رئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

السيارات الكهربائية.. بايدن يثني على جنرال موتورز ويتجاهل تيسلا ومازدا

داليا الهمشري

أثارت إشادة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشركة جنرال موتورز، ووصفه لها بـ"الريادة في صناعة السيارات الكهربائية" دهشة وسائل الإعلام الأميركية.

ولم يأتِ هذا الاندهاش -فقط- بسبب تجاهل الرئيس المتعمد لشركة تيسلا، وإنما لأن مبيعات مازدا اليابانية -أيضًا- تخطت مبيعات جنرال موتورز في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت وسائل الإعلام الأميركية أن شركة مازدا تبيع -حاليًا- السيارات الكهربائية في أميركا أكثر مما يبيعه العديد من شركات تصنيع السيارات الكبرى، بما في ذلك الشركة المفضلة للرئيس.

تجاهل تيسلا

في حدث إعلامي استضافه الرئيس مؤخرًا، أثنى بايدن على جنرال موتورز، ووصفها "بالرائدة في مجال السيارات الكهربائية".

وتُناقض إشادة الرئيس، الواقع الذي يؤكد أن تيسلا هي الشركة الأميركية الرائدة في تطوير المركبات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، والأعلى في المبيعات.

كما تُعد تيسلا متفوقة على أي مقياس آخر باستثناء تمويل الحملة الانتخابية لعضوية اتحاد عمال السيارات في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن شركة تيسلا كانت الأحق بالتكريم؛ فإن شركة مازدا -أيضًا- تفوقت على جنرال موتورز في الشهر الذي ألقى فيه الرئيس هذا الخطاب.

إيلون ماسك "ليس سعيدًا"

توجه الرئيس -خلال حديثه- بالشكر لاتحاد عمال السيارات المتحد (يو اي دبليو)، وإن لم يكن ثناء الرئيس ضروريًا؛ لأن التقدير الحقيقي يجب أن يكون على هيئة إعانات دافعي الضرائب الموجهة للسيارات الكهربائية التي يصنعها عمال النقابات في المصانع الأميركية.

وعلق موقع "دريفن" للسيارات قائلًا: "بايدن ينسب الفضل إلى جنرال موتورز ويتجاهل تيسلا بشأن السيارات الكهربائية، ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك ليس سعيدًا بهذا".

بينما تساءل موقع "كلين تكنيكا": "كيف يدعي الرئيس بايدن أن جنرال موتورز قادت ثورة السيارات الكهربائية؟!".

فيما رأى موقع إلكتريك أن الرئيس بايدن كان مخطئًا في منح الرئيسة التنفيذية لشركة جنرال موتورز، ماري بارا، الفضل في "قيادة صناعة السيارات الأميركية بالكامل".

تيسلا تتصدر القائمة

وعدت شركة جنرال موتورز منذ سنوات بطرح الكثير من السيارات الكهربائية، لكنها -حاليًا- ليست جاهزة تمامًا للوفاء بهذا الوعد.

السيارات الكهربائية - سيارة شيفروليه بولت الكهربائية
سيارة شيفروليه بولت الكهربائية

وفي الوقت نفسه، اضطرت جنرال موتورز إلى سحب سيارتيها شيفروليه بولت، وبولت إي يو من السوق الأميركية بسبب حوادث احتراق متفرقة نتيجة اندلاع النار ببطاريتها.

وعلى الرغم من أن جنرال موتورز لديها بعض شاحنات الكهربائية باهظة الثمن وسيارات الدفع الرباعي الكهربائية "في الطريق"، وسيارة كهربائية فاخرة من نوع واجن؛ فإنه ليس لديها خط إنتاج للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية للاستخدام اليومي.

وترى وسائل الإعلام الأميركية أن جنرال موتورز ليست سوى واحدة في قائمة طويلة من الشركات التي تبيع سيارات كهربائية في الولايات المتحدة اليوم.

بينما تتصدر تيسلا قائمة أكثر الأسماء الأميركية في القائمة بكل المقاييس، تليها شركة فورد، باستثناء أنها تصنع سياراتها الكهربائية في المكسيك، إلى جانب شركات أخرى تبيع السيارات الكهربائية من بينها نيسان وهيونداي وكيا وفورد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق