سلايدر الرئيسيةأخبار الغازأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةغازنفط

بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2.. اكتشاف نفطي باحتياطيات ضخمة في الجزائر

أعلنت شركة النفط الجزائرية سوناطراك كشفًا نفطيًا جديدًا، في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 شمال حقل حاسي مسعود، باحتياطيات تُقدَّر بنحو 961 مليون برميل.

وقالت الشركة الجزائرية في بيان صحفي: "سمحت بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2، الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترًا من منشآت المعالجة في غورد العمار، بتأكيد الامتداد شمالًا لاحتياطي حقل النفط الخام لعقلة الناصر، والمكتشفة في مكامن الطبقات الترياسية السفلى والحجر الرملي الأردوفيسي لورقلة".

وأشارت سوناطراك إلى أن بئر ترسيم غرب عقلة الناصر أكدت ارتفاعات مفيدة تبلغ 15 و13 مترًا، على التوالي، في الطبقات الترياسية والأردوفيسية.

وقد منح تقييم الإنتاج -الذي أُجري بشكل رئيس على الطبقات الترياسية- نفطًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفق قدرها 5094 برميل نفط يوميًا، وقرابة 185 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز.

احتياطات بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2

قدّرت شركة سوناطراك الكميات المحتواة من النفط الخام المؤكد والمحتمل، قبل حفر بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2، بـ 546 مليون برميل، مشيرةً إلى أن النتائج الإيجابية لهذه البئر سمحت بإعادة تقييم أحجام الاحتياطي، لترتفع إلى 961 مليون برميل.

سوناطراك الجزائرية
مقرّ شركة سوناطراك الجزائرية - الصورة من رويترز

وقالت الشركة: "مع مساهمة قدرها 415 مليون برميل، فضلًا عن الطبقات الترياسية التي تعدّ هدفًا قيد التطوير في هذه المنطقة، يعدّ مكمن الحجر الرملي الأردوفيسي منطقة نفطية ناشئة، وهو، في الوقت الحالي، موضوع دراسات عديدة وجهود استكشافية مهمة لتقييم إمكاناته".

الاكتشاف الجديد للنفط في الجزائر

قالت سوناطراك، إن الاكتشاف الجديد في بئر ترسيم يؤكد الإمكانات النفطية المهمة لمنطقة تقرت، إذ تعتزم الشركة تسريع تطوير المنطقة لزيادة الإنتاج الوطني، معلنةً نجاحها خلال شهر مارس/آذار الجاري في تقييم بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ-1 في محيط العوابد، الواقعة في ولاية البيض، على بعد نحو 158 كم غرب حاسي الرمل.

وكشفت بئر الاستكشاف أولاد سيدي الشيخ -1 وجود نفط خام وغاز مصاحب في مكمن طبقات لياس الكربونية، وتقييم الإنتاج الذي أُجرِيَ على هذا المكمن أعطى نفطًا خامًا وغازًا مصاحبًا بمعدلات تدفّق بلغت 925 برميل نفط يوميًا، و6456 مترًا مكعبًا من الغاز يوميًا.

ستعزز نتائج البئر الإمكانات النفطية للمنطقة الجيولوجية في منطقة البنود، وستسمح مستقبلًا ببروز مناطق جديدة للمحروقات شمال حاسي الرمل، والذي سيُؤكَّد من خلال حفر العديد من الآبار بالأماكن التي جرى تحديدها وترسيمها بهذه المنطقة، وكذلك أعمال ترسيم الاكتشافات التي أُنجزت لتحديد حجم الاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق