رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مشروع طاقة رياح في المغرب بقدرة 400 ميغاواط ينطلق قريبًا

من المتوقّع أن يبدأ تنفيذ مشروع طاقة رياح في المغرب بقدرات 400 ميغاواط خلال المدة المقبلة، في خطوة تدعم جهود المملكة لرفع مساهمة الطاقة المتجددة إلى 52% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول 2030.

ووفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، طرحت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، أمس الخميس 25 أبريل/نيسان (2024)، مناقصة للتأهيل المسبق للشركات الراعبة في تنفيذ مشروعات طاقة رياح بقدرة 400 ميغاواط في شمال البلاد.

وطلبت "مازن" من المطورين تقديم مستندات التأهيل المسبق بحلول 24 يونيو/حزيران لتمويل وبناء وتشغيل مشروع طاقة رياح في المغرب ويطلق عليه اسم "محطة نسيم نورد".

يمتلك المغرب واحدًا من أكبر أساطيل الرياح البرية في القارة الأفريقية، الذي من المتوقّع أن تصل سعته إلى 5 غيغاواط بحلول 2035، مقابل 1.512 غيغاواط في الوقت الراهن، نقلًا عن تقرير لمجلس طاقة الرياح العالمي.

تفاصيل المشروع

تتضمّن الجهود مشروع طاقة رياح في المغرب بقدرة 150 ميغاواط بإقليمي الفحص أنجرة والمضيق الفنيدق شمالًا، ومزرعة رياح أخرى بقدرة 250 ميغاواط بإقليمي طنجة وتطوان.

يأتي المشروع الجديد في إطار خطط المغرب لرفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 52% من القدرة الفعلية للبلاد بحلول عام 2030 من 37.6% الآن، من خلال الاستثمارات في محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

طاقة الرياخ

وتسعى الوكالة المغربية للطاقات المتجددة (مازن) من خلال طرح مشروعات طاقتي الرياح والشمس لتثمين الموارد المتجددة، في إطار الإستراتيجية الطاقية للمملكة التي تستهدف زيادة حصة الطاقات المتجددة في الاستهلاك الكهربائي الوطني.

وأسهمت "مازن"، منذ إنشائها في عام 2010، في التطوير المندمج لمنشآت الطاقة المتجددة وفقًا لأفضل المعايير الدولية؛ ما أسهم في بروز خبرة وطنية بمجال الطاقات المتجددة وفي تحفيز التنمية الترابية للمناطق وفقًا لنموذج مستدام يشمل الاقتصاد، والأفراد والبيئة.

طاقة الرياح في المغرب

تبرز طاقة الرياح في المغرب بوصفها قوةً جبارةً في قارة أفريقيا، تمهّد الطريق للتحول إلى الطاقة الخضراء الذي يوفر المزيد من فرص العمل ويخفض انبعاثات الكربون، وفقًا لتقرير صادر عن المجلس العالمي لطاقة الرياح.

وفي نهاية عام 2020، قدّرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) تركيب 6.5 غيغاواط من طاقة الرياح في جميع أنحاء أفريقيا، وأدى المغرب، ببرامجه الطموحة في مجال الطاقة المتجددة، دورًا محوريًا في هذا النمو.

وسجّلت سعة الكهرباء العاملة من خلال طاقة الرياح في المغرب نحو 1165 ميغاواط؛ ما أسهم في رفع نسبة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 38% بنهاية 2022.

وبحسب غلوبال إنرجي مونيتور؛ فإن سعة طاقة الرياح في المغرب المتوقع تركيبها خلال السنوات المقبلة تبلغ نحو 9.583 غيغاواط حتى الآن، لكن منها 813 ميغاواط فقط في مرحلة البناء.

ويستهدف المغرب تركيب 5 ميغاواط من طاقة الرياح بحلول عام 2030، وسط توقعات بأن تُرَكِّب البلاد نحو 200-510 ميغاواط من طاقة الرياح سنويًا حتى عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق