النشرة الاسبوعيةالتقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط للأسبوع الثالث على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، للمرة الثالثة على التوالي، كما تراجعت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (6 يوليو/تموز 2023)، تراجع مخزونات الخام بمقدار 1.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 30 يونيو/حزيران 2023، ليصل الإجمالي إلى 452.2 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 3.6 مليون برميل، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أن تقرير المخزونات صدر بعد موعده المعتاد بـ24 ساعة، بسبب عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء (4 يوليو/تموز 2023).

كما تراجع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 1.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 347.2 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 3 ملايين برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ووفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

تراجع مخزونات النفط الأميركية

جاء انخفاض مخزونات النفط الأميركية مع تراجع صادرات الخام وزيادة الواردات، فضلًا عن ارتفاع استهلاك المشتقات النفطية.

وانخفضت صادرات الولايات المتحدة من النفط بمقدار 1.437 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.901 مليون برميل يوميًا، في حين صعدت الواردات بنحو 459 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 7.038 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 1.896 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.137 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط في أميركا، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويرصد الرسم أدناه -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى أبريل/نيسان 2023:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين في أميركا

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 219.5 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو مليون برميل، لتسجّل 113.4 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى تراجع مخزون البنزين والمقطرات بنحو 1.7 و0.7 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في أميركا بمقدار 929 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 21.235 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع صعود استهلاك البنزين والمقطرات بنحو 293 و497 ألف برميل يوميًا على التوالي، في حين تراجع استهلاك وقود الطائرات بمقدار 252 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، فقد ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 2.5%، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 4.3% و8% على التوالي.

بينما انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة بنحو 4.9% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق