رئيسيةأخبار الغازغاز

خط أنابيب يدعّم شبكة الغاز في بنغلاديش

أسماء السعداوي

خطوة جديدة تتخذها السلطات في دكا لوضع حدّ لأزمة شح إمدادات الغاز في بنغلاديش لتغذية شبكة الكهرباء التي تعتمد على إمدادات الغاز المسال بصورة رئيسة.

وتخطط الحكومة، بقيادة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد، لبناء خط أنابيب ثالث بتكلفة 1.4 مليار دولار لنقل الغاز المستورد إلى محطات الكهرباء في العاصمة دكا.

يتزامن ذلك مع إعلان بنغلاديش عزمها استيراد المزيد من شحنات الغاز المسال، في ضوء تراجع الأسعار حاليًا، وارتفاع الطلب المحلي خلال الشتاء ولأغراض توليد الكهرباء.

وكانت آخر صفقات الغاز تلك التي أبرمتها شركة "صاميت غروب" (Summit Group) مع شركة النفط والغاز الحكومية بتروبانغلا (Petrobangla) لتزويد الأخيرة بـ1.5 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، لمدة 15 عامًا تبدأ في أكتوبر/تشرين الأول (2026).

تفاصيل خط الأنابيب الجديد

يصل طول خط أنابيب الغاز المقترح إلى 295 كيلومترًا، ويمتد من ماتارباري بجزيرة ماهيشخالي إلى باخرباد التي تبعد 40 كيلومترًا عن العاصمة دكا.

ومن المتوقع إقامة محطة جديدة لاستيراد الغاز المسال في ماتارباري بقدرة ألف مليون قدم مكعبة يوميًا، كما تجري مفاوضات بشأن إقامة المزيد من تلك المحطات.

ويُتوقع البدء في عمليات إنشاءات خط الأنابيب خلال هذا العام (2024)، على أن يكون جاهزًا للتشغيل بحلول 2029، إذ سينقل 1.8 مليار قدم مكعبة (51 مليون متر مكعب)، أو ما يعادل 37 طن يوميًا من الغاز المسال، إلى محطات الكهرباء ومصانع الأسمدة والمرافق الصناعية والتجارية، حسبما تقول شركة نقل الغاز (GTCL).

* الطن المتري من الغاز المسال يساوي 1.38 مليون متر مكعب.

وقال مسؤولون بارزون بالشركة، إن المشروع ينتظر الموافقة المبدئية من لجنة التخطيط الحكومية، بحسب تقرير نشرته منصة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The business standard).

كما أُرسلت مقترحات لطلب قروض من شركاء التنمية لتمويل خط أنابيب الغاز الجديد.

محطة كهرباء تعمل بالغاز المسال
محطة كهرباء تعمل بالغاز المسال- الصورة من صحيفة thefinancialexpress

إنتاج الغاز في بنغلاديش

يعتمد مزيج الكهرباء على الغاز المسال بنسبة أكثر من 50%، ويأتي عن طريق الواردات أو من الحقول المحلية.

ويتراوح إجمالي إنتاج الغاز حاليًا -بما في ذلك واردات الغاز المسال- بين 3 و1.3 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين إن الطلب يبلغ نحو 3.7 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وتفصيليًا، يبلغ حجم إنتاج الغاز المحلي نحو 2.16 مليار قدم مكعبة يوميًا، وتأتي 850 إلى 900 مليون قدم مكعبة يوميًا من واردات الغاز المسال.

وتغذّي تلك الإمدادات شبكة الغاز المحلية عبر 3 خطوط أنابيب هي ماهيشخالي- أنوارا، وأنوارا- فوزدارهات، وشاتوغرام-فيني- باخرباد.

لكن خط الأنابيب المقترح سيغذّي العاصمة دكا مباشرة بالغاز المسال المستورد، حسبما يقول رئيس شركة بتروبانغلا زانيدرا ناث ساركر.

خط أنابيب "حاسم"

تواجه بنغلاديش أزمة طاقة مريرة بسبب ارتفاع الطلب على الغاز في الدولة صاحبة الـ171 مليون نسمة (حتى 2022)، فضلًا عن تضاؤل إنتاج الآبار المحلية.

دفع ذلك السلطات إلى اللجوء للأسواق العالمية في العام المالي 19-2018 لاستيراد الغاز المسال.

ولذلك الغرض، أقامت شركتا إكسلريت إنرجي (Excelerate Energy) وصاميت وحدتين عائمتين لإسالة وتخزين الغاز بقدرة 500 مليون قدم مكعبة يوميًا في ماهيشخالي، في عامي 2018 و2019 على الترتيب.

وتزوّد الوحدتان شبكة الغاز في بنغلاديش بما يتراوح بين 850 و900 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.

وحاليًا، تخضع الوحدة العائمة التابعة لشركة إكسلريت للتجديد، ويصل الشبكة الوطنية 400 مليون قدم مكعبة يوميًا فقط.

وتخطط شركة صاميت لإقامة وحدة إسالة وتخزين عائمة ثالثة بقدرة 600 مليون قدم مكعبة يوميًا، كما تعتزم إكسلريت زيادة قدرات وحدتها بمقدار 100 مليون قدم مكعبة يوميًا.

ومن المتوقع وصول ما إجماليه ألف و700 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا إلى شبكة الغاز من ماهيشخالي بحلول عام 2026.

وبحلول العام المالي 32-2031، من المتوقع وصول تلك الإمدادات إلى 3 آلاف و700 مليون قدم مكعبة يوميًا، مع توقعات باكتشافات غاز جديدة بخليج البنغال.

وبناءً على ذلك، يبدو إنشاء خط أنابيب جديد لنقل الغاز من محطات الاستيراد إلى العاصمة حاسمًا لاستيعاب الإمدادات المتزايدة.

أزمة الغاز في بنغلاديش

بحلول عام 2033، تواجه بنغلاديش شبح نفاد احتياطيات الغاز كاملة، ما لم تُعلن اكتشافات غاز ضخمة جديدة.

وقبل ذلك الموعد، سيرتفع الطلب على الغاز إلى أكثر من 6 آلاف مليون قدم مكعبة يوميًا.

وفي هذا الصدد، أعلن وزير الطاقة نصر الحميد في 10 ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023) أن شركة بتروبانغلا بدأت حفر 46 بئرًا جديدة، ومن المتوقع زيادتها بمقدار 100 بئر إضافية، بهدف إنتاج ما بين 500 إلى 600 مليون قدم مكعبة يوميًا في غضون العامين المقبلين.

وزير الطاقة نصر الحميد
وزير الطاقة نصر الحميد- الصورة من "somoynews"

يقول الوزير: "بحلول 2027، من المتوقع أن يصل استهلاكنا للغاز إلى 6 آلاف قدم مكعبة يوميًا، ونطمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الغاز بحلول ذلك الوقت".

ويبلغ حجم الطلب السنوي على الغاز نحو تريليون قدم مكعبة، في حين تصل الاحتياطيات الإجمالية للغاز إلى 40.23 تريليون قدم مكعبة، منها 28.62 تريليون قابلة للاستخراج.

وبلغ إجمالي إنتاج الغاز من 1960 إلى 2022 19.94 تريليون قدم مكعبة، وفي يناير/كانون الثاني 2023 وصلت الاحتياطيات القابلة للاستخراج إلى 8.68 تريليون قدم مكعبة.

في سياق متصل، تجتاح أزمة غاز أحياء دكا وشاتوغرام، ما دفع السكان لاستعمال الخشب واسطوانات غاز النفط المسال لطهي الطعام.

بدوره، طالب وزير الطاقة السكان بالصبر، قائلًا، إن الأزمة ستنتهي في غضون اليومين المقبلين، حسبما ذكر موقع قناة "سوموي نيوز" المحلية (somoynews) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وعزا الحميد الأزمة إلى ارتفاع الطلب خلال الشتاء، وانتشار توصيلات الغاز غير القانونية التي ستخضع للحساب من قبل عدادات مسبقة الدفع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق