كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

الفحم ينقذ كهرباء بنغلاديش من الانقطاع ويقلل نفقات الإنتاج

أسماء السعداوي

على مدار العامين الماضيين 2022 و2023، عانت كهرباء بنغلاديش الانقطاع المتكرر للتيار، جراء ارتفاع أسعار إمدادات الطاقة، وعلى رأسها الغاز المسال بعد غزو روسيا لأوكرانيا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الصدد، كشف تقرير حديث النقاب عن تضاعف قدرات توليد الكهرباء بالفحم في بنغلاديش بمقدار 3 مرات خلال 2023.

وساعد الفحم، الذي ارتفعت حصته في مزيج الطاقة إلى 14.2% خلال العام الفائت، كهرباء بنغلاديش في تجاوز أسوأ أزماتها في عقد كامل.

كما نجح في تخفيض التكاليف المتزايدة لتوليد الكهرباء اللازمة لتلبية الطلب المحلي من قِبل أكثر من 170 مليون نسمة.

وجاء صعود الفحم على حساب مصادر الطاقة المتجددة، التي لا يُتوقع -بحسب مسؤولين- أن تزيد حصتها على 5% من الناتج الإجمالي للكهرباء خلال العقد الجاري.

كهرباء بنغلاديش تتنفس الصعداء

تُوجد بنغلاديش بين أكثر 10 اقتصادات عالمية، اعتمادًا على الوقود الأحفوري لتوليد الكهرباء.

وإلى جانب جيرانها في جنوب آسيا مثل الهند وفيتنام، عززت بنغلاديش استعمال الفحم الرخيص نسبيًا، لتلبية الطلب على الكهرباء الذي ارتفع بأكثر من 5% في 2023 فقط.

وارتفعت معدلات توليد الكهرباء باستعمال الفحم إلى رقم قياسي عند 21 مليار كيلوواط/ساعة في 2023، بزيادة على 7.9 مليار كيلوواط/ساعة في 2022، وفق ما جاء في تقرير نشرته وكالة رويترز.

عمال مناجم الفحم في بنغلاديش
عمال مناجم الفحم في بنغلاديش- الصورة من "thethirdpole"

بدوره، يتوقع مسؤول بارز في وزارة الطاقة أن يواصل الفحم رفع حصته في مزيج الكهرباء المحلي خلال العام الجاري 2024، إذ من المتوقع تشغيل محطات جديدة.

في المقابل، ستظل حصة الغاز ثابتة، في حين سيتراجع استعمال أنواع الوقود السائل، وفق ما ذكره المسؤول.

وارتفعت حصة الفحم في مزيج كهرباء بنغلاديش من 8.9% في 2022 إلى 14.2% في 2023، وفق بيانات شركة شبكة الكهرباء الحكومية (PGCB).

كما ارتفعت حصة الغاز الطبيعي من 51% في 2022 إلى 55.2% في 2023 لأول مرة منذ 4 سنوات.

وكانت حصة الغاز بتوليد الكهرباء في 2023، أقل من المتوسط البالغ 66% في السنوات الـ10 المنتهية في 2022، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار الغاز العالمية التي قلصت حجم المشتريات.

ومصادر الغاز الرئيسة في بنغلاديش هي احتياطيات الغاز المحلية الآخذة في التضاؤل، ووارداتها من الغاز المسال التي تسيطر عليها قطر.

وكان ارتفاع نصيب الفحم والغاز الطبيعي على حساب الوقود السائل، مثل زيت الوقود والديزل اللذين انخفضت حصتهما في توليد الكهرباء إلى 20.1% في 2023، نزولًا من 29.6% في 2022.

وانتعش إنتاج الكهرباء بالفحم خلال النصف الثاني من 2023، بعدما عانت البلد الآسيوية شح الإمدادات الذي ارتفعت نسبته إلى نحو 40% على أساس سنوي بمقدار 2.7 مليار كيلوواط/ساعة.

وكان من بين أبرز المتضررين من انقطاع الكهرباء مصانع الملابس، إذ إن بنغلاديش هي ثاني أكبر مُصدر للملابس في العالم بعد الصين.

وتزوّد دكا تجار التحزئة العالميين مثل وول مارت (Walmart) وإتش آند إم (H&M) وزارا (Zara)، وشهدت تلك المصانع انقطاع الكهرباء بصورة غير مجدولة بمعدل 3 من كل 4 أيام في 2023.

بشرى لخزينة الدولة

من حيث التكلفة، وضع الفحم كهرباء بنغلاديش على طريق خفض متوسط تكاليف الإنتاج.

يُشار هنا إلى أن بنغلاديش المثقلة بالديون تعاني أزمة في توفير النقد الأجنبي، إلى جانب تراجع قيمة العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي، وهو ما جعلها تقرر وقف شراء الغاز المسال من السوق الفورية، في أعقاب ارتفاع الأسعار جراء اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ما تسبب في زيادة معدلات انقطاع الكهرباء.

وتراجعت تكلفة توليد الكهرباء بالفحم بنحو 9% خلال الشهور الـ11 المنتهية في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مقارنة بعام 2022 السابق، إلى 5.23 تاكا بنغلاديشية (4.78 سنتًا أميركيًا) في المتوسط لكل كيلوواط/ساعة.

(التاكا البنغلاديشية = 0.0091 دولارًا أميركيًا)

محطة جديدة تدخل الخدمة

في ديسمبر/كانون الأول 2023، بدأ التشغيل التجريبي لإنتاج الكهرباء من الوحدة الثانية في محطة ماتارباري العاملة بالفحم في مدينة كوكس بازار.

وتضم المحطة، بتكلفة 51 ألفًا و854 تاكا كرور، وحدتين لتوليد الكهرباء بالفحم بإجمالي قدرات 1200 ميغاواط، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ديلي بنغلاديش" (daily-bangladesh) الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

(الكرور وحدة تساوي 10 ملايين)

محطة ماتارباري لتوليد الكهرباء بالفحم
محطة ماتارباري لتوليد الكهرباء بالفحم- الصورة من صفحة وزير الطاقة على منصة إكس

وبعد بدء عمليات التشغيل التجريبية في 29 يوليو/تموز، افتتحت رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد انطلاق الإنتاج التجاري من الوحدة الأولى في 11 نوفمبر/تشرين الثاني.

كما احتفى وزير الطاقة نصر الحميد، في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة إكس (تويتر سابقًا)، ببدء التشغيل التجريبي للوحدة الثانية من المحطة العاملة بالفحم.

وقال إن "الخطوة تعكس تقدّمنا وترمز إلى التزامنا"، مشيرًا إلى أن الوحدة الثانية مجهزة لتوليد الكهرباء، والإسهام بإنتاج 600 ميغاواط، وإظهار الابتكار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق