تقارير النفطالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط بأكثر من 6 ملايين برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت مخزونات النفط الأميركية تراجعًا بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين زادت مخزونات البنزين والمقطرات على عكس التقديرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (23 أغسطس/آب 2023)، هبطت مخزونات الخام بمقدار 6.1 ملايين برميل، خلال الأسبوع المنتهي 18 أغسطس/آب 2023، ليصل الإجمالي إلى 433.5 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 4.24 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 348.9 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا ستهبط 5.5 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا، وفق ضوابط يحددها قانون أقرّه الكونغرس الأميركي.

انخفاض صادرات النفط الخام ووارداته

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية، بالتزامن مع انخفاض صادرات الخام ووارداته، وفق التقرير الأسبوعي، الذي اطلّعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 341 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.258 مليون برميل يوميًا، كما تراجعت الواردات الأميركية بنحو 225 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.933 مليونًا خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 116 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 2.675 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي تاريخيًا إلى جانب توقعات 2023 و2024:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين والمقطرات

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 217.6 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 0.9 مليون برميل، لتسجّل إجمالي 116.7 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 1.15 مليون برميل، مع تغير طفيف في مخزون المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 498 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.165 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وارتفع استهلاك البنزين ووقود الطائرات والمقطرات بنحو 59 و149 و188 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين انخفض الطلب على زيت الوقت الثقيل والمنتجات الأخرى.

في المقابل، صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 4.5%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 1.3% و5.6% على الترتيب.

في المقابل، انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 2.2%، خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات الولايات المتحدة من النفط إلى 6.933 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 7.158 مليون برميل يوميًا الأسبوع السابق له.

وجاء هبوط واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، بقيادة نيجيريا، حيث شهدت انخفاضًا بنحو 218 ألف برميل يوميًا.

كما تراجعت واردات الخام من الإكوادور والمكسيك والسعودية بنحو 171 و121 و64 ألف برميل يوميًا على التوالي، وهبطت -أيضًا- من العراق.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من كندا وكولومبيا والبرازيل بمقدار 327 و215 و68 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما زادت من ليبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق