أخبار النفطأخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

الاكتشافات النفطية في الجزائر تسجل رقمًا مميزًا

وسط توقعات بزيادة الإيرادات لـ50 مليار دولار

دعّمت الاكتشافات النفطية في الجزائر خطط البلاد لزيادة الإيرادات وتحقيق عوائد إضافية، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى مستويات قياسية.

من جانبه، أكد مدير شركة سوناطراك، توفيق حكار، أن بلاده تستهدف تحقيق عائدات من تصدير النفط والغاز بنحو 50 مليار دولار، مع نهاية العام الجاري.

وتأتي التوقعات الجديدة لزيادة الإيرادات بدعم من الاكتشافات النفطية في الجزائر، التي أعلنت 3 اكتشافات خلال العام الجاري، أضافت إلى قدرات البلاد من إنتاج النفط والغاز وزيادة الاحتياطيات.

اكتشافات الجزائر النفطية

استعرض حكار أهم الاكتشافات النفطية في الجزائر، موضحًا أنه خلال المدة من 2020 إلى 2022 سجلت البلاد 35 اكتشافًا جديدًا في قطاع النفط والغاز، منها 34 اكتشافًا بالمجهود الذاتي، بحجم إجمالي قُدّر بـ307 ملايين طن -ما يعادل 2.2 مليار برميل- من النفط المكافئ.

واستقبل قطاع المحروقات في الجزائر، مطلع العام الجاري، بشائر التوصل إلى آبار جديدة تساعد على زيادة إنتاج البلاد من النفط والغاز، وتمنحها ميزة إضافية نحو زيادة إمداداتها إلى السوق الأوروبية.

وفي 20 مارس/آذار الماضي، جاء أول الاكتشافات النفطية في الجزائر خلال 2022 بمنطقة زملة العربي الواقعة في حوض بركين بتقديرات تصل إلى 140 مليون برميل من النفط.

الاكتشافات النفطية في الجزائر
مقر شركة سوناطراك الجزائرية

وتلقت الاكتشافات النفطية في الجزائر، دعمًا يوم 22 مارس/آذار من بئر ترسيم غرب عقلة الناصر-2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، ما أسهم في رفع إجمالي احتياطيات الخام غرب عقلة الناصر 2 إلى 961 مليون برميل من النفط، إذ قُدر احتياطي البئر الجديدة بنحو 415 مليون برميل.

وتوصلت الجزائر أواخر شهر مارس/آذار الماضي إلى الاكتشاف الثالث، وهو بئر "أولاد سيدي الشيخ- 1" بمعدل تدفق وصل إلى 925 برميلًا يوميًا من النفط، و6 آلاف و456 مترًا مكعبًا يوميًا من الغاز.

إنجازات سوناطراك

استعرض حكار أهم المشروعات التي أنجزتها سوناطراك خلال المدة من 2020 إلى 2022، مشيرًا إلى أن صادرات النفط والغاز سجلت خلال 2021 نحو 35.5 مليار دولار، بزيادة 75% مقارنة بسنة 2020.

وأشار مدير سوناطراك إلى أن أوضاع سوق الغاز سمحت بزيادة الصادرات في 2021 بنسبة 54% عن طريق خط أنابيب الغاز وبنسبة 13% عن طريق صادرات الغاز المسال.

وأوضح أن متوسط سعر مزيج الصحراء -الخام الجزائري- شهد ارتفاعًا بنسبة 68% في نهاية مايو/أيار 2022 مقارنة بالمدة نفسها من سنة 2021.

الاستثمار في قطاع المحروقات

قال حكار إنه تم استثمار ما لا يقل عن 7 مليارات دولار في عدة مشروعات هي في طور التنفيذ، وستعمل على زيادة بكمية 20 مليون طن (142 مليون برميل) من النفط المكافئ سنويًا.

وأَوضح أن ذلك يأتي إضافة إلى 5 مليارات دولار كانت قد استثمرت في مشروعات بدأت تدخل حيز التنفيذ ابتداءً من 2020 تُسهم في الإنتاج بـ10 ملايين طن (73 مليون برميل) من النفط المكافئ سنويًا.

وأشار حكار إلى أن نجاح تطوير قطاع التكرير والبتروكيماويات يعتمد على 4 أبعاد هي: تثمين الموارد المحلية، وجذب الشركاء، وضمان القدرة التنافسية للمشروعات واختيارها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. عليكم أن لا تسرقو النفط الليبية باحتلال أرضينا على الحدود الغربية الليبية لان الان الجزائر تنتهك الحدود الليبية بالاستفادة من الفوضى التي تعيشها ليبيا لسرقت الثروات الليبية.

  2. وجب عليكم اكتشاف عقول جديدة لتسيير الجزائر ، عوضا عن التي تسيرها الآن، فهي عقول نتنة قد آذت رائحتها الشعب الجزائري المغلوب على أمره...
    لك الله يا جزائر، أرضا و شعبا.....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق