رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

بتروبراس البرازيلية تمدد الموعد النهائي لبيع 7 مصافي تكرير

عملية بيع الأصول تخضع لتقييم هيئات الحوكمة الداخلية

محمد فرج

اتفقت هيئة مكافحة الاحتكار وشركة بتروبراس البرازيليتان على تمديد المواعيد النهائية لتوقيع عقود بيع 7 مصافي تكرير للمرة الثانية.

وقالت الشركة في بيان، إن عملية بيع هذه الأصول تخضع لتقييم هيئات الحوكمة الداخلية لـ"بتروبراس"، بعد التأخيرات الناجمة بسبب استمرار تفشّي وباء كورونا.

ومنحت جولة ثانية من التمديدات بعد أن تأخرت زيارات الموقع مرة أخرى بسبب الموجة الثانية من تفشّي كوفيد-19 في البرازيل بالربع الأول، حسبما ذكر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وبموجب شروط صفقة "كاد و بتروبراس" الأصلية الموقّعة في عام 2019، كان أمام بتروبراس حتى 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، لتوقيع عقود بيع 8 من مصافي الشركة البالغ عددها 13، ومن المتوقع بعد ذلك أن تكتمل الصفقة بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول من عام 2021.

حصة بتروبراس تتراجع

ستقلّ المبيعات من حصة بتروبراس في سوق التكرير في البرازيل إلى 50%، وستحتفظ الشركة بـ5 مصافٍ في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية من البلاد، مع إمكان الوصول إلى أكبر سوقين في البلاد في ريو دي جانيرو وساو باولو.

ومن المتوقع أن توقّع شركة بتروبراس عقود بيع مصافي "ريفناريا" أو ريمان قبل نهاية الشهر الجاري، على أن يجري توقيع عقود بيع باقي المصافي الأخرى بنهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وتوصّلت بتروبراس إلى صفقة لبيع مصفاة واحدة ريفناريا لندولفو، في ولاية باهيا. في مارس/آذار، ووافقت على بيع مصفاة رلام لشركة مبادلة للاستثمار في أبو ظبي مقابل 1.65 مليار دولار، ومع ذلك، جرى الطعن في الصفقة من قبل العديد من أعضاء الكونغرس والنقابات التي تمثّل عمّال النفط، والتي دعت محكمة التدقيق الفيدرالية البرازيلية إلى وقف البيع.

اكتمال صفقة مبادلة وبتروبراس

تعرضت الصفقة لانتقادات بعد الكشف عن وثيقة داخلية لـ"بتروبراس" تشير إلى أن الشركة قدّرت قيمة المصفاة بـ 3 مليارات دولار. وحُدِّد سعر البيع من خلال السيناريوهات الأساسية والمعايير الفنية، وبدعم من مستشارين ومراجعين مستقلين، وفقًا لشركة بتروبراس.

وأكدت بتروبراس أنها ستعمل عن كثب مع مبادلة في مدة تتراوح بين 15 و18 شهرًا خلال مرحلة انتقالية قبل نقل العمليات إلى الشركة.

وتمتلك مصفاة رلام القدرة المركبة لمعالجة قرابة 333 ألف برميل يوميًا أو 14% من طاقة التكرير البرازيلية، وفقًا لشركة بتروبراس. وتشمل الصفقة أيضًا 4 محطات تخزين ونحو 669 كيلومترًا من خطوط أنابيب النفط والمنتجات التي تربط المصفاة وعمليات المحطة.

وتمثّل الصفقة أول دخول لشركة مبادلة في البرازيل، على الرغم من أن الشركة كانت طرفًا في جهود بتروبراس الأخرى لتصفية الاستثمارات، مثل بيع خطوط أنابيب الغاز الطبيعي وأصول التوزيع.

وتعمل "مبادلة للاستثمارات المالية" في البرازيل منذ عام 2011، إذ قامت بعدد من العمليات المالية، شملت الدمج والاستحواذ، وإعادة الهيكلة، وبيع جزء من الأسهم، واستثمار الفرص التي تظهر في السوق نتيجة لترتيبات الإفلاس وغيرها.

يُذكر أن شركة بتروبراس جمعت في بداية الشهر الجاري 2.3 مليار دولار من عرض بيع ثانوي لحصتها المتبقية البالغة 37.5% في شركة بتروبراس ديستريبويدورا "بي آر"، أكبر موزّع للمشتقات النفطية في أميركا اللاتينية.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق