سلايدر الرئيسيةأخبار النفطالنشرة الاسبوعيةعاجلنفط

اكتشاف نفطي في الجزائر.. وسوناطرك تعلن موعد الإنتاج

أعلنت شركة النفط الحكومية الجزائرية سوناطراك اكتشافًا نفطيًا قبل قليل، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية.

وكشفت سوناطراك أنها نجحت مع إيني الإيطالية في حفر أول بئر استكشافية (HDLE-1) في محيط الاستكشاف زملة العربي الواقع بحوض بركين، على بُعد 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة التابعة إلى بئر ربع شمال، و300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود.

وتمتلك شركة سوناطراك حصة 51% من تلك البئر، بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%.

وأوضحت الشركة الجزائرية أن حفر تلك البئر أسفر عن اكتشاف مهم من النفط الخام.

وخلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت هذه البئر ما يعادل 7 آلاف برميل نفط يوميًا، و140 ألف متر مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

تفاصيل اكتشاف نفطي في الجزائر

الجزائر - مقر سوناطراك
مقرّ شركة سوناطراك للمحروقات في الجزائر

حسب البيان الذي أُعلِن به اكتشاف نفطي في الجزائر، قالت سوناطراك وإيني، إنهما تخططان لحفر بئر ثانية (HDLE-2) خلال شهر أبريل/نيسان المقبل، بهدف تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2 (التي تجري بها أشغال الاستكشاف من قبل الشركتين).

وتعمل الشركتان على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد، من خلال عملية "المسار السريع"، ومن المقرر بدء الإنتاج خلال الربع الثالث من العام الجاري.

و(HDLE-1) أول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف، وتشمل حفر 5 آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وتأتي نتائج هذه البئر لتؤكد على الإمكانات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي، والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة إستراتيجية استكشاف "الحقول القريبة" بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

إنتاج الجزائر من النفط

يأتي الإعلان عن الكشف النفطي الجديد في الجزائر أعقابَ إعلان أوبك، في 15 مارس/آذار، ارتفاع إنتاج البلاد من النفط بشكل طفيف خلال شهر فبراير/شباط الماضي، إلّا أنها ظلّت أقلّ من النسبة المتفق عليها بموجب تحالف أوبك+.

وبلغ إنتاج الجزائر من النفط خلال فبراير/شباط الماضي 974 ألف برميل يوميًا، بزيادة نحو 2000 برميل يوميًا عن مستويات شهر يناير/كانون الثاني، وهي نسبة أقلّ من 982 ألف برميل يوميًا كان من المفترض أن تكون حصة الجزائر، بموجب اتفاق أوبك+ لزيادة إمدادات النفط بشكل تدريجي.

ويتضمن الاتفاق أن ترتفع حصة الجزائر في إنتاج النفط، خلال مارس/آذار الجاري، إلى 992 ألف برميل يوميًا، ثم ترتفع إلى 1.002 مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان 2022.

وكان إنتاج النفط في الجزائر قد بلغ 908 آلاف برميل يوميًا بشكل إجمالي عام 2021، وفق تقديرات أوبك، مقابل 897 ألف برميل يوميًا في 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لا أفهم لماذا تم السماح بذلك رد لذلك المروكي المعتل و المريض بكل ما هو جزائري بحيث تجدهم يتحدثون بسوء عن الجزائر و مهتمين بأخباره أكثر من الجزائريين أنفسهم أتمنى إعادة النظر في قوانين الموقع لا يجب السماح بمثل تلك الردود بحيث تم إستعمال فيه كلمات نابية بالدارجة المروكية 👍

  2. مبروك للجنرالات كما يقول المثل زيد الشحمة ف كر السمين.السؤال هو ماذا استفاد الشعب من ثروات البترول و الغاز منذ سنين..المستفيذ هم فقط الجنرالات و ابنتهم البوليزاريو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق