التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

سعة تكرير النفط في أميركا ترتفع للمرة الأولى خلال 3 سنوات (تقرير)

الزيادة تجاوزت 100 ألف برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت سعة تكرير النفط في أميركا أكثر من 100 ألف برميل يوميًا، خلال العام الماضي (2022)، بعد هبوط دام لمدّة عامين، على خلفية تداعيات جائحة كورونا.

وبحسب التقرير السنوي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الأربعاء 21 يونيو/حزيران؛ فقد بلغت طاقة تكرير النفط في الولايات المتحدة 18.06 مليون برميل يوميًا حتى 1 يناير/كانون الثاني 2023، بزيادة 117 ألف برميل يوميًا تقريبًا، على أساس سنوي.

وفي عام 2021، سجّلت سعة تكرير النفط في أميركا 17.94 مليون برميل يوميًا، وهو أقلّ مستوى منذ عام 2014، متراجعةً من 18.1 مليون برميل يوميًا خلال عام 2020، وفق بيانات سابقة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

طاقة مصافي التكرير الأميركية

تراجعت سعة تكرير النفط في أميركا، خلال عامي 2020 و2021، بنسبة 5.4%؛ إذ أدّت عمليات الإغلاق المتعلقة بجائحة كورونا إلى انخفاض حاد للطلب على الوقود؛ ما دفع بعض المصافي إلى الإغلاق وأجبر أخرى على التحول بعيدًا عن تكرير الخام إلى معالجة الوقود الحيوي -على سبيل المثال-.

ومع التعافي الاقتصادي وانتعاش الطلب على البنزين والمقطرات ووقود الطائرات، صعدت طاقة التكرير الأميركية أعلى من 18 مليون برميل يوميًا في 2022، لكنها ما زالت أقلّ من ذروتها المسجّلة عام 2019 -قبل جائحة كورونا- عند 18.98 مليون برميل يوميًا.

ويرصد الإنفوغرافيك التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، قائمة الدول الأكثر امتلاكًا لسعة تكرير النفط عالميًا بنهاية 2019، قبل تداعيات جائحة كورونا على مصافي التكرير:

تكرير النفط

وتعكس زيادة سعة تكرير النفط في أميركا، خلال العام الماضي، توسعات في مصفاة تابعة لشركة ماراثون بتروليوم وأخرى لشركة سيتغو بتروليوم، وفق التقرير، الذي تابعت تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

بينما لم تشمل الزيادة توسعة مصفاة بومونت التابعة لشركة إكسون موبيل في ولاية تكساس بقدرة 250 ألف برميل يوميًا، التي دخلت حيز التشغيل مارس/آذار 2023، لتصل السعة الإجمالية إلى 630 ألف برميل يوميًا.

مصافي التكرير في أميركا

بلغ عدد مصافي التكرير العاملة في الولايات المتحدة 129 مصفاة حتى 1 يناير/كانون الثاني 2023؛ منها 32 مصفاة في ولاية تكساس وحدها.

وتُعَد مصفاة بورت آرثر بولاية تكساس -التابعة لشركة موتيفا- التي تبلغ طاقتها 626 ألف برميل يوميًا، أكبر مصفاة منفردة من حيث القدرة في الولايات المتحدة إلى جانب مصفاة بومونت، التي شهدت توسعة جديدة هذا العام.

وعلى صعيد الشركات، تستحوذ شركة ماراثون بتروليوم على 2.9 مليون برميل يوميًا، ما يعادل 16% من إجمالي سعة تكرير النفط في أميركا.

وفي المرتبة الثانية، تأتي شركة فاليرو إنرجي (Valero Energy)، بسعة 2.1 مليون برميل يوميًا، ما يعادل 12% من إجمالي طاقة التكرير الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق