غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

الغاز الجزائري.. إسبانيا تطالب بزيادة حصتها و"سوناطراك" تراجع الأسعار

وزيرة إسبانية: نتفهم ضرورة رفع الأسعار بشكل عادل

الجزائر - عماد الدين الشريف

قالت وزيرة الطاقة والتحول البيئي الإسبانية تيريزا ريبيرا، إن هناك توجّهًا لرفع سعر الغاز الجزائري الموجّه إلى بلادها، لكنها أكدت في المقابل أن الزيادة التي ستطبّقها سوناطراك الجزائرية ستكون معتدلة.

ووفقًا للوزيرة، فإن المفاوضات الجارية بين إسبانيا والجزائر بشأن مراجعة العقد الذي يربط الطرفين وتستورد بموجبه بلادها الغاز الجزائري، بدأت منذ شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وما زالت مستمرة حتى الآن.

في الوقت نفسه، نقلت عدّة وسائل إعلام إسبانية، منها "آل باييس" و"اليكونوميستا" و"اليسانيول" و"أنداسيرو"، تصريحات نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الطاقة والتحول البيئي، بشأن نية سوناطراك رفع سعر الغاز الجزائري.

أسعار الغاز الجزائري

الغاز الجزائري
أحد العمّال في مواقع حقول الغاز - أرشيفية

أبدت ريبيرا تفهمها لزيادة أسعار الغاز المورد من الجزائر، خاصة أن الأسعار الحالية أقلّ بكثير من السعر المتداول عالميًا، موضحة أن مراجعة العقد تضمن استمرار الجزائر في تزويد إسبانيا باحتياجاتها من الغاز.

وقالت، إن المفاوضات بين الشركات الإسبانية وسوناطراك الجزائرية عادةً ما تستغرق وقتًا طويلًا، ولكنها لديها ثقة في أن الشروط التجارية التي يُحَدَّد خلالها سعر الغاز، يمكن إتمامها في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا السياق، شددت ريبيرا على أن الجزائر تبقى "دولة موثوقة تحترم التزاماتها، لذا فإنّ إمدادات الغاز الجزائري من حيث الاحتياجات والشروط التي تشتريها إسبانيا منذ مدة طويلة، مضمونة"، وأضافت أنّ ثقة إسبانيا في وفاء الجزائر بتعهداتها "كبيرة".

من جهته، حدّد رئيس مجموعة نتورجي الإسبانية، فرانشيسكو رايناس، إطار مراجعة أسعار الغاز، مُدرجًا إياها في سياق ديناميكية السوق، وأشار إلى أنّ التفكير بأنّ سعر الغاز الجزائري سينخفض بعد المراجعة يعني العيش خارج العالم وتطورات السوق، لأنّ سعر الغاز في أوروبا تضاعف 5 مرات خلال العام الماضي.

أهمية الغاز الجزائري لإسبانيا

صنّفت هيئة تسيير ومراقبة مخزونات الطاقة الإسبانية "كوريس" الجزائر ضمن أهم الدول المزودة للسوق الإسبانية العام الماضي، إذ غطّى الغاز الجزائري احتياجات إسبانيا، التي بلغت سنة 2021 نحو 178 غيغاواط/ساعة، منها 23 ألفًا و425 غيغاواط/ساعة غاز طبيعي مسال، والكمية الباقية من الغاز الطبيعي.

وحلّت الجزائر في صدارة مورّدي الغاز للسوق الإسبانية، علمًا بأن إسبانيا والجزائر جدّدتا العقود بكميات سنوية من الغاز الجزائري تُقدَّر بنحو 9 مليارات متر مكعب لمدة 10 سنوات، عبر عقود شركة سوناطراك مع شركة ناتورجي الإسبانية.

الأسواق الستقبلة لصادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا

واستطاعت سوناطراك الوفاء بجميع التزاماتها التعاقدية، التي قُدِّرت بـ 10.5 مليار متر مكعب عن طريق خط الأنابيب "ميدغاز"، الذي يوجّه جزءًا من الغاز الجزائري إلى البرتغال أيضًا.

وبلغت الإمدادات الجزائرية حسب تقديرات كوريس الإسبانية، في 2020، نحو 1.6 آلاف و205 غيغاواط/ساعة، في حين لم تتأثر شحنات الغاز الجزائري نحو إسبانيا بقرار توقيف العمل بأنبوب "جي إم أو" المارّ عبر الأراضي المغربية.

وتضمن الجزائر تزويد إسبانيا والبرتغال كذلك بالغاز عبر أنبوب "ميدغاز" الرابط مباشرة بين بني صاف وألميريا الإسبانية، بطول 210 كيلومترات، أغلبه في البحر.

العقود طويلة الأجل

قال الخبير الاقتصادي الجزائري، نبيل جمعة، إن عقود الغاز الجزائري طويلة ومتوسطة الأجل، على غرار تلك التي تربط الجزائر بزبائنها في الضفة الشمالية للمتوسط، مثل إسبانيا وإيطاليا، تحتوي على بنود تسمح للطرفين بإمكان مراجعة الأسعار خلال مدة العقد.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى "الطاقة": "تهدف هذه البنود إلى التكيف مع معطيات السوق الراهنة، ومن ثم فإن الأسعار قابلة للتفاوض في أيّ وقت، بصرف النظر عن مقابل هذه المراجعة التي يُطالَب بها الطرف الإسباني، لا سيما الحصول على إمدادات لإضافية من الغاز الجزائري عبر أنبوب ميدغاز".

وأوضح أن مؤشرات كل الأسعار على المستوى العالمي تغيّرت، وهو الأمر الذي يفرض إعادة النظر أيضًا في أسعار عقود الغاز بين الجزائر وإسبانيا، خاصة أن الأخيرة تطالب برفع حجم إمداداتها، على خلفية تداعيات الأزمة في أوكرانيا وتأثيرها في وصول الغاز الروسي إلى أوروبا عمومًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. مازال المخزن المغربي يكذب على شعب العياشة ، العبيد المذلولين . الفقر و الجوع و القمع الشديد .
    سيتحرر الشعب المغربي عن قريب من هذا النظام القمعي .
    يومها ستقف الجزائر إلى جانب الشعب المغرب ، ضد نظام المخزن الديكتاتوري .

  2. على الجزائر أن تراجع أوراقها.لأن زمن الضغط بورقة الغاز قد ولى.بدونه لا يستطيع البلد العيش بالرغم من امتلاكه أراضي شاسعة غير مستغلة . الجزائر تمتلك أطر خارج البلاد ووالبعض ما زال محتجزا داخل البلاد هم الوحيدون القادرون على حمل الشعلة.إلى جانب حياد الجيش .

  3. ADEM ALG
    قبحكم الله انت ونظامك البائس عاشت المملكة المغربية الشريفة ولا عاش من خانها يا عملاء المنظومة الاستعمارية مشكلتكم مع الشعب المغربي هي الملكية لكن بكرهكم هذا نتشبث اكثر واكثر بالملك وعاش الملك والصحراء مغربية حب من حب وكره من كره ولا عزاء للحاقدين

  4. المغرب يعمل ضد الجزائر ليل نهار و بلادنا مازالت تصدر الغاز اليهم بطرق ملتوية فاين الخلل عندهم ام عندنا. فاحيانا اشكر القيادة في المغرب كونها دولة بمقدرات قليلة استطاعت ان تحقق ما لم تستطع الجزائر تحقيقه

  5. لماذا اسبانيا فرضت سياستها على الجزائر و بضغوط مغربية بالرغم من ان المغرب لا يملك طاقة للضغط على اسبانيا لكن استطاعت المملكة الضغط على اسبانيا و ارغمتها على الاعتراف بالصحراء الغربية جزء من المغرب فكيف حدث هذا و المسؤولين الجزائريين نايمين يدو 90 مليون برڨاد و الشعب ڨاعد للشر . اليوم نحن بالرغم من امتلاكنا الطاقة لم نستطع الضغط فماذا بعد انتهاء عصر الغاز كيف سيكون حالنا

  6. اسبانيا تعرف جيدا أين تكمن مصالحها ،فهي ليست جمهورية موز او دولة تتحرك بمزاجي، بل تتخد القرارات بعد دراستها جيدا و بتنسيق مع أوروبا. لقد اخدت القرار الذي يخدم مصالحها و هو العمل مع الجانب المغربي لأنها تعلم علم اليقين ان الجزائر ما زالت تعيش في الماضي على الحرب الباردة و حرب الرمال .فلو أدركت أين تكمن مصلحتها لجلست على الطاولة مع المغرب و لما استطاعت اي دولة ان تقف في مواجهتم. من أجل ذلك ينتظر الجزائر مستقبل اسود في القريب بسبب سياسة الكابرانات .

  7. السلام عليكم ورحمة الله نشكركم كثير على المنشور الخاص
    واتمنا منكم ان تسعدني بعمل لديكم انا سائق سيارة كول الاصناف
    وسايق الرفيعة من كول الاصناف رقم مع الاستفسار 0675471318

  8. أسبانيا تشتري الغاز بكميات كبيرة تفوق جاجتها وتبيع الفائض لكن هيهات ذاك الزمن قد ولا بلا رجعة ان شاء الله لكن الحمروكي مسكين النار شاعلة فيه وهو يقول عاش سيدنا صاحب النظرة المثقوبة قبحكم الله يا رعاع

  9. اسبانيا لم تلتزم بمواقفها مع الجزائر تغير مواقفها.
    فعل الجزائر عدم الثبات على مواقفها تجاه اسبانيا خاصتا في مصالحنا
    يجب بيع الغاز يسعر مرتغع مثل الاسواق العالمية لاشى بالمجان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق