موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ما هو خام غرب تكساس (WTI)؟ (تحديث)

الأنابيب إلى هيوستن تُفقد خام غرب تكساس أهمّيته

أنس الحجي

ضمن سياق تعريف خام غرب تكساس، سنتناول في التقرير التالي صفات هذا الخام، والفرق بينه وبين برنت، إلى جانب دوره في التسعير العالمي.

يعدّ خام غرب تكساس الوسيط أحد خامات القياس العالمية التي تُستعمَل في تسعير الخامات الأخرى، خاصّةً في أميركا الشمالية، أكبر سوق للنفط في العالم، لذلك فهو النفط المعتمد ببورصة نيويورك.

وبدءًا من عقود شهر يونيو/حزيران من عام 2023، أُضيفَ خام غرب تكساس الوسيط إلى عدد قليل من درجات النفط المستعملة في تحديد سعر برنت، ليصبح جزءًا رئيسًا من عملية التسعير اليومية.

وكما يدلّ اسمه، فإن أغلب خام تكساس كان يُنتَج في غرب الولاية الأميركية، ثمّ يُنقل بأنابيب إلى أماكن أخرى، إلّا أن الأمر اختلف مع مرور الزمن، وأصبح أيّ مزيج له مواصفات خام غرب تكساس، كما تحدّده مواصفات عقود بورصة نيويورك، يعدّ "خام غرب تكساس الوسيط"، مهما كانت الولاية المنتجة له.

وأهمّ فارق بين عقود خام غرب تكساس المستقبلية وعقود النفط الأخرى، مثل برنت، هو أن عقد خام غرب تكساس المستقبلي ينتهي بالتسليم، هذا يعني أنّ من لا ينسحب في الوقت المناسب، ويبقى إلى نهاية وقت العقد، عليه أن يستلم النفط، وهو سبب تحوّل أسعار خام غرب تكساس للسالب، في أبريل/نيسان من عام 2020.

تسعير خام غرب تكساس

نقطة تسعير خام غرب تكساس هي مدينة كوشينغ في ولاية أوكلاهوما الأميركية، كون هذه النقطة مركز تقاطع لمجموعة كبيرة من أنابيب النفط التي تمكّن من نقل الخام إلى مختلف أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك المواني الأميركية، ومن ثمّ إلى أيّ مكان في العالم.

ويتجاوز عدد الأنابيب القادمة إلى كوشينغ 30 أنبوبًا، ويتجاوز عدد الأنابيب الخارجة منها 20 أنبوبًا، بطاقة استيعابية تقترب من 7 ملايين برميل يوميًا، ويوجد فيها عدد كبير من الخزّانات التي تتجاوز طاقتها الاستيعابية 100 مليون برميل.

صفات خام غرب تكساس

بعد تعريف خام غرب تكساس، ننتقل للحديث عن مواصفاته، إذ يمكن القول، إنه من النفوط الخفيفة الحلوة، وزنه النوعي 39.6 درجة، ويحتوي على 0.34% من الكبريت فقط، ما يجعله يتفوّق على نفوط أوبك وعلى خام برنت، إلّا أن التوسّع في إنتاج النفط الصخري، خلال السنوات الأخيرة، وانخفاض إنتاج خام عرب تكساس الأصلي، جعل المتعاملين والبورصة يتّفقون على توسيع مفهوم خام غرب تكساس، بحيث يشمل النفط الصخري المنتج.

ونتج عن هذا إعادة تعريف خام غرب تكساس، ليمثّل أيّ نوع من النفط وزنه النوعي يتراوح بين 37 و 42، وتقلّ نسبة الكبريت فيه عن 0.42%.

هل بدأ خام غرب تكساس وكوشينغ يخسران أهمّيتهما؟

مع ارتفاع إنتاج النفط بكلّ من حوض برميان في غرب تكساس، وحوض إيغل فورد في جنوبها، بُنِيَتْ عدّة أنابيب نفط مباشرة منهما إلى موانٍ على خليج المكسيك، بالقرب من هيوستن ومدن أخرى، متخطّيةً بذلك كوشينغ.

ونظرًا لأن نوعية النفط القادمة من هذين الحوضين تختلف عن متوسّط نوعية خام غرب تكساس، لأنهما أخفّ، أُوجِدَت أسعار قياسية لهما في هيوستن تختلف تمامًا عن تسعير خام غرب تكساس في كوشينغ، مثل "أرغوس غرب تكساس هيوستن".

ونتج عن هذه التطوّرات تضاؤل دور خام غرب تكساس، وخسارة دوره العالمي، وتحوّله إلى معيار إقليمي فقط، كما تضاءل أثر التغيّر في مخزونات كوشينغ بأسعار النفط، بينما ازدادت أهمّية المخزون حول مدينة هيوستن.

*جرى آخر تحديث على هذا التقرير بتاريخ الإثنين 28 أغسطس/آب 2023.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يعتبر جودة النفط سمة يمتاز بها الدول المصدرة للنفط في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق