رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

بئر جديدة للتنقيب عن الغاز في المغرب.. وسهم الشركة يقفز 4%

دينا قدري

أعلنت شركة بريطانية تطورات عمليات التنقيب عن الغاز في المغرب، بما يسهم في تعزيز الاستكشافات في الدولة الغنية بالموارد، ويلبي الطلب المحلي والصادرات على حدٍ سواء.

وبدأت شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية (SDX Energy) حفر بئر بني مالك-2 (بي إم كيه-2) في حوض الغرب بشمال البلاد، على بُعد نحو 1.5 كيلومترًا من البئر الاستكشافية بني مالك-1.

وستُحفر البئر على عمق مخطط لها يبلغ نحو 1470 مترًا، وتستهدف 3 خزانات، جرى تحديدها باستعمال المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وتأتي هذه البئر بعد نجاح حفر بئر كيه إس آر-21 في سبتمبر/يلول 2023، وهي جزء من حملة حفر مستمرة للتنقيب عن الغاز في المغرب.

وقد ارتفعت أسهم شركة إس دي إكس البريطانية بنسبة 4%، اليوم الخميس (4 أبريل/نيسان 2024)، في أعقاب إعلان حفر البئر الجديدة.

حفر بئر جديدة في المغرب

أوضحت شركة إس دي إكس إنرجي SDX Energy، أنه حال نجاح بئر بني مالك-2 فستُستكمل البئر وتُربط بالإنتاج في أسرع وقت ممكن، لتكملة الإنتاج الحالي.

كما سُتقدم البئر -على وجه الخصوص- الدعم إلى شركة سيتيك ديكاستال (CITIC Dicastal)، وهي أكبر مشترٍ للشركة، ولديها طلب فوري ومتزايد على الغاز الذي تنتجه "إس دي إكس"، بحسب ما جاء في البيان.

وذكرت إس دي إكس أنها تعد المنتج المستقل الوحيد للغاز في المغرب، ولديها طموحات لأن تصبح منتجًا رئيسًا للغاز، وتعمل بصورة وثيقة مع شريكها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في جميع جوانب التطوير والإنتاج.

ويُباع الغاز المستخرج من آبار "إس دي إكس" إلى العديد من المشترين في المنطقة الصناعية بالقنيطرة.

وكانت شركة إس دي إكس قد أعلنت أيضًا أن بئر كيه إس آر-21، الذي حُفر واُختبر بنجاح في الربع الأخير من عام 2023، قد رُبط الآن بالبنية التحتية الحالية، وسيبدأ الإنتاج بمجرد حصول الشركة على الموافقة التنظيمية.

صفقة الغاز في المغرب

في يناير/كانون الثاني 2024، كشفت شركة إس دي إكس إنرجي SDX Energy عن تمديد صفقة الدفع المسبق للغاز مع شركة ديكا موروكو أفريكا (Dika Morocco Africa) التابعة لشركة سيتيك ديكاستال (CITIC Dicastal).

إذ توصلت الشركة إلى اتفاق بشأن دفعة ثانية للغاز لمدّة 3 أشهر مع شركة ديكا موروكو أفريكا -أكبر عملائها في المغرب- بالشروط نفسها المعلنة سابقًا، في الدفعة المقدمة للربع الرابع من عام 2023.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، تغطي الدفعة المقدمة من شركة ديكا موروكو أفريكا توريد الغاز المغربي من شركة إس دي إكس البريطانية خلال الربع الأول من عام 2024، بقيمة تبلغ نحو 2.1 مليون دولار.

بالإضافة إلى ذلك، تواصل الشركة العمل مباشرة مع ستيك ديكاستال الصينية، لتوفير اتفاقية استحواذ طويلة الأجل، ما يدل على دعم الشركة الصينية.

أحد مواقع التنقيب عن الغاز في المغرب
أحد مواقع التنقيب عن الغاز في المغرب - الصورة من منصة Yabiladi

وتتكوّن أعمال شركة إس دي إكس البريطانية في المغرب من 4 تصاريح استكشاف، موجودة جميعها في حوض الغرب بشمال المغرب، وتمتلك حصة 75% منها بصفتها المشغّلة، وهي سبو الوسطى، والغرب الغربي، وجنوب لالة ميمونة، وغرب مولاي بوشتة.

وتبيع شركة إس دي إكس "SDX Energy" الغاز الذي تنتجه أصولها المغربية إلى 8 عملاء بأسعار متعاقد عليها تتراوح بين 10 و12 دولارًا لكل ألف قدم مكعّبة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "موروكو وورلد نيوز" (Morocco World News).

SDX Energy

في سياقٍ آخر، أعلنت شركة إس دي إكس إنرجي SDX Energy اتفاقًا مؤكدًا مع مشترٍ بشأن شروط عقد لبيع أصولها في منطقة غرب غريب في مصر، في صفقة تقُدّر بنحو 6.9 مليون دولار.

ويظل إغلاق الصفقة خاضعًا لاستكمال بعض الموافقات، بما في ذلك موافقات الحكومة المصرية، لتنفيذ اتفاقية البيع والشراء، ومن المتوقع أن يكون تاريخ الإغلاق النهائي للصفقة في النصف الثاني من شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وبالتوازي مع ذلك، تضع الشركة اللمسات الأخيرة على اتفاقية البيع والشراء، لتصفية استثماراتها في أصولها المصرية المتبقية، جنوب دسوق، مع الاتفاق على الشروط إلى حدٍ كبير.

وأوضحت الشركة، أنها تواصل العمل على تنفيذ إستراتيجيتها الجديدة التي أعلنتها مؤخرًا، وستُستعمل عائدات بيع أصول الشركة المصرية والمدفوعات في المغرب لتطوير أصولها الحالية في المغرب والسداد للدائنين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق