عاجلأخبار الغازرئيسيةغاز

مبادلة الإماراتية تتخذ خطوة جديدة لإتمام صفقة حقل تمار الإسرائيلي

أنهت إجراء قرض بـ720 مليون دولار لتمويل الصفقة

اتخذت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار عدة خطوات من أجل تأمين التمويل اللازم لصفقة الاستحواذ على حصة تُقدّر بنحو 22% من حقل تمار الإسرائيلي.

وأنهت شركة تمار إنفستمنت -وهي وحدة تابعة لشركة مبادلة الإماراتية- إجراءات الحصول على قرض بنحو 720 مليون دولار أميركي من تحالف يضم 13 مصرفًا، حسبما ذكرت مصادر لقناة العربية.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أنهت شركة مبادلة الإماراتية للاستثمار إجراءات الاستحواذ على حصة من حقل الغاز البحري الإسرائيلي "تمار"، مقابل 1.1 مليار دولار.

تفاصيل القرض

تضم قائمة المصارف التي تعتزم تمويل الصفقة مصارف إسرائيلية، إذ شارك في ترتيب القرض مصرف أبوظبي التجاري و"دويتشه بنك" وإتش إس بي سي، وجي بي مورغان، ومجموعة إس إم بي سي اليابانية، ومصرف الصين.

مبادلة تستحوذ على حصة في حقل تمار - الغاز الإسرائيلي
حقل تمار للغاز - أرشيفية

وتضمنت قائمة المصارف الإسرائيلية المشاركة في عملية التمويل مصارف "لئومي" و"هبوعليم" و"ديسكونت" و"مزراحي".

وذكرت المصادر أن أجل التمويل الذي قدمته المصارف يُستحق في ديسمبر/كانون الأول من 2029، موضحة أن مصرف "هبوعليم" كان المرتب الرئيس للقرض.

حقل تمار

يُشار إلى أن حقل تمار -الذي بُدئ العمل فيه عام 2013- يحتوي على أكثر من 300 مليار متر مكعب من الغاز، ويُعد أحد مصادر الطاقة الرئيسة في إسرائيل، وقادرًا على إنتاج 11 مليار قدم مكعبة من الغاز سنويًّا، تكفي تغطية الكثير من السوق الإسرائيلية، وكذلك الصادرات إلى مصر والأردن.

وتشارك بجانب مبادلة وشيفرون في الحقل شركات أخرى هي نوبل إنرجي ومقرها ولاية تكساس الأميركية، وإسرامكو نيجيف الإسرائيلية، وشركة دور غاز إكسبلوريشن الإسرائيلية، وشركة فورست الإسرائيلية.

وتمتلك كل من شيفرون الأميركية والشركة الإسرائيلية الأميركية إسرامكو نحو ثلث حقل تمار، والباقي تملكه شركات أصغر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق