غازأخبار الغازسلايدر الرئيسية

شركة طاقة بريطانية تبيع أصولها في مصر وتتجه إلى المغرب

هبة مصطفى

أنجزت شركة طاقة بريطانية رسميًا عملية بيع أصولها في قطاع الغاز المصري، تمهيدًا للتوسع في المغرب بإستراتيجية نمو جديدة.

ووفق بيان رسمي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، باعت شركة إس دي إكس (SDX) البريطانية أصولها في امتياز غرب غريب، مع مواصلة عملية بيع أصول أخرى.

وجاءت هذه الخطوة، التي كشفت عنها شركة الطاقة البريطانية اليوم الجمعة 19 أبريل/نيسان (2024)، بعد 3 أشهر من إعلان الشركة -مطلع يناير/كانون الثاني الماضي- الاتفاق مع المشترين على شروط اتفاقية البيع والشراء لما يعادل نصف أصولها في مصر.

الغاز في مصر

خطّطت شركة طاقة بريطانية للتخارج الكامل من أصول الغاز في مصر، سعيًا لتطوير أصولها في دول أفريقية أخرى، إذ تعهّدت شركة "إس دي إكس" بتوسعة نطاق نشاطها للتنقيب والإنتاج في المغرب.

وأوضحت الشركة البريطانية أنها وقّعت اتفاقية لبيع أصولها المصرية في امتياز "غرب غريب"، جنبًا إلى جنب مع مواصلة تجهيز وثائق بيع أصولها في امتياز "جنوب دسوق"، حسب بيانها.

وتضم أصول الشركة في قطاع الغاز في مصر كلًا من 50% من رأس مال شركة برنت فورد أويل تولز (Brentford Oil Tools)، و50% من اتفاقية التنقيب والإنتاج المشترك لمناطق فرعية في مربعي جي وإتش في امتياز غرب غريب.

وبالإضافة إلى ذلك، تضمّنت عملية بيع شركة "إس دي إكس" أصولها في قطاع الغاز المصري حصة 50% من اتفاق تشغيل مشترك في أصول غرب غريب حتى نهاية العام الماضي 2023.

قيمة الصفقة

باعت شركة الطاقة البريطانية أصول امتياز غرب غريب إلى شركتَيْن، هما نيو هوريزونز (New Horizons) الأميركية، وبتروليوم سيرفزيز (Petroleum Services) المصرية.

وحول قيمة الصفقة، أوضحت شركة الطاقة البريطانية أنها ستتلقى من المشترين ما يصل إلى 6.6 مليون دولار أميركي مقسمة كالآتي: 3.5 مليون دولار أميركي نقدًا تُدفع إلى الشركة خارج مصر، و0.9 مليون دولار عقب إيداع "إس دي إكس" مبلغًا قدره 0.6 مليون دولار في حساب ضمان.

وعقب انتهاء الشركة من تسوية التزاماتها الضريبية بصورة كاملة، وإيداعها مبلغًا قدره 1.4 مليون دولار أميركي في حساب الضمان، تتلقى من المشترين مبلغًا قدره 2.2 مليون دولار بصورة نقدية.

ويبدو أن إعلان قيمة الصفقة رسميًا لن يحولها إلى خطوات فعلية في الآونة الحالية، إذ ترجح الشركة إيداعها قيمة الـ1.4 مليون دولار في حساب الضمان، بحلول شهر سبتمبر/أيلول المقبل، بعد تلقيها عائدات مبيعات الغاز في مصر.

وتُستعمل أموال حساب الضمان لسداد المبالغ الضريبية المستحقة على الشركة في مصر، قبيل سحبها أي سيولة نقدية من الحساب مع إتمام تخارجها.

أداء إس دي إكس في مصر

امتدت أنشطة "إس دي إكس إنرجي" في مصر إلى دلتا النيل، وتملك حصة قدرها 36.95% في حقل جنوب دسوق، وأسهمت في حفر بئري إس دي 1، وابن يونس 1 إكس بحصة 67% شمال الدلتا، وآبار تقييم أخرى.

وتطور الشركة حقلي "ميسيدا" و"رابول" في مربعي "هـ، وج" في امتياز غرب غريب بالصحراء الشرقية بجوار خليج السويس، وتملك أيضًا عددًا من المرافق، من بينها منشأة معالجة وخط أنابيب للتصدير بطول 10 كيلومترات.

وأعلنت الشركة -في أغسطس/آب العام الماضي 2023- توقيع الشروط الرئيسة لبيع أصولها في مصر، مع إشارتها إلى تراجع إنتاج وعائدات بيع الغاز في مصر خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام المذكور.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، خلال 4 سنوات:

إنتاج مصر من الغاز الطبيعيي

وأنتج امتياز غرب غريب، خلال الأشهر من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، ما يُقدر بنحو 1834 برميلًا يوميًا، تملك "إس دي إكس" 351 برميلًا يوميًا منها.

وخلال مدة عمل الشركة في الأصول المصرية واجهت بعض التحديات، منها تقطع إنتاج بئر "إس دي- 1 إكس" منذ يوليو/تموز 2022، واضطرارها لإغلاق بئر "آي واي- 2 إكس" بعد فشل معالجتها وخفض إنتاج الرمال.

خطط إس دي إكس في المغرب

بعد التخارج من أصول الغاز في مصر، تخطط شركة الطاقة البريطانية "إس دي إكس" لتوسعة نشاطها في المغرب، بالاستفادة من عوائد صفقة البيع في القاهرة.

ومن المقرر أن تصبح الشركة منتج الغاز المستقل الوحيد لدى المغرب، إذ تخطط لزيادة تدفقات الغاز إلى مدينة القنيطرة، بالاستعانة بالبنية التحتية المتاحة من خطوط الأنابيب.

وبدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة إس دي إكس، دانييل غولد، أن عملية بيع أصول شركة الطاقة البريطانية بقطاع الغاز في مصر تعزز إستراتيجية الشركة في المغرب.

وتعهد بمواصلة توسعة نطاق التنقيب والإنتاج في الرباط، لافتًا إلى أن الشركة تعتزم أيضًا التركيز على تقنيات نقل الغاز وتوليد الكهرباء منه، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي يونيو/حزيران من العام الماضي، بدأ الحديث حول بيع أصول شركة طاقة بريطانية في مصر، وأفصحت "إس دي إكس" لاحقًا عن بدء تلقيها بعض العروض.

ومنذ ذلك الحين، عكفت الشركة على دراسة العروض المقدمة وتقييمها، وتزامن ذلك مع استئناف مشاورات الشركة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم في المغرب بشأن اتفاقية لبيع الغاز، ضمن خطة استثمار خمسية تتبناها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق