النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تنخفض بأقل من التوقعات

وهبوط مخزون البنزين

وحدة أبحاث الطاقة

عاودت مخزونات النفط الأميركية الانخفاض بأقل من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، بعد ارتفاعها للمرة الأولى في 4 أسابيع، كما تراجعت مخزونات البنزين.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (19 يوليو/تموز 2023)، انخفضت مخزونات الخام في أميركا بنحو 0.7 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 14 يوليو/تموز 2023، ليصل الإجمالي إلى 457.4 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية بنحو 2.2 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، لم يشهد الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط أيّ تغيير خلال الأسبوع الماضي، ليظل الإجمالي عند مستوى 346.8 مليون برميل.

وبحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي قد تحدث عمليات سحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

تراجع مخزونات النفط الأميركية

هبطت مخزونات النفط الأميركية مع ارتفاع كبير في صادرات الخام ووارداته، فضلًا عن زيادة استهلاك المشتقات النفطية.

وصعدت صادرات النفط الأميركية بمقدار 1.670 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.814 مليون برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات بنحو 1.294 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 7.174 مليونًا خلال الأسبوع المنصرم.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 376 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.360 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويرصد الرسم أدناه -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى أبريل/نيسان 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

تراجعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 1.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 218.4 مليون برميل.

بينما لم تشهد مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- تغييرًا ملحوظًا لتستقر عند 118.2 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بنحو 0.9 مليون برميل، في حين كان من المتوقع استقرار مخزون المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 2.067 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.767 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين والمقطرات ووقود الطائرات بنحو 99 و700 و34 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

كما صعد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 1%، عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 4.6% و7.2% على التوالي.

بينما انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 8.3% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

ارتفعت واردات النفط في أميركا من 5.880 مليون برميل يوميًا إلى 7.174 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

وجات زيادة واردات النفط الأميركية من جانب 6 دول؛ على رأسها المكسيك والبرازيل بنحو 478 و314 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

كما صعدت واردات الخام من كندا والعراق والإكوادور بنحو 313 و125 و63 ألف برميل يوميًا على التوالي، وزادت -أيضًا- من كولومبيا بمقدار 62 ألفًا.

في المقابل، انخفضت واردات النفط في أميركا من نيجيريا والسعودية بمقدار 98 و18 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق