رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

السعودية تخصص 12 مليون متر مربع لتطوير محطتين للطاقة المتجددة

بسعة 600 ميغاواط

تخطط السعودية إلى رفع حصة مصادر الطاقة المتجددة إلى 50% بحلول 2030، ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات في قطاع الطاقة.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الطاقة، اليوم الخميس، عن تخصيص قطعتي أرض تبلغ مساحاتهما 12 مليون متر مربع، لتطوير محطتين للطاقة المتجددة بسعة 600 ميغاواط في المدينة الصناعية الثالثة في جدة، والمدينة الصناعية في رابغ، من خلال الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن".

وتعمل وزارة الطاقة على تنويع مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء، بزيادة حصة الغاز ومصادر الطاقة المتجددة فيه، حيث تستهدف المملكة تحقيق المزيج الأمثل للطاقة، والأكثر كفاءة والأقل كلفة في إنتاج الكهرباء، بإزاحة الوقود السائل والتعويض عنه بالغاز الطبيعي، إضافة إلى مصادر الطاقة المتجددة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

كانت السعودية قد بدأت قبل أيام تشغيل مشروع دومة الجندل في منطقة الجوف، التي تعد أول محطة طاقة رياح في المملكة والأكبر من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وربطها بشبكة الكهرباء.

برنامج الطاقة المتجددة

قالت وزارة الطاقة السعودية إن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة يشكل أحد الممكنات الأساسية لتحقيق مزيج الطاقة الأمثل والأهداف الإستراتيجية لقطاع الكهرباء، من خلال إيجاد بيئة تنافسية جاذبة لاستثمارات القطاع الخاص، وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتُعزيز قيام صناعة جديدة لتقنيات هذه الطاقة.

وأكدت أن مشروعات الطاقة المتجددة أحد ركائز الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنته المملكة، ودعمته خلال رئاستها مجموعة العشرين العام الماضي، بهدف خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة في المملكة.

مواقع مشروعات الطاقة المتجددة

أشارت الوزارة إلى أنه يتم اختيار المواقع المخصصة لمشروعات الطاقة المتجددة من قبل فريق فني سعودي متخصص، لتحقيق أعلى كفاءة ممكنة لإنتاج الطاقة الكهربائية، بالعمل مع جهات مختلفة لتحديد المواقع وتوفير الأراضي اللازمة.

وتقدم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" منتجاتها وخدماتها لشركائها المستثمرين للاستفادة منها في تعزيز مشروعات الطاقة المتجددة بالمملكة.

وعملت الوزارة مع الهيئة على توفير الأراضي اللازمة لهذه المشروعات داخل عدد من المدن الصناعية منها المدينة الصناعية الثالثة في جدة، والمدينة الصناعية برابغ بإجمالي مساحات مُخصصّة تصل أكثر من 12 مليون متر مربع لتخصيصها لتطوير محطات للطاقة المتجددة بسعة إجمالية تصل إلى 600 ميغاواط في عدد من المدن الصناعية التابعة للهيئة.

واستفاد الشركاء المستثمرين لمدن من منتج الأراضي الصناعية ضمن منتجات وخدمات "مدن" التي تؤسس لمنظومة استثمارية متكاملة بالمدن الصناعية، في إطار إستراتيجيتها لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، ومبادراتها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق