التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تتراجع بأكثر من التوقعات

وارتفاع مخزونات البنزين والمقطرات

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، في حين صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (22 يونيو/حزيران 2023)، هبوط مخزونات الخام بمقدار 3.8 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 16 يونيو/حزيران 2023، ليصل الإجمالي إلى 463.3 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو مليوني برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

يشار إلى أن التقرير الأسبوعي لمخزونات النفط الأميركية صدر بعد يوم من موعده المعتاد، بسبب عطلة رسمية في الولايات المتحدة الإثنين الماضي.

في المقابل، انخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بنحو 1.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 350 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 5.6 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، وفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

انخفاض مخزونات النفط الأميركية

يأتي تراجع مخزونات النفط الأميركية مع زيادة صادرات الخام وانخفاض وارداته، فضلًا عن ارتفاع استهلاك المشتقات النفطية.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.273 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 4.543 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الواردات الأميركية بنحو 220 ألف برميل يوميًا، لتبلغ 6.161 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 1.493 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 1.618 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط في أميركا، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى مارس/آذار 2023:

إنتاج النفط في أميركا

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 0.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 221.4 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بنحو 0.4 مليون برميل، لتسجّل 114.3 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض مخزونات البنزين بمقدار مليون برميل، في حين كان من المتوقع استقرار مخزون المقطرات.

استهلاك المشتقات النفطية

زاد استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 517 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 20.925 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات والمقطرات بنحو 182 و291 و403 آلاف برميل يوميًا على التوالي.

عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية، بنحو 0.8%، مع زيادة استهلاك البنزين ووقود الطائرات بنسبة 3.1% و3.1% على التوالي.

بينما انخفض استهلاك المقطرات في الولايات المتحدة 0.6% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في أميركا إلى 6.161 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.381 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع السابق له.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من قبل 4 دول؛ على رأسها السعودية بنحو 531 ألف برميل يوميًا، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

كما هبطت واردات الخام من العراق والمكسيك وكولومبيا بنحو 150 و37 و36 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من كندا والبرازيل والإكوادور بمقدار 231 و312 و149 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما زادت من نيجيريا بنحو 72 ألفًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الحل الوحيد لرفع الأسعار حسب رأيي هو أن تخفض إنتاجها بشكل فعلي و تقوم في المقابل بشراء النفط الروسي مع ثمن مخفض و إعادة بيعه في السوق، مثال تقوم المملكة بتخفيض إنتاجها 3 مليون برميل، تشتري 3 مليون برميل من روسيا بسعر 50$ و تبيعهم و هما في البحر على أقل شئ ب 77$ البرميل، يكون صافي ربحها 81000000$ من دون أي تعب. في أسبوع الأسعار ستكون من 90 إلى 120$ للبرميل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق