أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت تحت 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، وسط ترقّب الأسواق للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وصدور توقعات جديدة بشأن الطلب على النفط.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات نمو الطلب على النفط بنحو 1.42 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، مقارنة بالتقديرات السابقة البالغة 1.39 مليون برميل يوميًا، بحسب تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء.

وخفض التقرير توقعات أسعار النفط في 2024، مع تقديره بأن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 77.68 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر يناير/كانون الثاني 2024، البالغة 77.99 دولارًا للبرميل.

ويقيم المشاركون في سوق النفط زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى الشرق الأوسط لمناقشة عرض لوقف إطلاق النار في غزة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 5 فبراير/شباط على ارتفاع بنسبة 1%، في محاولة لتعويض بعض الخسائر التي لحقت بها خلال الأسبوع الماضي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.76%، لتصل إلى 78.59 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 0.72% إلى 73.31 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد سجلت خسائر خلال الأسبوع الماضي بنحو 7%، بفعل التقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

منصة في أحد حقول النفط في تكساس
منصة في أحد حقول النفط في تكساس - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

التقى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن يوم الإثنين ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ويأمل الفلسطينيون أن تؤدي الزيارة إلى التوصل إلى هدنة قبل الهجوم الإسرائيلي الذي تهدد به مدينة رفح التي يلجأ إليها نحو نصف سكان قطاع غزة.

وينتظر عرض وقف إطلاق النار الذي قدّمه وسطاء قطريون ومصريون الأسبوع الماضي، ردًا من حركة حماس الذين يقولون، إنهم يريدون مزيدًا من الضمانات بأنه سيضع حدًا للحرب المستمرة منذ 4 أشهر.

وواصلت الولايات المتحدة حملتها ضد الحوثيين في اليمن، والذين أدت هجماتهم على سفن الشحن إلى تعطيل طرق تجارة النفط العالمية.

وفي روسيا، قصفت طائرتان دون طيار -أوكرانيتان- أكبر مصفاة لتكرير النفط في جنوب البلاد يوم السبت، حسبما قال مصدر في كييف لرويترز.

وكان الحادث هو الأحدث في سلسلة من الهجمات طويلة المدى على منشآت النفط الروسية، مما أدى إلى انخفاض صادرات روسيا من النافثا، وهي مادة خام بتروكيماوية.

وينتظر المشاركون في السوق بيانات الصناعة المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الثلاثاء بشأن مخزونات النفط الأميركية، إذ قدّر 5 محللين استطلعت وكالة رويترز آراءهم ارتفاع مخزونات الخام في المتوسط ​​بنحو 2.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي بالثاني من فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق