التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

النفط والغاز في أفريقيا.. 5 دول تطرح 18 جولة لتراخيص الاستكشاف خلال 2023

هبة مصطفى

يتهيأ قطاع النفط والغاز في أفريقيا للتحول إلى "مركز استكشاف عالمي"، عقب طرح 18 جولة تراخيص خلال العام المقبل (2023)، تمهيدًا لمنح المربعات اللازمة للتنقيب والحفر.

ويأتي ذلك بالتزامن مع مواصلة القارة السمراء سعيها لتطوير الصناعة وضمان أمن الطاقة، إذ إن الجولات المتوقعة العام المقبل تأتي استمرارًا للجهود المبذولة العام الجاري (2022) في الإطار ذاته، طبقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك وفق التوقعات التي أوردتها غرفة الطاقة الأفريقية عن القطاع بدعم من تطوير للشروط المالية وبيئة التشغيل، بحسب ما نقله موقع إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power).

وفي التقرير التالي، نرصد جولات تراخيص النفط والغاز المرتقبة في 5 دول أفريقية العام المقبل (كينيا، أنغولا، غينيا الاستوائية، أوغندا، جمهورية الكونغو)، استكمالًا للطريق الذي بدأته دول أخرى بالقارة السمراء العام الجاري، ومن بينها: (غامبيا، سيراليون، السودان، جنوب السودان، السنغال).

1) كينيا

تستعد وزارة الطاقة والنفط في كينيا لإطلاق جولة تراخيص بحريّة العام المقبل (2023) في حوض لامو، لمساحة تصل إلى 14 ألف كيلومتر.

النفط والغاز
مرافق ومعدّات للحفر والتنقيب عن النفط - الصورة من (IFM)

وتتوافر بالدولة الواقعة شرق أفريقيا 63 منطقة استكشافية، تمكنت شركات النفط العالمية من الحصول على تراخيص لـ26 منطقة منها، في حين تترقب الجولة الجديدة تقديم العطاءات لـ35 منطقة إضافية.

وبصورة إجمالية، تطمح كينيا في جذب الاستثمارات لتطوير صناعة الوقود الأحفوري والاستفادة من موارد الهيدروكربون المحلية، منذ اكتشاف الخام للمرة الأولى في مقاطعة "توركانا" قبل 10 سنوات في (2012).

وتُقدَّر الاحتياطيات النفطية لـ"حوض لوكيشار" وحده بما يزيد عن 4 مليار برميل، ويمكن أن يُسهم بنحو 100 ألف برميل يوميًا، مع وصوله مستوى الإنتاج الكامل عام (2024).

2) أنغولا

تعكف الهيئة الوطنية المعنية بأعمال النفط والغاز في أنغولا على تقييم عروض جولة العطاءات خلال (2021- 2022)، وتوفر مساحات برّية محدودة للطرح عبر مناقصة عامة العام المقبل (2023).

وتتضمن تلك المساحات 4 مربعات في حوض الكونغو الواقع وسط أفريقيا، و8 مربعات إضافية في حوض كوانزا.

وتعكف الدولة الواقعة وسط أفريقيا على زيادة معدل احتياطيات الهيدروكربونات والتصدي لوتيرة الإنتاج البطيئة، في ظل تراجع المشروعات القديمة.

وتتيح الجولات المرتقبة للعام المقبل لأنغولا استكمال إستراتيجيتها ذات السنوات الـ6 للتراخيص.

ويوضح الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم إنتاج النفط في أنغولا منذ عام 2019 حتى العام الجاري (2022)، وفق بيانات أوبك:

إنتاج أنغولا من النفط الخام

3) غينيا الاستوائية

تسعى وزارة المعادن والهيدروكربونات في غينيا الاستوائية لمواصلة النجاح الذي حققته عام 2019، بطرح جولة تراخيص منحت خلالها 7 شركات 26 ترخيصًا للتنقيب عن النفط والغاز في 9 مناطق.

وعلى المسار ذاته، تطرح الوزارة العام المقبل (2023) جولة عطاءات جديدة للإيجارات، بغرض إنعاش أنشطة المنبع، وزيادة معدل إنتاج النفط والغاز.

4) أوغندا

النفط والغاز
مصفاة لتكرير النفط في أوغندا - الصورة من بلومبرغ

تتطلع أوغندا إلى محاكاة التطور الذي لحق بقطاع النفط في جنوب السودان الجارة لها، إذ إنها لم تستكشف حتى الآن سوى 40% من أراضيها الصالحة للتنقيب عن النفط والغاز.

وتطمح الدولة الواقعة شرق القارة السمراء في النهوض من عثرتها بمجال التنقيب عن الهيدروكربونات، مقارنة بدول أفريقية أخرى.

وتعتزم وزارة الطاقة وتطوير المعادن في أوغندا طرح جولتَي تراخيص بحثًا عن المزيد من الاستكشافات، وتعزيز استثمارات قطاع المنبع الآخذ في النمو بالبلاد.

ومن المقرر إجراء الجولتين في مايو/أيار من العام المقبل (2023)، بهدف الاستفادة من الموارد المتاحة للاحتياطات المقدّرة بنحو 6.5 مليار برميل.

5) الكونغو

تُنهي وزارة الهيدروكربونات بجمهورية الكونغو الديمقراطية -في أبريل/نيسان من العام المقبل (2023)- جولة تراخيص كانت قد أطلقتها في يوليو/تموز الماضي.

وتمنح تلك الجولة تراخيص الاستكشاف والتنقيب لنحو 30 كتلة (27 مربعًا نفطيًا + 3 مربعات للغاز)، في منطقة الغابات والأراضي الرطبة "كوفيت سنترال"، وبحيرة تانغانيكا، وبحيرة كيفو، وأحواض ألبرتين غرابين بجمهورية الكونغو الديمقراطية، وسط القارة السمراء.

وتهدف تلك الجولة إلى جذب شركات النفط والغاز الدولية والمُشغّلين للمساحات البرية والبحرية.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم تطور ونمو احتياطيات النفط المؤكدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، طوال 40 عامًا، منذ عام 1980 حتى عام 2020:

احتياطيات النفط في الكونغو

وتُنتج كينشاسا في الآونة الحالية ما يُقدَّر بنحو 25 ألف برميل يوميًا من حوض الساحل البحري، ولم تشرع بعد في الإنتاج النفطي التجاري.

ويتناقض ذلك مع حجم التقديرات لقدرتها على احتضان احتياطيات تصل إلى 5 مليارات برميل نفطي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق