التقاريرتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

حلم مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية يتحول إلى واقع في 2023

هبة مصطفى

يتجه حلم بناء مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية إلى اتخاذ أولى خطوات تحوله إلى واقع ملموس بداية من العام المقبل (2023)، وأُدرج في مشروع الموازنة المتوقعة للعام.

وتعتزم الدولة الواقعة شرق آسيا تخصيص السنوات الـ4 الأولى من عمر المشروع (من عام 2023 حتى 2026)، للترويج والدعاية باستثمارات تصل إلى 40 مليار وون، وفق صحيفة إنرجي نيوز (Energy News).

(وون كوري جنوبي = 0.00079 دولارًا أميركيًا)

وجاءت تلك الخطوة عقب إطلاق سول مشروعًا لإنتاج الهيدروجين من شأنه خفض تكلفة الوقود النظيف إلى النصف نهاية يوليو/تموز الماضي ومطلع أغسطس/آب، وفق ما نشرته منصة الطاقة المتخصصة حينها.

ملامح مدينة الهيدروجين

تعكف إدارة مدينة غوانغ يانغ الصناعية على تطوير مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية التي تُعد بمثابة نظام بيئي لعمليات الإنتاج والتخزين والنقل والاستهلاك للوقود النظيف.

وتقع مدينة غوانغ يانغ ضمن حدود مقاطعة جيولا، وتُعد أكبر المنشآت من نوعها في العالم وتضم من بين مرافقها عملاق صناعة الصلب "بوسكو".

الهيدروجين في كوريا الجنوبية
قطار يعمل بخلايا وقود الهيدروجين تابع لشركة هيونداي الكورية - الصورة من VOI

ويُخطّط للوقود النظيف احتلاله موقعًا رئيسًا ضمن مصادر الطاقة سواء للاستخدامات المنزلية أو في قطاع النقل وتزويد السيارات في البلاد.

وتتعلق الآمال بتعزيز شعور قاطني مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية أنها مدينة آمنة ونظيفة وخالية من الانبعاثات، مع التخطيط لتحويل الحافلات وشاحنات التنظيف إلى وسائل نقل هيدروجينية عاملة بالوقود النظيف مع التشغيل التجريبي المسبق لذلك.

وتستفيد كوريا الجنوبية من مشروع "إسعاد الشباب" السكني والمركز الرياضي "سيونغوانغ" لبناء مرافق تعمل بخلايا وقود الهيدروجين لإنتاج الكهرباء وتوريدها بداية من العام المقبل (2023).

وتتطلّب تلك الخطوة مد خطوط أنابيب تنقل الهيدروجين بمسافة 19 كيلومترًا من مصنع "غوانغ يانغ" التابع لشركة "بوسكو" العملاقة لتصنيع الصلب إلى محطات التزود بالوقود وخلايا الوقود وميناء "غوانغ يانغ".

خطة الترويج

تقدّمت مدينة غوانغ يانغ بخطة تطوير مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية -في أبريل/نيسان الماضي- إلى وزارة الأراضي والبنية التحتية والجهات المعنية في البلاد، وأُدرج المشروع في الموازنة الحكومية في البلاد للعام المقبل (2023) عقب إجراء المراجعات اللازمة.

وعلى مدار الأشهر الماضي حظي مشروع المدينة برواج واسع، إذ سُلط الضوء عليه خلال احتفال مدينة غوانغ يانغ برؤية اقتصاد الهيدروجين المستهدفة بحلول منتصف القرن (2050)، بما يتماشى مع السياسات الحكومية للحياد الكربوني.

ويلخص الرسم أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين وفق طريقة إنتاجها، ويرمز إليها بالألوان للإشارة إلى التقنية المستخدمة في الإنتاج.

أنوع الهيدروجين

ونظمت المدينة منتدى لتطوير صناعة الهيدروجين -خلال شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري- وشهد إقبالًا واسعًا من السكان وممثلي الشركات، في محاولة لزيادة الوعي بالوقود النظيف وجذب استثماراته.

ويستهدف بناء مركز ترويجي يمكن لسكان المدينة اختبار طاقة الهيدروجين وسبل السلامة من خلاله، جنبًا إلى جنب مع مركز تشغيل متكامل لمراقبة الاستعدادات الفعلية للإنتاج والتخزين والنقل والاستخدام للوقود النظيف، تمهيدًا لاستخدامه خلال تطوير مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

خلايا وقود الهيدروجين

تتضمّن خطط تطوير مدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية تحويل الجرافات الموجودة في محيط ميناء غوانغ يانغ والطائرات المسيرة إلى العمل بخلايا وقود الهيدروجين.

الهيدروجين في كوريا الجنوبية
محطة لتزويد السيارات بوقود الهيدروجين في كوريا - الصورة من صفحة Nel Hydrogen على تويتر

وخططت مدينة غوانغ يانغ إلى الانتهاء من الترويج للمشروع في غضون 4 سنوات بداية من عام 2023 حتى عام 2026، باستثمارات تصل إلى 40 مليار وون، ويترقب المشروع إقرار موازنة العام المقبل (2023) لبدء خطة الترويج لمدينة الهيدروجين في كوريا الجنوبية.

وقبل 6 أشهر، أطلقت سول مشروعًا يمكنه تخفيض تكلفة الهيدروجين إلى النصف، وفق ما أعلنته وزارة الصناعة والتجارة حينها، تماشيًا مع اتجاه الدولة نحو دعم مسيرة النمو الاقتصادي القائم على الصناعات صديقة البيئة.

وتعوّل الدولة الآسيوية على المشروع، بهدف تزويد 430 ألف سيارة سنويًا بالوقود النظيف، ويُعد إحدى أبرز خطوات تطوير تقنيات إنتاج الهيدروجين في البلاد بتكلفة منخفضة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق