تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرالتقارير السنويةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة تتوقع نموًا قياسيًا لمشروعات الكهرباء المتجددة في 2021

والصين تُشكل 43% من نمو السعة حتى 2026

سالي إسماعيل

تعتقد وكالة الطاقة الدولية أن قدرة توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة المضافة هذا العام قد تسجل مستوى قياسيًا جديدًا، فيما يرجح أن تقفز هذه السعة بأكثر من 60% مع حلول عام 2026.

وكشف التقرير السنوي الصادر عن وكالة الطاقة الدولية حول سوق الطاقة المتجددة، اليوم الأربعاء، أن العالم قد يشهد إضافة ما يقرب من 290 غيغاواط من الطاقة المتجددة هذا العام، بزيادة 3% عن العام الماضي والذي شهد بالفعل نموًا قياسيًا رغم وباء كورونا.

ويعني ذلك أن عام 2021 قد يشهد إضافة مشروعات جديدة وقياسية لإنتاج الكهرباء عبر المصادر المتجددة، فيما سيكون أعلى رقم على الإطلاق، وفقًا للوكالة الدولية.

وتصف الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها، الطاقة المتجددة بأنها عصب أي عملية تحول طاقة لتحقيق الحياد الكربوني، مع تسارع ابتعاد العالم عن الوقود الأحفوري الذي يخلف انبعاثات كربونية.

وتأتي أغلب الإضافات الجديدة لسعة توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة من توربينات الرياح ومحطات الطاقة الشمسية.

مشروعات طاقة الرياح

آفاق المستقبل

تتوقع وكالة الطاقة أن تقفز قدرة توليد الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة في أنحاء العالم كافة إلى أكثر من 4800 غيغاواط بحلول عام 2026، وهو ما يعادل سعة إنتاج الكهرباء عالميًا من الوقود الأحفوري والطاقة النووية مجتمعة.

أسعار الكهرباء في اليابانوتزيد هذه السعة -أو الحد الأقصى من الطاقة التي يمكن للمنشآت أن تنتجها وليس ما تولده بالفعل- المتوقعة للطاقة المتجددة عن مستويات عام 2020 بأكثر من 60%.

وبطريقة أخرى، فمن المتوقع أن تُشكل الطاقة المتجددة نحو 95% تقريبًا من الزيادة في سعة الكهرباء عالميًا حتى حلول عام 2026، بحسب التقرير.

وتوضح وكالة الطاقة: "لقد قمنا بتعديل توقعاتنا بالرفع مقارنة بالعام السابق".

ويقول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول: "الإضافات القياسية للكهرباء المتجددة في عام 2021 كانت علامة على أن اقتصاد عالمي جديد للطاقة آخذ في الظهور".

محركات رئيسة

من المقرر أن تكون الصين هي المحرك الرئيس لنمو سعة الطاقة المتجددة على مدار السنوات الخمس المقبلة، بحسب تقديرات وكالة الطاقة.

ووفقًا للتقرير، فإن الصين قد تٌشكل نحو 43% من نمو سعة الطاقة المتجددة عالميًا حتى عام 2026.

في حين تأتي أوروبا والولايات المتحدة والهند في المراكز التالية، وفق ما ذكره التقرير.

وتتوقع وكالة الطاقة أن تُمثل هذه الأسواق الأربعة السابقة وحدها نحو 80% من توسعات سعة الطاقة المتجددة عبر جميع أنحاء العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق