غازتقارير الغازتقارير النفطنفط

بنغلاديش تتجه لزيادة واردات زيت الوقود عالي الكبريت

لتعويض وقف استيراد الغاز المشتعل

عمرو عز الدين

تتجه بنغلاديش لزيادة الاعتماد على زيت الوقود عالي الكبريت خلال عام 2023، لمواجهة توقعات الطلب المحلي المتزايد على الكهرباء، بعد اضطرارها لوقف استيراد الغاز المسال من الأسواق الفورية لاشتعال أسعاره.

وتتوقع رابطة منتجي الطاقة المستقلين في بنغلادش ارتفاع واردات زيت الوقود إلى 250 ألف طن متري خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، بزيادة 25% عن شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وأرجع رئيس الرابطة فيصل كريم خان السبب في هذه التوقعات إلى تغير ظروف الطقس استعدادًا لوداع فصل الشتاء الذي ينخفض فيه الطلب على زيت الوقود عالي الكبريت، وفقًا لمنصة إس آند بي غلوبال المتخصصة (s & p global).

وتقع بنغلاديش في منطقة مدار السرطان، وتتمتع بطقس استوائي يجعلها تمرّ بـ6 فصول وفقًا لتقويم السنة البنغالية، خلافًا لأغلب دول العالم التي تمرّ بـ4 فصول أو مواسم مناخية معروفة، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

فصول السنة 6 في بنغلاديش

زيت الوقود عالي الكبريت
محطة كهرباء في بنغلاديش - الصورة من الديلي ستار

يستغرق الفصل أو الموسم الواحد في بنغلاديش شهرين فقط، ويبدأ الفصل الأول من منتصف أبريل/نيسان إلى منتصف يونيو/حزيران من كل عام، وهو فصل الصيف، يليه فصل الرياح الموسمية، ثم فصل الخريف، ثم فصل أواخر الخريف.

يمتد الشتاء (الفصل الخامس) من منتصف ديسمبر/كانون الأول إلى منتصف فبراير/شباط، يليه فصل الربيع (السادس) الممتد من منتصف فبراير إلى منتصف أبريل، لتبدأ سنة بنغالية جديدة.

ويبدأ الطلب على الكهرباء في الارتفاع تدريجيًا من منتصف شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، بسبب تغير الطقس نحو درجات حرارة أكثر ارتفاعًا، وصولًا إلى الذروة في فصل الصيف الذي يبدأ من منتصف أبريل/نيسان، وفقًا لرئيس رابطة منتجي الطاقة المستقلين فيصل خان.

ورغم ارتفاع توقعات الرابطة بالنسبة لواردات زيت الوقود عالي الكبريت في شهر يناير/كانون الثاني 2023، فإنها مازالت منخفضة بنسبة 37.5% عن الشهر نفسه من العام الماضي 2022.

ويرجع ذلك إلى عدّة أسباب، أبرزها: تكثيف خطط بناء محطات الكهرباء الجديدة العاملة بالفحم في بنغلاديش خلال الأشهر الأخيرة من العام المنصرم 2022.

وبدأت محطة رامبال الجديدة في توليد 660 ميغاواط من قدرتها المخططة بـ1320 غيغاواط أواخر شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، ما أسهم في خفض الطلب على زيت الوقود عالي الكبريت.

ومن المخطط دخول عدد من المحطات الجديدة العاملة بالفحم إلى الخدمة خلال العام الحالي؛ ما قد يسهم في خفض الطلب على زيت الوقود.

الاعتماد على زيت الوقود بنسبة 33%

غالبًا ما يستعمل زيت الوقود عالي الكبريت –أحد المشتقات النفطية- في إنتاج الكهرباء، خاصة في فصل الصيف الذي تتزايد فيه ضغوط الاستهلاك، بينما ينخفض استهلاكه في الشتاء في الدول التي تعتمد عليه في توليد الكهرباء.

وتعتمد بنغلاديش على زيت الوقود عالي الكبريت في توليد 3 آلاف ميغاواط من الكهرباء في الوقت الحالي، ما يعادل ثلث إنتاجها من الكهرباء الذي يبلغ 9.1 ألف ميغاواط خلال ساعات الذروة المسائية.

كما تعتمد بنغلاديش على استيراد الكهرباء من جارتها الاقتصادية العملاقة الهند، خامس أكبر اقتصاد في العالم، وثاني أكبر دولة من حيث السكان، بعد الصين.

ويتوقع مكتب تنمية الطاقة في بنغلاديش ارتفاع واردات البلاد من الكهرباء الهندية إلى 1020 ميغاواط خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، بمعدل زيادة 27.5% عن الشهر نفسه من العام الماضي.

ورغم ذلك، فمازالت رابطة منتجي الطاقة المستقلين تتوقع ارتفاع إجمالي واردات بنغلاديش من زيت الوقود عالي الكبريت عام 2023، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتستند هذه التوقعات إلى ظروف الطقس الملاحظة كل عام، إذ تقفز واردات البلاد من هذا الزيت عند انتهاء موسم الشتاء بصورة كاملة منتصف فبراير/شباط، وصولًا إلى شهور الذروة في الصيف.

ثاني أكبر مصدّر للملابس الجاهزة

تتوقع الرابطة أن تحتاج البلاد إلى توليد 6 آلاف ميغاواط من الكهرباء عبر محطات زيت الوقود في ذورة فصل الصيف المقبل، بسبب زيادة الطلب المحلي من جانب قطاعات الصناعة والمنازل.

ويبلغ عدد سكان بنغلاديش قرابة 165 مليون نسمة، وهي ثاني أكبر مصدّر للملابس الجاهزة في العالم، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتواجه بنغلاديش أزمة في احتياطات العملة الأجنبية اضطرتها لوقف وارادات الغاز المسال منذ يونيو/حزيران 2022؛ بسبب اشتعال أسعاره العالمية.

وكانت رئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة واجد قد وقّعت مذكرة تفاهم مع سلطنة بروناي في 19 أكتوبر/تشرين الثاني (2022) لتلبية بعض احتياجاتها من الغاز المسال؛ بهدف الابتعاد عن السوق الفورية المكلفة، لكن المسألة لم تتطور بعد إلى اتفاقيات ملموسة.

5.5 مليون طن متري في 2023

زيت الوقود عالي الكبريت
زيت الوقود - الصورة من موقع بزنس ريكوردر

استنادًا إلى ذلك، تتوقع منصة إس آند بي غلوبال ارتفاع واردات بنغلاديش من زيت الوقود عالي الكبريت بنسبة 22.25 إلى 5.5 مليون طن متري خلال عام 2023، لمواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء.

وتستورد مؤسسة النفط البنغالية المملوكة للحكومة كميات أكبر من زيت الوقود لتشغيل محطات التوليد التابعة، بينما تستورد شركات خاصة كميات أصغر لتشغيل محطات أقلّ حجمًا.

واضطرت أغلب محطات التوليد المملوكة للقطاع الخاص إلى وقف استيراد زيت الوقود منذ سبتمبر/أيلول 2022؛ بسبب تأخّر مكتب تنمية الطاقة في بنغلاديش عن السداد.

وتشتري بنغلاديش زيت الوقود من سنغافورة بصورة دورية منتظمة من نوع "180 سي إس تي"، إذ بلغ حجم الواردات منها قرابة 63.2 ألف طن متري خلال المدة من ديسمبر/كانون الأول 2022 وحتى 4 يناير/كانون الثاني 2023.

بينما بلغ حجم المشتريات قرابة 173.7 ألف طن خلال المدة من 27 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق