سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

الجزائر تنتعش بـ5 مليارات دولار إضافية بعد مراجعة أسعار الغاز (خاص)

أحمد بدر - عبدالرحمن صلاح

بعد مراجعة أسعار الغاز خلال الأشهر الماضية، من المنتظر أن تحقق الجزائر إيرادات إضافية تتراوح بين 4 و5 مليارات دولار.

وقالت مصادر، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، إن خطوة مراجعة الأسعار، ستنعش خزانة الدولة بإيرادات قوية، خلال المدة منذ تطبيق المراجعة، وحتى نهاية عام 2024، وذلك بسبب الفارق الذي سيضاف إلى الأسعار الجديدة.

وأوضحت المصادر أن الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون قد أمر باستمرار العمل على ملف مراجعة أسعار الغاز المصدّر إلى دول أوروبا، وفي الوقت نفسه وجّه وزارة الطاقة إلى مواصلة عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز.

الغاز الجزائري

في أبريل/نيسان من العام الجاري (2022)، طرحت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك (المملوكة للدولة) رفع أسعار الغاز المصدَّر إلى إسبانيا، إذ استمرت المفاوضات بين الجانبين لعدّة أشهر، قبل أن يتوصلا إلى اتفاق في أكتوبر/تشرين الأول.

ووقّعت سوناطراك اتفاقًا مع شركة ناتورغي الإسبانية، يتضمن أسعارًا جديدة للغاز المورد من الجزائر إلى إسبانيا من خلال خط الأنابيب "ميدغاز"، حيث رفعت المراجعة الأسعار بنحو 10 يورو (10.67 دولارًا أميركيًا) إضافية عن كل ميغاواط/ساعة.

أسعار الغاز في الجزائر
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية – الصورة من سوناطراك في (6 أكتوبر 2022)

وارتفع سعر كل ميغاواط/ساعة من الغاز المصدّر إلى إسبانيا إلى 48 يورو (51.20 دولارًا أميركيًا)، من 38 يورو (40.53 دولارًا)، ولذلك لمدة 3 سنوات، حتى نهاية عام 2025، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركات الغاز الأوروبية تستعمل الغيغاواط والتيراواط وحدَتي قياس لحجم وكميات الغاز، إذ تساوي كل غيغاواط/ساعة نحو 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز، بينما التيراواط/ساعة تساوي 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز.

مراجعة الأسعار مع دول أخرى

الجزائر ومراجعة أسعار الغاز
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون - الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

"إن الرئيس عبدالمجيد تبون وجّه بضرورة استكمال ملف مراجعة أسعار الغاز والعمل على تطبيق الأسعار بشكل عادل مع الدول كافة التي تشتري الغاز الجزائري"، بحسب تصريحات المصادر التي تحدثت إلى منصة الطاقة المتخصصة.

كما أصدر الرئيس تبون تعليماته إلى وزارة الطاقة والمناجم -التي يقودها الوزير محمد عرقاب- بضرورة استغلال الاستثمارات الموجهة لصالح عمليات التنقيب عن النفط والغاز، المدرجة ضمن الموازنة العامة للدولة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُذكر أن الجزائر تعدّ من أهمّ الدول المصدّرة للغاز إلى إسبانيا خلال عام 2021، إذ صنّفتها هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الإسبانية "كوريس" ضمن أهم الموردين، لا سيما بعدما بلغت صادراتها لإسبانيا 178 غيغاواط/ساعة خلال عام 2021، من بينها 23 ألفًا و425 غيغاواط/ساعة غاز مسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق