رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

استثمارات إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية قد تصل لـ15 مليار دولار

بحلول عام 2050

نوار صبح

في الاجتماع الوزاري الأخير لرئيس وزراء كوريا الجنوبية هان دوك سو وافقت وزارة التجارة والصناعة والطاقة على خطة طال انتظارها لإعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية، وفقًا لما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine)، مؤخرًا.

وتنص الأحكام الجديدة لكوريا الجنوبية على إنشاء نظام تجميع موحد لكل منطقة من المناطق الرئيسة في البلاد، من أجل ضمان معدل إعادة تدوير نفايات الألواح الشمسية واستعمالها بأكثر من 80%، بما يتماشى مع مستويات الاتحاد الأوروبي الحالية، على مدى 3 سنوات.

وتضع خطة إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية الأسس لإنشاء نظام إحصائي للقطاع، وقد أُعِدّت الخطة لتشجيع إعادة استعمال الألواح الشمسية، قبل أن تصبح إعادة التدوير الخيار النهائي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستقدم الخطة شهادات بموجب إطار نظام الضمان البيئي (إي سي أو إيه إس)، الذي يقيّد استعمال المواد الخطرة في المعدات الكهربائية والإلكترونية.

المواد الخام المستعادة من الألواح الشمسية

أفاد تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) بأن قيمة المواد الخام المستعادة من الألواح الشمسية المهملة لديها القدرة على تحقيق نمو ملحوظ يصل إلى 450 مليون دولار بحلول عام 2030، حسبما نشر موقع ساور إنرجي (SaurEnergy) في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022).

وأشار التقرير إلى أنه من حيث الفائدة قد يكون هذا معادلًا لكميات المواد الخام اللازمة لإنتاج نحو 60 مليون لوح شمسي جديد اليوم.

إعادة تدوير الألواح الشمسية
إعادة تدوير الألواح الشمسية - الصورة من موقع رينيو إيكونومي

وسيصبح النمو القوي لقطاع الطاقة الشمسية والدعوة المستمرة إلى "الاقتصادات الدائرية" مع الإشارة إلى المخاوف البيئية، نذيرًا لصناعة إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية.

ويرى المحللون أنه بحلول عام 2050 سترتفع إعادة تدوير الطاقة الشمسية بصورة كبيرة، لتصل إلى نحو 15 مليار دولار، أي ما يعادل نحو ملياري لوح شمسي.

وعلاوة على ذلك، يمكن رؤية فوائد إعادة تدوير ألواح الطاقة الشمسية من المنظور البيئي، إذ يمكن إعادة استعمال 90%على الأقل من المواد.

المعادن السامة

في المقابل، يوفّر تحويل الألواح الشمسية، من مكبات النفايات إلى إعادة التدوير، مساحة يمكن الاستفادة منها لاستيعاب كميات إضافية.

وعلى صعيد آخر، قد تكون المعادن السامة، مثل الرصاص والكادميوم موجودة في الألواح الشمسية، ضارة إلى حد كبير، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويقترح المراقبون أنه وبالنظر إلى النمو المتسارع للطاقة المتجددة يجب زيادة إعادة التدوير لألواح الطاقة الشمسية بسرعة.

وتصنّع الألواح الشمسية من عدة مواد خام تتراوح من الألومنيوم إلى البلاستيك، وتستخدم معظم الألواح الشمسية اليوم تكنولوجيا الطاقة الشمسية البلورية.

ويحتاج هذا إلى إطار من الألومنيوم، وزجاج، وأسلاك نحاسية، وطبقات بوليمر، وصفيحة خلفية داعمة، وخلايا شمسية من السيليكون، وصندوق توصيل بلاستيكي. ويمكن إعادة تدوير معظم هذه المكونات، إن لم يكن جميعها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق