أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة الشمسية على الأسطح تجذب اهتمام الشركات في بنغلاديش

دينا قدري

تشهد بنغلاديش زخمًا ملحوظًا في منشآت الطاقة الشمسية على الأسطح بحجم ميغاواط؛ بعد أن دخل العديد منها حيز التشغيل، كما لا تزال هناك العشرات قيد الإنشاء.

ووفقًا لبيانات الحكومة؛ فإن إجمالي 1601 منشأة تعمل بالطاقة الشمسية على الأسطح توّلد حاليًا أكثر من 75 ميغاواط من الكهرباء.

ومع ذلك، لم يجر تضمين العديد من الألواح الشمسية على الأسطح -المثبتة في القطاع الخاص- في القائمة، حسبما أفادت مجلة "بي في ماغازين".

إقبال متزايد

شُغِّلَت أكبر منشأة للطاقة الشمسية على الأسطح في بنغلاديش، بقدرة 16 ميغاواط، في شيتاغونغ، في شهر يونيو/حزيران من هذا العام.

وتخطط الشركة الراعية، يانغون كوربوريشن أوف كوريا، لتوسيع المنشأة إلى نحو 40 ميغاواط من قدرة التوليد.

ويخطط العديد من الصناعيين في بنغلاديش أيضًا لتركيب الطاقة الشمسية على أسطح مصانعهم، بما في ذلك أصحاب مصانع الملابس.

إذ بدأت الشركات الرائدة في إظهار الاهتمام باستخدام أسطح المباني الخاصة بها لتوليد الكهرباء النظيفة، بتشجيع من هيئة تنمية الطاقة المستدامة والمتجددة.

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة، محمد علاء الدين: "إننا نتلقى عددًا متزايدًا من الاستفسارات من مجموعات الأعمال المختلفة، التي تسعى للحصول على المساعدة في إنشاء مرافق للطاقة الشمسية على الأسطح".

قدرات هائلة

وافقت شركة إنفراستركتور ديفلوبمنت -التي تديرها الدولة- حتى الآن على 41 مشروعًا للطاقة الشمسية على الأسطح ستوّلد ما مجموعه 50 ميغاواط من الكهرباء.

وقال المسؤولون إن نحو 15 مشروعًا إضافيًا تنتظر الآن الموافقة، وقد تكون لها قدرة توليد مجتمعة تصل إلى 52 ميغاواط.

وصرح الرئيس التنفيذي لـ"إنفراستركتور ديفلوبمنت"، عبدالباقي، في وقت سابق من هذا الشهر، بأن الشركة حددت هدفًا لتمويل مرافق الأسطح بإجمالي 300 ميغاواط بحلول عام 2024.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش.. الصورة من موقع إيه دي بي

 

نظام صافي القياس

تُعَد شركة سكيوب تكنولوجيز هي أحد الأمثلة الرائدة للشركات التي اتخذت بالفعل خطوات كبيرة بشأن الأسطح الشمسية في بنغلاديش؛ إذ وقعت صفقات لتركيب 38 ميغاواط من مرافق الطاقة الشمسية على الأسطح في عام 2021.

وقال نائب المدير العام لشركة سكيوب تكنولوجيز، برهان أودين بويان، إن نظام صافي القياس -الذي يضمن تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة وشبكة الكهرباء الرئيسة- شجع الشركات على اختيار منشآت الطاقة الشمسية على الأسطح لتوفير تكاليف الكهرباء.

تشمل التركيبات كبيرة الحجم 11.7 ميغاواط لمجموعة ميغنا للصناعات، و8.44 ميغاواط لشركة بي آر بي كابل إندستريز، و4.025 ميغاواط لمجموعة المصطفى، و3.2 ميغاواط لمجموعة روبينتكس، و2.9 ميغاواط لمجموعة عثمان، و2.5 ميغاواط لمجموعة أورمي.

مشروعات أخرى

أما شركة سولار إي بي سي ديفلومنت؛ فهي تعمل حاليًا على 15 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح.

وتبني منشأة على السطح بقدرة 3 ميغاواط لمجموعة إيه كيه إتش، ومنشأة بقدرة 2 ميغاواط لشركة خولنا سيتي.

كما تمتلك شركة عميرة للطاقة المتجددة 6 ميغاواط من منشآت الطاقة الشمسية على الأسطح، بينما تُرَكَّب 4 ميغاواط أخرى، ومن المتوقع أن تُطرَح في مارس/آذار المقبل.

وتبلغ أكبر محطة للطاقة الشمسية على الأسطح تعمل عليها شركة عميرة سولار حاليًا، قدرة 3.67 ميغاواط، ومن المقرر أن تدخل قيد التشغيل في مارس/آذار 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق