طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

بنغلاديش تتبنى الطاقة المتجددة للخروج من أزمة الكهرباء الخانقة

حياة حسين

تدرس بنغلاديش بدائل جديدة لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، بسبب أزمة انقطاع التيار المتكررة مؤخرًا، حسبما نقلت مجلة "بي في ماغازين" عن مسؤول حكومي.

وقال المسؤول الثاني في وزارة الكهرباء نصرول حاميد، وفق تصريحات صحفية، إن الحكومة تدرس توليد الكهرباء من طاقات الشمس والرياح والمخلفات، إضافة إلى الطاقة الكهرومائية.

وكان محللون وخبراء قد وجّهوا اللوم إلى الحكومة في بنغلاديش، لعدم اهتمامها بمشروعات الطاقة المتجددة بشكل كافٍ، بعدما اضطرت لوقف محطات تعمل بالديزل، بهدف خفض النفقات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هبوط حاد

تراجع توليد الكهرباء في بنغلاديش بشكل حادّ خلال الأسابيع الماضية، بالتزامن مع تعالي أصوات تطالب الحكومة بالتركيز على الطاقة المتجددة، بهدف تجنيب البلاد تكرار هذا الوضع الذي تعيشه حاليًا.

وعالجت الطاقة المتجددة، وتحديدًا مشروعات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل، مشكلة الكهرباء في 6 ملايين منزل بنغالي، إذ ركّبها المواطنون خلال العقدين الأخيرين، وفق تقرير لموقع إيكو بزنس (Eco_business).

وقال توبو روي، الذي يقطن شمال بنغلايش، إن عائلته لم تكن لديها كهرباء حتى عام 2005، إذ ركّب محطة طاقة شمسية على السطح، وفق موقع إيكو بزنس.

بدوره، قال المسؤول الثاني في وزارة الكهرباء في بنغلاديش، إن بلاده تخطط لتوليد 5 آلاف ميغاواط إضافية من الطاقة المتجددة، وإن هناك 32 مشروعًا تحت الإنشاء حاليًا بسعة 1442 ميغاواط.

وأوضح أن الخطة الحالية للحكومة تستهدف توليد 4632 ميغاواط من أكثر من 76 مشروعًا للطاقة المتجددة.

وأضاف أن بنغلاديش تنتج حاليًا نحو 910.82 ميغاواط من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، معظمها من الطاقة الشمسية.

سبيل الحل الوحيد

الطاقة المتجددة
جزء من شبكة كهرباء بنغلاديش - الصورة من "داكا تريبيون"

قال رئيس جمعية الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة في بنغلاديش ديبال سي باريوا، إن زيادة مشروعات الطاقة المتجددة هي السبيل الوحيد لحلّ أزمة الكهرباء في البلاد، إذ إنها تستطيع سدّ العجز.

وأضاف: "تدشين مشروعات طاقة شمسية على أسطح 4 آلاف مصنع يسهم كثيرًا في العلاج".

يُذكر أن بنغلاديش هي ثاني أكبر مصدّر للملابس الجاهزة في العالم، بعد الصين.

وتابع: "يجب على الحكومة أن تتعاون للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة، كما تفعل مع المصادر الأخرى، لتحفيز الطاقة النظيفة في بلادنا".

ولفت المسؤول إلى ان حكومة بنغلاديش تدرس -أيضًا- إنتاج الهيدروجين وخفض واردات الغاز الطبيعي المسال.

ارتفاع الأسعار

أدى ارتفاع أسعار النفط والغاز والديزل والفحم عالميًا، عقب بدء الحرب الروسية الأوكرانية، إلى أضرار بالغة لنظام الطاقة في بنغلاديش، التي تستورد ربع احتياجاتها من الغاز، و5 ملايين طن متري من زيت الوقود، ما يمثّل 77% من احتياجاتها من المشتقات النفطية.

وقال مدير عام قطاع بحوث الطاقة في جامعة بنغلاديش العالمية شهريار أحمد، إنه بعد توصيل الكهرباء لمعظم المنازل، العام الماضي (2021)، في إطار خطة شاملة، "عدنا للمربع الأول مجددًا في انقطاع الكهرباء" وفق تقرير إيكو بزنس.

وقال مواطنون، إن التيار الكهربائي لا يعود إلى المنازل أكثر من 3 ساعات يوميًا، مخلفًا معاناة شديدة وسط موجات ارتفاع الحرارة الأخيرة.

ولم يتوقف الأمر على انقطاع التيار الكهربائي، بل رفعت الحكومة الأسعار بنسبة تجاوزت 50% في أوائل الشهر الماضي، ما أثار احتجاجات عارمة في البلاد، إلّا أن يد الحكومة مغلولة بسبب شحّ النقد الأجنبي.

يشار إلى أن معدل توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في بنغلاديش عام 2020 بمزيج الطاقة بلغ 10%، في حين أعلنت وزارة الكهرباء العام الماضي (2021) أنها تخطط لتوليد 40% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول عام 2041.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق