غازتقارير الغازرئيسية

بنغلاديش تتراجع عن تعليق استيراد الغاز الطبيعي المسال

تتفاوض مع بروناي لعقد صفقة شراء في 2025

حياة حسين

تعتزم بنغلاديش استيراد نحو 12 شحنة من الغاز الطبيعي المسال -قريبًا-، إذا انخفضت الأسعار؛ وذلك لتلبية الطلب المتزايد بمناسبة اقتراب شهر رمضان.

وقال أحد مستشاري رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، اليوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، إن خطة بنغلاديش لشراء الغاز المسال تعني التراجع عن قرار سابق بتعليق الواردات بسبب الارتفاعات القياسية للأسعار، وفق ما نقلته وكالة رويترز.

وشهد العام الماضي (2022) ارتفاعات قياسية في أسعار جميع أنواع الطاقة؛ بما فيها الغاز الطبيعي المسال، عقب غزو روسيا لأوكرانيا، وفرض عقوبات اقتصادية غربية على موسكو، واضطراب الأسواق، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة الطلب

قال مستشار رئيس الوزراء البنغالي لشؤون الطاقة بير بيكرام توفيق: "إن بنغلاديش تشهد زيادة في الطلب على الطاقة -حاليًا-، تزامنًا مع اقتراب شهر رمضان، وموسم الري؛ لذلك سنستورد من 10 إلى 12 شحنة من الغاز الطبيعي المسال، إذا هبطت الأسعار".

وأضاف، في تصريحات على هامش مؤتمر "أسبوع الطاقة" المنعقد -حاليًا- في الهند، أن استيراد شحنات الغاز الطبيعي المسال، حال اتخاذ القرار، سيجري بين شهري فبراير/شباط الجاري ويونيو/حزيران 2023، حسب وكالة رويترز.

ويقطن بنغلاديش غالبية مسلمة من السكان، ورمضان هو شهر الصوم، ويمثل احتفالية سنوية لكل مسلمي العالم.

الغاز الطبيعي المسال
مستشار رئيس الوزراء البنغالي لشؤون الطاقة بير بيكرام توفيق - الصورة من "أوبزيرفد"

وكانت بنغلاديش قد اتخذت قرارًا في 2022 بتعليق واردات الغاز الطبيعي المسال؛ بسبب ارتفاع الأسعار.

إلا أنها بدأت خطة تطوير حقولها بعد اكتشاف احتياطيات ضخمة من الغاز، وتُقدر الطاقة الإنتاجية لبعض الآبار الجديدة بنحو 55 مليون قدم مكعبة يوميًا، ويعادل ذلك نصف اعتماد البلاد على الغاز المسال من السوق الفورية، بحسب معلومات منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت الدولة الواقعة في جنوب آسيا نحو 35 مليون قدم مكعبة من الغاز إلى الشبكة الوطنية، كما تعتزم زيادة كميات الغاز بنحو 217 مليون قدم مكعبة يوميًا من 15 بئرًا خلال عام 2023.

مناقصة شراء

أطلقت بنغلاديش مناقصة لشراء الغاز الطبيعي المسال من السوق الفورية، مؤخرًا، بعد انخفاض الأسعار بنسبة 70% عن مستوياتها القياسية في شهر أغسطس/آب 2022، والتي سجّلت 70.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة: "نحن نتطلع إلى مزيد من هبوط الأسعار، ونزولها تحت 20 دولارًا للمليون وحدة حرارية بريطانية في السوق الفورية؛ لتلبية الطلب المحلي المتوقع نموه خلال الأشهر المقبلة".

وبلغت أسعار الغاز الطبيعي المسال في الأسواق الآسيوية الفورية نحو 19.5 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، الأسبوع الماضي.

وكانت هذه أول مرة تنخفض فيها الأسعار عن 20 دولارًا منذ شهر سبتمبر/أيلول 2021، ويرجع ذلك إلى ارتفاع المخزونات، واقتراب نهاية ذروة الطلب في شتاء 2023.

ويغطي الغاز الطبيعي المسال المستورد ثلاثة أرباع احتياجات محطات توليد الكهرباء في بنغلاديش.

وتستورد بنغلاديش -حاليًا- نحو 300-400 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي المسال يوميًا، من خلال عقود طويلة الأجل مدتها 10 سنوات مع سلطنة عمان، و15 عامًا مع قطر.

وقال مستشار رئيس الوزراء لشؤون الطاقة البنغالي: "نتفاوض حاليًا مع دولة بروناي لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، لكن لن نستقبل أولى الشحنات منها قبل 2025، حال اتفاق الدولتين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق