أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الغاز الجزائري يصل إلى اليونان باتفاقية طويلة الأجل

تستعد اليونان لتأمين احتياجاتها من الغاز الجزائري، من خلال اتفاقية مهمة وُقِّعَت عبر تقنية التواصل المرئي، اليوم الخميس؛ إذ وقعت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك"، اتفاقية طويلة الأجل مع مجمع الطاقة اليوناني "ديبا" تتعلق ببيع وشراء الغاز الطبيعي المسال على مستوى السوق اليونانية، بدءًا من تاريخ 1 يناير/كانون الثاني 2022.

تتضمن الاتفاقية -إلى جانب عمليات تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال لمجمع الطاقة اليوناني- بنود العقد التجاري الساري تماشيًا مع التطورات الحالية والمستقبلية لأسواق الطاقة.

اتفاقية سوناطراك حول الغاز الجزائري
جانب من توقيع اتفاقية سوناطراك حول الغاز الجزائري

تعزيز الشراكة

من خلال الاتفاقية، يؤكد الطرفان تعزيز شراكتهما التقليدية لتزويد السوق اليونانية بالغاز الطبيعي في ظرف تتميز فيه السوق بارتفاع الأسعار وتعدد المتعاملين.

وبدأت العلاقات التجارية بين سوناطراك ومجمع الطاقة اليوناني سنة 2000، وتعد الشركة الجزائرية الحكومية حاليًا أهم مورد للغاز الطبيعي المسال للسوق اليونانية.

اتفاقية سوناطراك حول الغاز الجزائري
وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب خلال توقيع الاتفاق - الصورة من سوناطراك

السوق الأوروبية

تُعَد سوناطراك المزود الرئيس للغاز الجزائري إلى العديد من الأسواق الأوروبية، وفي مقدمتها تركيا التي ترتبط معها بعقد طويل الأجل، وإسبانيا، التي تُزَوَّد من خلال خط أنابيب ميدغاز، بعد توقف النقل عبر خط أنابيب المغرب العربي أوروبا المار في الأراضي المغربية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وشهد إنتاج الغاز الطبيعي المسال، في الجزائر، خلال العام الماضي، تطورًا ملحوظًا بنسبة 14%؛ إذ بلغ مستوى 26.3 مليون متر مكعب مقارنة بـ23.1 في عام 2020.

وتمكنت سوناطراك من تغطية متطلبات السوق الوطنية التي بلغت 64 مليون طن من النفط المكافئ في 2021 بزيادة 9% مقارنة بسنة 2020، كما سجلت الصادرات زيادة بنسبة 18% مقارنة بعام 2020؛ إذ انتقلت من 80.7 مليون طن من النفط المكافئ نهاية 2020 إلى 95 مليون طن من النفط المكافئ في 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق