رئيسيةأخبار الغازغاز

نيوميد.. أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر

وتل أبيب تدرس إقامة محطة للغاز المسال

أمل نبيل

بهدف استغلال احتياطيات الغاز في مصر وإسرائيل، تخطّط شركة "كابريكورن إنرجي"، للاندماج مع شركة "نيوميد" الإسرائيلية في صفقة شاملة للأسهم، بعد دفع أرباح خاصة بقيمة 620 مليون دولار لمساهميها.

وبدأت كابريكورن إنرجي البريطانية أعمالها رسميًا في مصر خلال سبتمبر/أيلول من العام الماضي (2021)، بصفقة استحواذ على أصول شركة شل بالصحراء الغربية مناصفة مع شركة شيرون، باستثمارات قُدِّرت بـ323 مليون دولار لكل منهما، حسبما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقررت الشركة البريطانية -التي تعمل في التنقيب عن النفط والغاز- التخلي عن مخطّط سابق للاندماج مع توللو أويل، وفقًا لوكالة رويترز.

حقول الغاز في مصر وإسرائيل

تستهدف صفقة الاندماج بين كابريكورن ونيوميد التركيز على حقول الغاز في مصر وإسرائيل، بما في ذلك حصة نيوميد في حقل ليفاثيان البحري الإسرائيلي العملاق، في وقت تبحث فيه أوروبا عن إمدادات طاقة غير روسية.

وكانت موسكو قد أعلنت في أول سبتمبر/أيلول (2022) وقف إمدادات الغاز عبر خط نورد ستريم 1، الذي يستحوذ على أكثر من ثلث صادرات الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي لأجل غير مسمى.

وستُدرَج المجموعة الجديدة تحت نيوميد، المعروفة سابقًا باسم ديليك دريلينغ، بقيادة يوسي آبو، الرئيس التنفيذي للشركة الإسرائيلية التي سيمتلك مساهموها 89.7% من الكيان المندمج.

الغاز في مصر
حقل ليفاثيان للغاز الطبيعي في إسرائيل - الصورة من newmedenergy

وجرى تداول أسهم كابريكورن بأكثر من 10% بعد إعلان صفقة الاندماج، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2018، في حين تراجعت أسهم "تويللو أويل" بنحو 3.6%، وانخفضت أسهم نيوميد بما يقلّ قليلًا عن 1%.

وقال يوسي آبو، إن المجموعة الجديدة ستهدف إلى زيادة إنتاجها لأكثر من 200 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا بحلول نهاية العقد الجاري من 115 ألف برميل نفطي حاليًا.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد: "نحن بصدد إنشاء شركة تسمح لأول مرة للمستثمرين الدوليين بالاستغلال المباشر لاحتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط، وفي حقل ليفاثيان على وجه الخصوص".

وارتفع إنتاج إسرائيل من الغاز الطبيعي بنسبة 22%، خلال النصف الأول من عام 2022، إلى معدلات قياسية، تجاوزت 10.85 مليار متر مكعب، وجاء أغلب زيادة الإنتاج من حقلي تمار وليفياثان بشرق البحر الأبيض المتوسط.

محطة عائمة للغاز المسال

ستكون شركة "نيوميد" أول شركة إسرائيلية تمتلك أصولًا للنفط والغاز في مصر، التي يبلغ عدد سكانها المتعطشين للطاقة نحو 100 مليون نسمة.

وبدأت إسرائيل تصدير الغاز إلى مصر العام الماضي (2021)، ومنذ ذلك الحين، سلّمت إسرائيل ما معدله 5 مليارات متر مكعب سنويًا من الغاز إلى مصر، عبر خط أنابيب غاز شرق البحر الأبيض المتوسط عسقلان-العريش.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نيوميد، يوسي آبو، إن عملية الاندماج مع شركة الطاقة البريطانية " كابريكورن" تعزّز مكانة نيوميد بصفتها موردًا محتملًا للغاز لأوروبا، مضيفًا أن الشركة ما تزال تدرس خياراتها لمواصلة تطوير حقل ليفاثيان.

محطة لتسييل الغاز الطبيعي في مصر
محطة لتسييل الغاز الطبيعي في مصر - الصورة من موقع وزارة البترول المصرية

وأكد أن أحد الخيارات المتاحة هو بناء محطة عائمة للغاز الوطني المسال، والتي تحظى بدعم من الحكومة الإسرائيلية.

وتمتلك إسرائيل حقلين متطورين للغاز الطبيعي، وهما تمار وليفياثان، لكن لا توجد في البلاد حاليًا منشآت تسييل.

ويتمثّل الخيار الثاني في الربط مع محطات إسالة الغاز في مصر عبر خط الأنابيب البحري.

وتنتظر صادرات الغاز المسال المصرية قفزة خلال شهر سبتمبر/أيلول الجاري (2022)، بفضل الإنتاج الإسرائيلي، والكمية المتوفرة من ترشيد الاستهلاك محليًا.

ومن المتوقع أن يزيد عدد الشحنات التي ستصدّرها مصر مع اقتراب نهاية الشهر الجاري إلى نحو 7 شحنات على الأقلّ، ومن المنتظر أن يسهم بدء التشغيل الوشيك لحقل كاريش قبالة ساحل البحر الأبيض المتوسط، في دعم تلك الصادرات.

أسهم كابريكورن

رفعت الصفقة أسهم شركة كابريكورن إلى 271 بنسًا، بزيادة 13% عن سعر الإغلاق الأخير، في حين رفعت أنباء الاندماج السابقة مع شركة "تويللو أويل" التي تركّز على غرب أفريقيا، أسهم كابريكورن حينها إلى 210 بنسًا للسهم.

وعارض بعض مستثمري شركة كابريكورن خطة الاندماج مع تويللو.

وسيمتلك مساهمو شركة النفط والغاز البريطانية ما يزيد قليلًا عن 10% من أسهم الشركة الجديدة، ومن المقرر إتمام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل (2023).

وتمتد جذور أنشطة الاستكشاف والتطوير والإنتاج لشركة كابريكورن في بحر الشمال وغرب أفريقيا وأميركا اللاتينية، أبرزها إنشاء مقاطعة نفطية ذات مستوى عالمي في راجستان أكبر الولايات الهندية والتوصل لأكبر اكتشاف نفطي منذ 25 عامًا، بما يوفر 30% من الإنتاج اليومي للخام في الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق