مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ما هي وكالة الطاقة الدولية (IEA)؟

تأسست الوكالة لمحاربة أوبك والدول النفطية

أنس الحجي

تأسست وكالة الطاقة الدولية عام 1974، في ردّة فعل على قيام عدد من الدول العربية بفرض حظر نفطي على الولايات المتحدة وهولندا، خلال حرب رمضان (أكتوبر/تشرين الأول) سنة 1973.

وتهدف الوكالة -التي تضمّ 30 دولة صناعية، وتتخذ من باريس مقرًا لها- إلى تخفيض اعتماد الدول الأعضاء على النفط وتطوير مصادر الطاقة الأخرى، وإنشاء وتطوير أنظمة مختلفة للتخفيف من حدّة أزمة قطع واردات النفط، وتشجيع وتطوير سياسات الطاقة من منظور عالمي، من خلال التعاون مع الدول غير الأعضاء وقطاع الأعمال والمنظمات الدولية.

كما تهدف إلى تشغيل نظام معلومات دائم عن سوق النفط العالمية، والتأثير في عرض مصادر الطاقة والطلب عليها عن طريق تطوير مصادر الطاقة البديلة وزيادة الكفاءة في الاستخدام، والمساعدة في دمج سياسات الطاقة مع السياسات البيئية.

وإضافةً إلى 30 عضوًا، هناك 8 اقتصادات ناشئة متعاونة مع الوكالة، و3 دول تحاول الحصول على عضوية كاملة فيها.

وتُصدر الوكالة عشرات الكتب والمنشورات، أهمها التقرير الشهري لأسواق النفط العالمية، وتقارير سنوية عن سياسات الطاقة في الدول الأعضاء.

ومع مرور الزمن وندرة الأزمات النفطية، ومع الاهتمام المتزايد بالتغيّر المناخي، غيّرت الوكالة مسارها، وأصبحت تهتم بمحاربة التغيّر المناخي، الذي يعني بالضرورة ترسيخ دورها القديم في العداء للنفط والدول النفطية عن طريق التشجيع المستمر لمصادر الطاقة البديلة والسيارات الكهربائية، وجاء هذا التغيير بناءً على توصيات وزراء الدول الأعضاء، في عام 2017.

مجلس إدارة وكالة الطاقة الدولية

يتحكّم في الوكالة واتجاهها مجلس الإدارة المكوّن من وزارء الطاقة في الدول الأعضاء أو من ينوب عنهم.

ويجتمع هذا المجلس على مستوى المندوبين 3-4 مرات سنويًا، إلّا أن المدير التنفيذي هو من يدير الأعمال اليومية للوكالة، أمّا الاجتماع الوزاري فينعقد كل عامين، لتحديد التوجهات العامّة والأولويات لمجلس الإدارة.

وأهمّ فرق في التصويت بين أوبك ووكالة الطاقة، أن التصويت في أوبك متساوٍ بين الدول، بغضّ النظر عن حجم الإنتاج، بينما التصويت في الوكالة مبني على حجم كل دولة، ويجري تبنّي السياسات بتصويت الأغلبية، إلّا ان هناك بعض الأمور التي تتطلب الإجماع.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى