أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تركيا.. تطورات جديدة في أكبر مشروع طاقة شمسية كهرومائية هجين

بسعة 80 غيغاواط

مي مجدي

مع ازدهار مشروعات الطاقة الشمسية في تركيا خلال السنوات الماضية، تستعد البلاد لإنشاء أكبر مشروع طاقة شمسية كهرومائية هجين بمساعدة شركة تاليسون سولار الصينية.

وكشفت الشركة الرائدة في مجال تصنيع الوحدات الشمسية عن توريد وحدات الطاقة الشمسية لأكبر مشروع للطاقة الشمسية والكهرومائية في تركيا بسعة 80 غيغاواط.

معلومات عن المشروع

يقع المشروع في مدينة بينغول التركية، ويستخدم وحدات طاقة شمسية عالية الكفاءة.

ويُنفذ المشروع "جنكيز إنرجي"، وهي شركة تابعة لمجموعة جنكيز القابضة، إحدى أكبر شركات استثمار الطاقة في تركيا.

وتمكنت جنكيز إنرجي من تركيب وحدات شمسية في 6 أشهر فقط، وربطها بمحطة للطاقة الكهرومائية بقوة 510 ميغاواط.

وبُني المشروع على ما يقرب من 120 هكتارًا من الأراضي الاحتياطية لمحطة الطاقة الكهرومائية، لتلبية الطلب المتزايد في تركيا على إنتاج الطاقة النظيفة مع زيادة فاعلية استغلال الأراضي.

ومع دمج محطة الطاقة الشمسية، أصبح مشروع الطاقة الشمسية الكهرومائية الهجين الأول من نوعه في تركيا بسعة إجمالية تبلغ 590 ميغاواط.

ومن المتوقع أن يوفّر المشروع 80 ميغاواط كهرباء نظيفة تبلغ 127 غيغاواط ساعة سنويًا، أي سيساعد في تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 85 ألف طن سنويا.

إسهامات تاليسون سولار

بصفتها شركة الطاقة الشمسية الرائدة في السوق التركية، تعمل تاليسون سولار عن كثب مع شركة جنكيز إنرجي، للإسهام في صناعة الطاقة الشمسية التركية.

ووقعت تاليسون سولار اتفاقيات توريد الوحدات الشمسية مع الشركة التركية بجملة 180 ميغاواط للعديد من مشروعات الطاقة الشمسية في تركيا.

وقال رئيس مجموعة جنكيز القابضة للطاقة، أحمد جنكيز، إن المشروع يعد أول محطة توليد كهرباء هجين في تركيا، وثاني أكبر محطة في العالم.

في حين أشاد المدير العام لشركة جنكيز إنرجي، مصطفى إسكيراك، بمنتجات شركة تاليسون سولار "عالية الجودة، وخدماتها الاحترافية، وسمعتها الجديرة بالثقة"، مؤكدًا استمرار التعاون طويل الأجل معها.

وأضاف أنهم على ثقة تامة من أن العلاقة الإيجابية مع الموردين ستسهل بشكل كبير جهود تطوير المشروعات في سوق الطاقة الشمسية التركية خلال المرحلة المقبلة.

من جهته، أبدى رئيس تاليسون سولار، شوغوانغ دونغ، فخره وسعادته باختيار شركته من قبل شركة جنكيز إنرجي لأكبر مشروع طاقة شمسية كهرومائية هجين في تركيا.

وقال: "على مدار السنوات القليلة الماضية، حافظت تاليسون سولار على وجودها القوي في مقدمة أفضل الأسماء التجارية لوحدات الطاقة الشمسية في تركيا مع قاعدة عملاء قوية.

وأعرب عن ثقته بأن المشروع سيفتح الأبواب لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في جميع أنحاء تركيا ودول أوراسيا الأخرى.

2020 مخيبة للآمال

كانت تركيا قد فشلت العام الماضي في زيادة قدرات الطاقة الشمسية، وعانى اقتصاد الدولة العديد من الاضطرابات قبل وفي أثناء جائحة كورونا، مثل ارتفاع معدلات التضخم والبطالة.

وفي الربع الأول من عام 2021، أعلنت المؤسسة التركية لنقل الكهرباء إضافة نحو 398 ميغاواط من الأنظمة الشمسية الجديدة إلى الشبكة، وأدى ذلك إلى رفع إجمالي الطاقة الشمسية المركبة في البلاد إلى 7.6 غيغاواط.

وتعمل تركيا على تسريع استثمارات الطاقة الشمسية، ومن المتوقع أن يصل تركيب الطاقة الشمسية السنوي في البلاد إلى أكثر من 1.4 غيغاواط في عام 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق