أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 83 دولارًا للبرميل - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس/آب (2023)، وسط حالة ترقب لخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي غدًا الجمعة.

يأتي ذلك وسط بيانات اقتصادية مخيّبة للآمال من اقتصادات رئيسة، وحالة ترقب بين المستثمرين لإشارات الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 23 أغسطس/آب، على تراجع، مسجلةً أدنى مستوياتها في شهر، بعد صدور بيانات المخزونات الأميركية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.18% (0.15 دولارًا)، لتصل إلى 83.36 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم أكتوبر/تشرين الأول 2023- بنسبة 0.2% (0.16 دولارًا)، مسجلة 79.05 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان خام برنت قد تراجع، أمس الأربعاء، بنسبة 0.97% (0.82 دولارًا)، ليصل إلى 83.21 دولارًا للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس نحو 0.9% (0.75 دولارًا)، مسجلًا 78.89 دولارًا للبرميل.

تحليل أسعار النفط

قال محللون إن بيانات التصنيع الصادرة عن مجموعة من استطلاعات مؤشر مديري المشتريات، يوم الأربعاء، رسمت صورة قاتمة لصحة الاقتصادات في جميع أنحاء العالم؛ ما أثار مخاوف بشأن الطلب.

وأعلنت اليابان تقلص نشاط المصانع، للشهر الثالث على التوالي، في أغسطس/آب، كما انخفض النشاط التجاري في منطقة اليورو أكثر من المتوقع، خاصة في ألمانيا، ويبدو أن الاقتصاد البريطاني يتجه نحو الانكماش في الربع الحالي، معرضًا لخطر الوقوع في الركود.

ناقلة نفط بالقرب من أحد مواقع تخزين النفط في الصين
ناقلة نفط بالقرب من أحد مواقع تخزين النفط في الصين - الصورة من رويترز

واقترب النشاط التجاري في الولايات المتحدة من نقطة الركود في أغسطس/آب، مع نمو محدود من أضعف مستوياته منذ فبراير/شباط.

وفي الوقت نفسه، يتوجه مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي وصانعو السياسات من البنك المركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وبنك اليابان إلى جاكسون هول؛ إذ قد يهيمن الحديث عن أسعار الفائدة المرتفعة لمدة أطول على الرغم من تراجع الضغوط التضخمية.

الطلب على النفط

قال المدير التنفيذي وكبير الإستراتيجيين في شركة إيه سي إم إي إنفستمنت أدفيزوز، سوغاندا ساشديفا، إن الضغط الهبوطي على أسعار النفط يرجع إلى حد كبير إلى المخاوف المحيطة بالانخفاض المحتمل في الطلب وارتفاع المعروض من النفط على رأس قراءات مؤشر مديري المشتريات المتشائمة.

وعلى جانب العرض، قال وزير النفط الإيراني جواد أوجي، إن إنتاج النفط الخام الإيراني سيصل إلى 3.4 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية سبتمبر/أيلول، على الرغم من استمرار العقوبات الأميركية.

ويقوم المسؤولون الأميركيون أيضًا بصياغة اقتراح من شأنه تخفيف العقوبات على قطاع النفط في فنزويلا؛ ما يسمح لمزيد من الشركات والدول باستيراد النفط الخام، إذا تحركت الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية نحو انتخابات رئاسية حرة ونزيهة.

توقعات أسعار النفط

قال ساشديفا: "بالنظر إلى نقطة المقاومة الكبيرة عند 83 دولارًا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط، نتوقع أن تستمر أسعار النفط في التداول بانحياز سلبي".

وأضاف: "من المرجح أن تشهد الأسعار بعض الانتعاش، ولكن يبدو أنها في طريقها لاختبار مستويات أدنى تبلغ نحو 74 دولارًا للبرميل على المدى القريب".

وانخفضت مخزونات النفط الأميركية بمقدار 6.1 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 18 أغسطس/آب، إلى 433.5 مليون برميل، مقارنة بتوقعات المحللين في استطلاع أجرته وكالة رويترز لانخفاض قدره 2.8 مليون برميل.

وقال محللون في إيه إن زد: "هذا الانخفاض في المخزونات يعكس تحركًا في جميع أنحاء العالم.. معظم التخفيض حدث في الصين؛ إذ بلغت معدلات التشغيل من المصافي المملوكة للدولة مستوى قياسيًا هذا الشهر.. وهذا يشير إلى طلب صحي".

ومع ذلك، أشار ارتفاع مخزونات البنزين الأميركية الأسبوع الماضي إلى أن الطلب على الوقود كان أضعف من المتوقع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق