طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

أبيكورب: الطاقة المتجددة في مصر تتصدر خططنا للاستثمار

داليا الهمشري

كشفت الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب عن نيتها التوسع باستثمارات الطاقة المتجددة في مصر، في ظل النجاح الذي حققه قطاع الطاقة الشمسية في البلاد ووصولها إلى سعر مقارب لأفضل الأسعار العالمية.

وأكد العضو المنتدب للخدمات المصرفية في أبيكورب، نيكولاس ثيفينوت، أن شركته قد بدأت توسيع نطاق عملها ليشمل الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة منذ عام 2013 بجانب أنشطة النفط والغاز.

وقال: "لقد بدأنا مشروعنا الأول منذ بضع سنوات عندما كنت عضوًا في مجلس الإدارة، ومنذ ذلك الحين أصبحت شركتنا لاعبًا رئيسًا في هذا المجال من خلال تمويل العديد من المشروعات في دول كثيرة في العالم".

جاء حديث ثيفينوت، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، على هامش مشاركته في مؤتمر ومعرض مصر للبترول إيجبس 2023، الذي اختتم مؤخرًا في القاهرة.

ويرى ثيفينوت أن مؤتمر إيجبس 2023 قدّم هذا العام رؤية مختلفة لقطاع النفط والغاز من خلال التركيز على تحقيق الاستدامة في هذه الصناعة وخفض انبعاثاتها، ودعوة جميع الدول والشركات إلى التكاتف من أجل تحقيق هذا الهدف المهم.

أجندة مؤتمر إيجبس 2023

الريادة المصرية

أشاد المسؤول في شركة أبيكورب بالريادة التي حققتها مصر مؤخرًا في مجال الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال.

وتوقع أن تصبح مصر مركزًا مهمًا لتجميع الغاز الطبيعي المسال وإنتاجه وتصديره إلى أوروبا.

ونوه بأهمية الموقع الجغرافي لمصر الذي يؤهلها إلى أن تكون لاعبًا رئيسًا في مجال الطاقة.

ولفت إلى أن شركة أبيكورب لديها خطط طموحة للاستثمار بمجال الطاقة المتجددة في مصر، في ظل ما حققته البلاد من نجاح في هذا القطاع، لا سيما قطاع الطاقة الشمسية.

تجربة الطاقة الشمسية

أوضح نيكولاس ثيفينوت أن أكبر دليل على نجاح تجربة الطاقة الشمسية في مصر هو أن سعر الكيلوواط/ساعة أصبح مقاربًا لأفضل الأسعار في دول مجلس التعاون الخليجي، ما يجعل البلاد منصة جيدة للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة.

وتوقع مستقبلًا واعدًا لمصر في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر وتصديره، لافتًا إلى أنه سيكون بإمكان مصر تصدير الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة من خلال مشروعات الربط الكهربائي مع جهات عديدة.

وأعلن نية أبيكورب الاستثمار في أفريقيا، لا سيما جنوب الصحراء الكبرى، في الدول التي تتيح البيئة الاستثمارية المواتية، مؤكدًا حاجة القارة إلى التوسع في الطاقة المتجددة لحل أزمة فقر الكهرباء.

وشدد العضو المنتدب للخدمات المصرفية في أبيكورب على أن الطاقة النظيفة يمكن أن تمثّل طوق النجاة لأفريقيا لينعم جميع سكانها بالكهرباء.

والشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب مؤسسة مالية تقوم بالتمويل والاستثمار المباشر والخدمات الاستشارية في قطاعات النفط والغاز والطاقة المتجددة في الدول العربية، وتأسست عام 1975 بموجب اتفاقية بين الدول الـ10 المُنتجة للنفط.

وتبلغ حافظة قروض الشركة 4 مليارات دولار أميركي، تشكل مشروعات الطاقة المتجددة 13% منها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق