طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةسلايدر الرئيسية

تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة في مصر يستقطب أكوا باور السعودية (خاص)

مسؤول مصري لـ"الطاقة": أوراسكوم كونستراكشن تشارك سكاتك النرويجية في المنافسة

حياة حسين

كشف مسؤول حكومي مصري الشركات التي تقود التحالفات الـ17 المؤهلة لتدشين محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، ويأتي على رأسها أكوا باور السعودية، وإنرتك الكويتية، وإنفينتي المصرية.

وقال نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن التحالفات المؤهلة للمشاركة في تنفيذ تلك المحطات تضم -أيضًا- كونكريت بلس، وأوراسكوم كونستراكشن المصرية، وإيميكو للهندسة المصرية، إضافة إلى مجموعة سافبون الصينية، وأكواليا الإسبانية، وطاقة عربية (شركة مصرية)، وكينغداو الصينية.

وأعلن صندوق مصر السيادي، مطلع شهر مايو/أيار 2023، في بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن التحالفات الفائزة ستنفّذ مشروعات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، وذلك بعدد من المحافظات المصرية، ضمن المرحلة الأولى من برنامج تحلية المياه الخاص بوزارة الإسكان.

وتستهدف مصر إطلاق عدّة مشروعات، بسعة إجمالية 3.35 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2025، وذلك في المرحلة الأولى، على أن تبلغ 8.85 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2050.

مستندات الطرح

قال نائب وزير الإسكان المصري لشؤون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، إن مستندات الطرح من خلال الصندوق السيادي تُعَدّ لبدء دعوة الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة لتقديم العروض الفنية والمالية التفصيلية للتنافس في مناقصات، طبقًا لفئة كل تحالف وحسب شروط الطرح.

وأضاف في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، أن التحالفات المؤهلة قُسِّمت إلى 4 فئات تأهيل، على أساس سعات مشروعات تحلية المياه المختلفة، إضافة إلى مجموعة من المعايير الفنية والمالية التي تثبت خبرات التحالف السابقة في عدد من مشروعات تحلية المياه محليًا وعالميًا.

والفئة الأولى بطاقة مليون متر مكعب يوميًا، والثانية بطاقة 600 ألف متر مكعب يوميًا، والثالثة 400 ألف متر مكعب يوميًا، والرابعة 200 ألف متر مكعب يوميًا.

وتُحدد التكلفة وفقًا للعروض الفنية والمالية المتنافسة بين المتقدمين في المناقصات، وحسب فئة الدعوة، وطبقًا لكل محطة.

تتضمن الخطة الخمسية الأولى من الخطة الإستراتيجية للتحلية حتى عام 2050 إنشاء عدد 20 محطة تحلية بطاقة إجمالية قرابة 3.3 مليون متر مكعب يوميًا، قابلة للتوسع حتى 5.9 مليون مليون متر مكعب يوميًا، في عام 2050.

وتابع إسماعيل أن المرحلة الأولي من الخطة الخمسية الأولى تستهدف إنشاء 4 محطات في محافظة مطروح، تضم رأس الحكمة بطاقة 40 ألف متر مكعب يوميًا، قابلة للتوسع إلى 210 آلاف متر مكعب يوميًا، والضبعة بطاقة 60 ألف متر مكعب يوميًا، قابلة للتوسع إلى 150 ألف متر مكعب يوميًا.

كما تشمل محطة العلمين بطاقة 45 ألف متر مكعب يوميًا، قابلة للتوسع إلى 120 ألف متر مكعب يوميًا، والحمام بطاقة 190 ألف متر مكعب يوميًا، وفق إسماعيل.

وأضاف إسماعيل: "نقوم -حاليًا- إعداد مستندات الطرح لتلك المحطات لفتح باب التنافس بين المقاولين المؤهلين، وفقًا لفئات التأهيل".

محطة طاقة شمسية تابعة لأكوا باور
محطة طاقة شمسية تابعة لأكوا باور - الصورة من "إي تي إنرجي وورلد"

سكاتك النرويجية

في شهر أغسطس/آب 2022، أعلن صندوق مصر السيادي عملية التأهيل الُمسبق لإنشاء وتطوير وتشغيل محطات تحلية مياه البحر بالطاقة المتجددة، في الخطة الإستراتيجية المُخطط طرحها مستقبلًا، وفق نائب وزير الإسكان المصري لشؤون البنية الأساسية الدكتور سيد إسماعيل، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أن الصندوق تلقّى طلبات إبداء الاهتمام من نحو 28 تحالفًا مكونًا من أكثر من 70 شركة عالمية ومحلية في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته.

واختار الصندوق 17 تحالفًا، يضم ما يقارب من 50 شركة محلية وعالمية، في مايو/أيار الماضي.

وعلى سبيل المثال، يضم تحالف شركة أوراسكوم كونستراكشن المصرية، سكاتك النرويجية، وتويوتا تسوشو اليابانية، وأكسيونا القابضة للمنشآت المدنية والهندسية الإسبانية، وماتينو للمرافق المحلية.

يُذكر أنه في أبريل/نيسان 2022، وقّعت سكاتك النرويجية اتفاقية مع صندوق مصر السيادي، وأوراسكوم كونستراكشن، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في منطقة العين السخنة، بقدرة 100 ميغاواط.

وأشار إسماعيل إلى تفويض صندوق مصر السيادي للقيام بإجراءات النشر والتعاقد على مشروعات تحلية المياه بمشاركة القطاع الخاص بنظام (PPP)، من خلال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية (الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي – هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة)، إضافة إلى هيئة قناة السويس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق