طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

الطاقة الشمسية.. بنغلاديش تلجأ للمحطات العائمة وأسطح المنازل

هبة مصطفى

تولي بنغلاديش أهمية كبرى للطاقة الشمسية، التي تؤدي دورًا حيويًا في مزيج الكهرباء، الذي تكافح البلاد لتعزيزه حتى تتمكن من تلبية الطلب المحلي.

وخلال الأشهر الماضية، عكفت الدولة على التوسع في مشروعات ومحطات الكهرباء المُنتجة من مصادر مختلفة، كان أبرزها اللجوء إلى "النفايات المنزلية" لإنتاج الكهرباء، بجانب التوسع في مصادر الطاقة المتجددة.

وخططت بنغلاديش لإنشاء محطات كهرباء جديدة، منها محطة غازيبور بقدرة إنتاجية تصل إلى 150 ميغاواط، غير أن نقص الاستثمارات اللازمة لتلبية الطلب المحلي على الكهرباء والمُقدّرة بـ65 مليار دولار ما زال يقوّض جهود حكومة دكا.

محطات عائمة وعلى الأسطح

تتجه بنغلاديش إلى استكشاف إمكان نشر محطات الطاقة الشمسية العائمة والممتدة على الأسطح، بدلًا من المحطات الشمسية الأرضية التي تواجه صعوبات بشأنها.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش.. الصورة من موقع إيه دي بي

وأوضح وزير الكهرباء والطاقة والثروة المعدنية، نصر الحميد، أن نشر محطات الطاقة الشمسية الأرضية على نطاق واسع يشكّل صعوبة في بنغلاديش، نظرًا لاستخدام مساحات الأراضي في أعمال قطاع الزراعة وأغراض مهمة أخرى.

وألمح في الوقت ذاته إلى أهمية التعاون الدولي والإقليمي، لمواجهة تحديات الطاقة العالمية بصورة موثوقة.

وأضاف، خلال رئاسته للقاء الـ12 للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، أنه يجب تضافر الجهود للحفاظ على إتاحة التقنيات الحديثة والمبتكرة بأسعار ملائمة.

وأشار نصر الحميد إلى أن بلاده تكافح لتعزيز الطاقة المتجددة بموارد محدودة، وعدّد بعض الجهود البنغلاديشية في هذا الإطار.

وشارك في اللقاء الـ12 للوكالة الدولية للطاقة المتجددة ممثلون عن: السعودية وزيمبابوي وكولومبيا والهند وأميركا والسلفادور وبلجيكا والنرويج وأوروغواي، بالإضافة إلى ممثلي كندا وإندونيسيا وسنغافورة واليونان وإسبانيا والصين واليابان وسويسرا وكرواتيا وتركمانستان وصربيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وصن مارينو الأوروبية.

توليد الكهرباء من النفايات في بنغلاديش - تحويل النفايات إلى كهرباء

جهود شمسية

استعرض نصر الحميد -خلال اللقاء- جهود دكا في مجال الطاقة الشمسية، وتضمنت تزويدها ما يزيد عن 20 مليون شخص بإمدادات الكهرباء، عبر ما يتجاوز 6 مليون نظام شمسي منزلي، بجانب تثبيت 26 شبكة طاقة شمسية صغيرة، لتوفير إمدادات الكهرباء للمناطق النائية، حسبما أوضح وزير الكهرباء.

وحوّلت بنغلاديش ألفي مضخة ريّ من نظام العمل بالديزل إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية، في محاولة لخفض معدلات استهلاك الوقود السائل، وفق صحيفة ذي بيزنس إستاندرد.

ويجري إنتاج كهرباء بقدرة تصل إلى 650 ميغاواط من الطاقة الشمسية، كما تمّ ربط 8 محطات شمسية من أنحاء البلاد -بسعة 231 ميغاواط- بالشبكة.

وشملت جهود بنغلاديش أيضًا في تعزيز الطاقة الشمسية إقرار نهج "القياس الصافي" لدعم تواجد الطاقة الشمسية على الأسطح، وهو نظام يسمح لساكني الوحدات المزودة بأنظمة شمسية سطحية بإعادة بيع الكهرباء الفائضة عن عملية التوليد مرة أخرى إلى الشبكة.

طاقة الرياح.. والنفايات

وبالتوازي، عكفت دكا على تعزيز مبادرات مصادر الطاقة المتجددة الأخرى، كدعم إنتاج طاقة الرياح عبر مشروعات أنتجت 245 ميغاواط، بجانب استخدام النفايات في توليد الكهرباء.

وفي مطلع ديسمبر/كانون الأول العام الماضي، تعاقد مجلس تنمية الكهرباء في بنغلاديش مع الشركة الصينية للمعدّات الهندسية (سي إم إي سي) لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من النفايات في البلاد.

وتكلف استثمارات المحطة ما يقرب من 300 مليون دولار أميركي، وتهدف لمعالجة 3 آلاف طن من النفايات المنزلية يوميًا، للحصول على 42.5 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق