التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تسجل أكبر انخفاض في تاريخها (تحديث)

الهبوط بلغ 17 مليون برميل

وحدة أبحاث الطاقة

شهدت مخزونات النفط الأميركية هبوطًا تاريخيًا تجاوز توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين ارتفع مخزون البنزين.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (2 أغسطس/آب 2023)، هبطت مخزونات الخام بمقدار 17 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 28 يوليو/تموز 2023، ليصل الإجمالي إلى 439.8 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 3.7 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وأشار خبير اقتصادات الطاقة، مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، في تغريدة له، إلى أن هذا الانخفاض في المخزون النفطي التجاري الأميركي هو الأعلى تاريخيًا.

في المقابل، لم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليستقر الإجمالي عند 346.8 مليون برميل.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

تراجع مخزونات النفط الأميركية

هبطت مخزونات النفط الأميركية للأسبوع الثالث على التوالي، مع ارتفاع صادرات الخام ووارداته، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 692 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 5.283 مليون برميل يوميًا، في حين ارتفعت الواردات بنحو 301 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.668 مليونًا خلال الأسبوع المنصرم.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 391 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.385 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم أدناه -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى مايو/أيار 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 219.1 مليون برميل.

بينما انخفضت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 0.8 مليون برميل، لتسجّل إجمالي 117.2 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 1 و0.4 مليون برميل على الترتيب.

استهلاك المشتقات النفطية

انخفض استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.254 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.023 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع تراجع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنحو 100 و81 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك المقطرات بنحو 108 آلاف برميل يوميًا.

كما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1.4%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 3% و7% على التوالي.

في المقابل، تراجع استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 3.5% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق