهم تطبيق هيئة كهرباء ومياه دبي لأحدث التقنيات المبتكرة في تحقيقها أعلى النتائج العالمية، مقارنة بنخبة المؤسسات الخدميّة في أوروبا والولايات المتحدة.

مراكز البيانات الخضراء

تطرَّق الطاير خلال الاجتماع لسير عمل المشروعات المشتركة بين الجانبين، والتي تشمل مراكز البيانات الخضراء التي تعمل بالطاقة الشمسية، التابعة لشركة مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، التابعة بدورها لمجموعة "ديوا الرقمية"، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي.

وقد دُشِّنَ خلال شهر فبراير/شباط الماضي أضخم مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفق تصنيف موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، في مجمّع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

ويعتمد مركز البيانات الأخضر المحايد للكربون على الطاقة الشمسية بنسبة 100%، إذ تتجاوز قدرته الإنتاجية 100 ميغاواط، وستتجاوز مساحة المركز، الحاصل على شهادة "Tier-III" من معهد "أب تايم" 16 ألف متر مربع.

وقال ستيفن يي: “تأخذ هيئة كهرباء دبي على عاتقها دفع الجهود الرامية لتحقيق اثنتين من أبرز أولويات الإمارات، المتمثلة في التحول الرقمي والاستدامة".

وأضاف أن استثمار الشركة في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المدعومة بالطاقة المتجددة يرسّخ دورها الريادي بدعم رحلة التحول الرقمي في الدولة ضمن قطاع المرافق من ناحية، ودفع عجلة التحول في قطاع الطاقة من ناحية أخرى.

وأشار إلى التزام شركته بدعم جهود الشركاء في التحول الرقمي والإسهام بشكل أكبر في إستراتيجيات التنمية المستدامة في دبي، قائلًا: "نفخر في هواوي بالشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد مع هيئة كهرباء ومياه دبي، لا سيما أنها ستتيح لنا تقديم الخبرات العالمية وحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتكرة التي توفرها الشركة لدعم خطط الهيئة لتحقيق الحياد الكربوني وتطوير بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات مستدامة ومنخفضة الانبعاثات الكربونية".

يشار إلى أن مركز البيانات الأخضر يقدّم المنتجات والخدمات الرقمية بالاعتماد على أحدث تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، مثل الخدمات السحابية، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، ويتيح للشركات العالمية المتخصصة في الحوسبة الفائقة الوصول إلى حوسبة خالية من الانبعاثات الكربونية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق