نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

مبادلة الإماراتية تستحوذ رسميًا على مصفاة نفط برازيلية

بعد مفاوضات متعثرة مع بتروبراس

داليا الهمشري

بعد مفاوضات تعثرت لمدة عام نتيجة حالة عدم اليقين بسوق النفط التي أحدثها تفشّي وباء كورونا، نجحت شركة مبادلة الإماراتية في الاستحواذ على مصفاة "لاندولفو ألفيس"، وهي إحدى مصافي شركة النفط الوطنية البرازيلية بتروبراس.

وأنهت بتروبراس الصفقة التاريخية ببيع مصفاة لاندولفو ألفيس -التي تبلغ سعتها 333 ألف برميل يوميًا- بقيمة 1.8 مليار دولار، إلى شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي.

وتُعدّ هذه المصفاة هي الأولى من 8 أصول في محفظة بتروبراس للتصفية النهائية بمجال التكرير تأمل الشركة البرازيلية التي تسيطر عليها الدولة في التخلص منها.

ومن المرجح بيع عقود الخدمة والتوريد قصيرة الأجل لمصافي التكرير الـ7 الأخرى التي تخطط بتروبراس لبيعها بحلول نهاية العام.

بتروبراس البرازيلية
أحد المقرّات التابعة لشركة بتروبراس

سوق أكثر تنافسية

ستخضع المصفاة -التي غُيِّر اسمها إلى "مطاريبي"- لسيطرة شركة أسيلين التي تسيطر عليها مبادلة الإماراتية، بدءًا من 1 ديسمبر/كانون الأول.

وأوضحت بتروبراس أن سعر البيع سيخضع لتسوية نهائية خلال الأشهر المقبلة، حسب منصة آرغوس ميديا.

وأشار مسؤولون تنفيذيون في الشركة إلى أن بتروبراس ستدعم أسيلين بتشغيل المصفاة بموجب اتفاق لتقديم الخدمات لمدة 15 شهرًا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس، جواكيم سيلفا إي لونا: "نعتقد أنه مع عمل الشركات الجديدة في مجال التكرير، سيكون السوق أكثر تنافسية، وسيكون لدينا المزيد من الاستثمارات، والتي تميل إلى تعزيز الاقتصاد وتحقيق فوائد للمجتمع".

اعتراضات على تدنّي السعر

لم تحظَ الصفقة الجديدة بقبول نقابات عمّال صناعة النفط والسياسيين المعارضين في البرازيل، الذين يرون أن سعر بيع مصفاة لاندولفو ألفيس، متدنٍّ للغاية.

وبذلت النقابات جهودًا مكثفة لمنع بيع المصفاة من خلال عدد من الدعاوى القضائية في محاولة للضغط على بتروبراس للتخلّي عن تسعير الوقود المستند إلى السوق، والذي يدعم اقتصاديات مبيعات المصفاة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة بتروبراس، جواكيم سيلفا إي لونا، أن الشركة لا تنوي التخلّي عن التكافؤ في أسعار الواردات، مشيرًا إلى استمرار اعتماد البلاد على واردات الوقود.

النفط

وأوضح أن مبيعات المصافي هي جزء من محفظة الشركة للتصفية من 25 مليار دولار إلى 35 مليار دولار، ستساعد في تمويل حملات إنتاج النفط من منطقة قبل الملح، والاستكشاف في الأحواض الحدودية شمال البرازيل.

تأتي خطوات بتروبراس ببيع عدد من مصافي النفط بوصفها محاولة منها للتخلّص من الأصول غير الأساسية، لخفض ديونها، وزيادة تركيزها على إنتاج النفط في المياه العميقة.

وتتوقع الشركة البرازيلية أن ترتفع حافظة صادراتها من النفط الخام في المدة من عام 2021 إلى 2025 لقرابة 891 ألف برميل يوميًا، من 445 ألف برميل يوميًا في المدة من 2015 وحتى 2019، ما يعكس ارتفاع إنتاج منطقة ما قبل الملح وعمليات تصفية الاستثمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق