أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

بنغلاديش.. قطاع الكهرباء يحتاج لاستثمارات تصل إلى 65 مليار دولار

وأكوا باور السعودية ترحب بالاستثمار في "دكا"

هبة مصطفى

حددت بنغلاديش حجم الاستثمارات اللازم لتغطية الطلب المتنامي في قطاع الكهرباء بما قيمته 65 مليار دولار.

وأشار وزير الدولة للكهرباء والطاقة والموارد المعدنية، نصر الحميد، إلى تطوير ما يزيد عن 40 منطقة اقتصادية في أنحاء بنغلاديش؛ ما يستدعي تزايد الطلب على قطاع الكهرباء والطاقة.

وأكد –خلال تقديمه عرضًا رئيسًا حول قطاع الكهرباء والطاقة، خلال قمة بنغلاديش للاستثمار لعام 2021- أن المناطق الاقتصادية التي أنشِئَت تُعدّ فرصة هائلة أمام القطاع الصناعي لإنشاء وحدات تصنيع.

الكهرباء في بنغلاديش

أوضح نصر الحميد أن بنغلاديش تطرح أفضل السياسات لتعزيز الاستثمار الأجنبي في قطاع الكهرباء والطاقة، مشيرًا إلى أن بلاده اتخذت خطوات لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الكهرباء والطاقة بنسبة 49%، بحلول عام 2030.

وأضاف أن بلاده رفضت عدّة مشروعات لتوليد الكهرباء عن طريق الفحم، والتي كان يُنتظر منها إنتاج 8 آلاف و500 ميغاواط من الكهرباء.

وزير الطاقة والكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد
وزير الطاقة والكهرباء في بنغلاديش نصر الحميد

 

ولفت إلى أن الدولة عكفت على تحديث خطتها الرئيسة لنظام قطاع الكهرباء، دعمًا للتقنيات الخضراء في هذا القطاع، مؤكدًا أن قطاع نقل وتوزيع الكهرباء والطاقة المتجددة سيكون مهمًا لمستثمري القطاع الخاص.

وتعزيزًا للكهرباء النظيفة وخطة بلاده لخفض الانبعاثات الكربونية، أوضح نصر الحميد أن بنغلاديش تسعى لإعداد خطط تهدف لرفع معدل استخدام السيارات الكهربائية، وفق منصة ذي بيزنس ستاندرد.

شارك في القمة مستشار الطاقة لرئيس الوزراء البنغلاديشي توفيق إلهي تشودري، ومدير شركة أكوا باور السعودية إياد العامري، ومدير شركة شيفرون في بنغلاديش رئيس الرابطة المستقلة لمنتجي الكهرباء في البلاد إريك إم ووكر.

كما شارك مدير بنك التنمية الآسيوي في بنغلاديش إديمون غينتينغ، والمديرة الإقليمية للصناعة والبنية التحتية والموارد الطبيعية لمؤسسة التمويل الدولية إيزابيل تشاتيرتون، ورئيس سوميت غروب المحلية محمد عزيز خان.

ترحيب عربي ودولي

رحّب مدير شركة أكوا باور السعودية، إياد العامري، بالاستثمار في قطاع الكهرباء في بنغلاديش، مشيرًا إلى أن المملكة العربية السعودية تتمتع بخبرة واسعة في قطاع الكهرباء والطاقة.

بينما كشف مستشار الطاقة لرئيس الوزراء البنغلاديشي، توفيق تشودري، أن بنغلاديش تعتزم دعوة الشركات الأجنبية للاستثمار والتنقيب عن الهيدروكربونات في المنطقة البحرية.

إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي
إحدى محطات الطاقة الشمسية في بنغلاديش .. الصورة من موقع إيه دي بي

واستدرك تشودري قائلًا، إن بلاده تتجه بصورة أكبر إلى الطاقة النظيفة بدلًا من المتجددة، مشيرًا إلى تسارع تغيّر التقنيات في قطاع الكهرباء والطاقة.

أمّا مدير بنك التنمية الآسيوي في بنغلاديش، إديمون غينتينغ، فقد رحّب بدعم بنغلاديش لاستثمارات القطاع الخاص، مؤكدًا أن بنك التنمية الآسيوي يدعم تطوير البنية التحتية في بنغلاديش.

دعم حكومي

كانت لجنة مجلس الوزراء للمشتريات الحكومية "سي سي جي بي" قد وافقت –منتصف الشهر الماضي- على مشروع محطة لتوليد الكهرباء بقدرة 660 ميغاواط، في محاولة لتغطية الطلب المتزايد محليًا.

وتضمنت موافقة اللجنة 8 مقترحات، من ضمنها إنشاء محطة في منطقة مونشيغاني بمقاطعة دكا، بينما كشف مسؤول موافقة اللجنة على مقترح مجلس تنمية الكهرباء ببناء محطة لتوليد الكهرباء المركّبة تعمل بالغاز أو الغاز الطبيعي المسال.

 

ومن المقرر أن تزوّد المحطة –المعتزم بناؤها بحي ميغنا غات في أوبازيلا- الشبكة الوطنية بالكهرباء لمدة 22 عامًا، وفق صحيفة ذي فاينانشيال إكسبريس.

وطرح تحالف ضمّ شركة إدرا باور هولدينغ الماليزية، وشركة ويني فيجين باور البنغلاديشية، عروضًا لتنفيذ مشروع المحطة.

ووافقت اللجنة -أيضًا- على مقترح بمدّ عقد استيراد 160 ميغاواط من شركة "إن في في إن" الهندية، لمدة 5 سنوات، تنتهي في يونيو/حزيران عام 2026.

محطات كهرباء جديدة

كانت بنغلاديش قد دشّنت –في سبتمبر/أيلول الماضي- 5 محطات جديدة لإنتاج الكهرباء، تتضمن 3 محطات مملوكة لشركات عامة، ومحطتين تابعتين لشركات خاصة.

ومن المقرر أن تُسهم المحطات الجديدة مع بدء تشغيلها بإنتاج 789 ميغاواط من الكهرباء الإضافية إلى الشبكة الوطنية.

وجاء تدشين المحطات الـ5 تماشيًا مع جهود تطوير قطاع الكهرباء، بما فيها العمل على تطوير قدرة محطات أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق