غازأخبار الغازرئيسية

نيوميد إنرجي الإسرائيلية توقع اتفاقًا للتنقيب عن الغاز في المغرب

قبالة سواحل المغرب

مي مجدي

بات المغرب الوجهة التالية لشركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية لاستكشاف الغاز الطبيعي بفضل إمكاناته الهائلة.

وأعلنت الشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، اليوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول (2022)، أنها وقعت اتفاقًا للتنقيب عن الهيدروكربونات قبالة السواحل المغربية، حسب وكالة رويترز.

ووقّعت شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية الاتفاق مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن وشركة أداركو -وهي شركة خاصة- للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه.

وبموجب اللوائح المغربية، ستمتلك كل من نيوميد إنرجي وأداركو حصة بنسبة 37.5% في رخصة بوجدور أتلانتيك البحرية الواقعة في المحيط الأطلسي، في حين سيمتلك المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن النسبة المتبقية (25%)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ترخيص بوجدور أتلانتيك

تتطلّع شركة نيوميد إنرجي الإسرائيلية لتعزيز وجودها في المغرب من خلال البحث عن فرص استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه.

المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن، أمينة بنخضراء والرئيس التنفيذي لشركة نيوميد إنرجي يوسي أبو
المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن أمينة بنخضراء، والرئيس التنفيذي لشركة نيوميد إنرجي يوسي أبو - الصورة من صفحة الشركة على لينكد إن

ووفقًا للاتفاق، سيكون للشركاء الحق في البحث عن الهيدروكربونات في منطقة الترخيص لمدة 8 سنوات، مع مراعاة الامتثال لخطة العمل المقررة، التي يمكن تمديدها في حالة اكتشاف الغاز.

وقالت شركة نيوميد إنرجي -المشغلة للترخيص- إن رخصة بوجدور أتلانتيك تقع في جنوب المنطقة الاقتصادية الخالصة بالمغرب.

ووفقًا لخطة العمل، سيُجرى مسح جيولوجي وجيوفيزيائي في المنطقة بعد 30 شهرًا من تاريخ منح التراخيص، ثم إجراء عمليات حفر استكشافية أولية بعد قرابة عامين ونصف العام.

وما يزال الاتفاق مشروطًا بالحصول على موافقة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة المالية في المغرب.

مرحلة مهمة

قال المدير التنفيذي لشركة نيوميد إنرجي يوسي أبو، إن هذه الخطوة جاءت بناءً على يقين الشركة بالإمكانات الجيولوجية والتجارية الهائلة في المغرب.

وتابع: "إعلان اليوم هو جزء من خطوة إستراتيجية واسعة النطاق من شأنها أن تجعل نيوميد إنرجي رائدة في قطاع الطاقة بمنطقة شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا".

وأوضح أن الشركة تعمل على زيادة القيمة في أصولها الرئيسة بقوة، إلى جانب توسيع أنشطتها الحالية، وبدء عمليات استكشاف الغاز الطبيعي وإنتاجه في بلدان أخرى، وتطوير عمليات الطاقة البديلة.

بينما أشاد مدير شركة أداركو إنرجي هاري مورفي بالشراكة مع نيوميد إنرجي.

وقال: "هذه مرحلة مهمة لشركة أداركو إنرجي التي كان لها دور فعّال في سوق الطاقة لسنوات طويلة، ويسعدنا أن ندخل قطاع التنقيب عن الغاز الطبيعي في المغرب بالشراكة مع نيوميد إنرجي، خاصة أنها شركة رائدة استثمرت في قطاع النفط وحققت اكتشافات كبرى على مدار الـ30 عامًا الماضية".

استثمارات نيوميد إنرجي

تُعَد شركات نيوميد إنرجي أحد المساهمين الرئيسين في حقل الغاز الإسرائيلي الضخم ليفياثان، إذ تتطلّع إلى الاندماج مع كابريكورن إنرجي البريطانية لاستغلال احتياطيات الغاز في كل من مصر وإسرائيل.

بالإضافة إلى محفظتها القوية في استكشاف الغاز، دخلت شركة نيوميد -مؤخرًا- سوق الطاقة المتجددة والهيدروجين الأزرق والأخضر، ويوفر المغرب فرصًا متنوعة للشركة في كلا القطاعين.

وسبق أن سلّط المدير التنفيذي لشركة نيوميد إنرجي يوسي أبو الضوء على اهتمام الشركة بالبحث عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويره وإنتاجه في المغرب، وعزمها تعزيز الأنشطة في مجالات الطاقة المتجددة.

وأضاف أن تعاون نيوميد إنرجي مع المغرب في قطاع الهيدروجين الأخضر سيسهم في خلق ابتكارات مهمة في السوق، ويرى أنه قادر على أن يصبح مركزًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وفي عام 2021، أعلنت الشركة دخولها سوق الطاقة الخضراء بالشراكة مع شركة إنلايت رينوابل إنرجي المدرجة في تل أبيب.

وفي أغسطس/آب، أعلنت الشركتان خططهما لتطوير مشروعات في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتخزين الطاقة في المغرب ومصر والأردن وعمان والبحرين والإمارات والسعودية.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- اكتشافات الغاز الطبيعي في المغرب منذ بداية عام 2022:

اكتشافات الغاز في المغرب

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق