سلايدر الرئيسيةأخبار الهيدروجينتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددةهيدروجين

الجزائر.. تكليف وزارة الطاقة بتجهيز "إستراتيجية تطوير الهيدروجين"

عرقاب: نملك جميع مقومات نجاح الإنتاج

حياة حسين

كلفت حكومة الجزائر وزارةَ الطاقة والمناجم بإعداد إستراتيجية تطوير الهيدروجين الوطنية، وفق تصريحات الوزير محمد عرقاب، اليوم السبت 7 مايو/أيار.

وقال عرقاب، خلال مشاركته في فعاليات "الطبعة 26 من يوم الطاقة"، التي جاءت بعنوان "من أجل انتقال طاقوي مع الهيدروجين الأخضر"، إن الحكومة شكّلت لجنة وزارية مشتركة من قطاعات عدة، هي: الطاقة والانتقال الطاقوي والتعليم العالي والبحث العلمي، بالإضافة إلى الشركات الناشئة والمالية والمحافظة للطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية، بغرض إعداد الإستراتيجية.

وأضاف الوزير أن البيانات الأولية تكشف عن أن الجزائر تمتلك إمكانات كبيرة تؤهلها لتؤدي دورًا إقليميًا بارزًا في مجال الهيدروجين؛ لذا جاءت فكرة إستراتيجية تطوير الهيدروجين، وفق بيان نشرته صفحة الوزارة على فيسبوك.

إمكانات هائلة

قال وزير الطاقة والمناجم في الجزائر، محمد عرقاب، إن بلاده لديها إمكانات هائلة تساعدها في تنفيذ إستراتيجية تطوير الهيدروجين، بوصفه إحدى أدوات تحول الطاقة، تتمثل في الطاقة الشمسية وشبكات واسعة لنقل الكهرباء، وقدرات البحث العلمي، إضافة إلى كميات كبيرة من احتياطي المياه.

الجزائر
وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب يلقي كلمته - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (7 مايو 2022)

يُذكر أن الهيدروجين يُنتج عبر إجراء التحليل الكهربائي للمياه لفصل ذرات الهيدروجين عن الأكسجين.

وتابع الوزير أن الجزائر تمتلك -أيضًا- مقومات تعزز تنافسيتها لدخول قطاع تطوير الهيدروجين، مثل توافر الغاز الطبيعي لإنتاج الهيدروجين الأزرق.

وقال الوزير إن إنتاج الهيدروجين الأزرق مهم على المدى القصير والمدى المتوسط، لكي تتمكن البلاد من إنتاج الهيدروجين الأخضر بفاعلية وجدوى اقتصادية مرتفعة.

وتملك الجزائر موقعًا إستراتيجيًا وموانئ ومنشآت على البحر المتوسط لنقل الغاز؛ ما يساعد على الوفاء بالطلب المحلي والإقليمي والعالمي على الهيدروجين.

إطار تشريعي

قال وزير الطاقة والمناجم في الجزائر إن بلاده لديها جميع مقومات الاندماج بسرعة في النشاط الإقليمي لتطوير الهيدروجين، موضحًا أن إعداد إستراتيجية تطوير الهيدروجين يتطلب إعداد إطار تشريعي وتنظيمي ملائم، وتحديد القطاعات ذات الأولوية للاعتماد عليه، وخلق رأسمال بشري مدرب ومؤهل، وبحث علمي متطور، وإيجاد بدائل تمويل من خلال التعاون الدولي.

واختتم الوزير كلمته قائلًا إن تطوير الهيدروجين يُعد ملفًا إستراتيجيًا لأمن الطاقة في البلاد على المدى البعيد، وهذه المناقشة ستسهم في تبادل الآراء حول دوره في الانتقال الطاقوي والسبل الكفيلة لإضافته إلى مزيج الطاقة الوطني.

كان الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، قد أكد، في 24 فبراير/شباط الماضي، أن بلاده يمكن أن تكون "فاعلًا أساسيًا" في مجال الهيدروجين الأخضر، والقيام بدور رئيس في مسار تحول الطاقة خلال السنوات المقبلة.

إستراتيجية تطوير الهيدروجين
جانب من الحضور - الصورة من صفحة الوزارة على فيسبوك (7 مايو 2022)

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس، التي ألقاها نيابة عن رئيس الوزراء أيمن بن عبدالرحمان، في مراسم الاحتفال بالذكرى الـ66 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين والذكرى الـ51 لتأميم المحروقات.

دراسة مع ألمانيا

كان وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة في الجزائر، بن عتو زيان، قد أشار، في تصريحات إلى "الطاقة"، مطلع العام الجاري، إلى دراسة أجرتها البلاد بالتعاون مع ألمانيا لتحديد إنتاج الهيدروجين في الجزائر خاصة الأخضر؛ أكدت أن الجزائر ستؤدي دورًا مهمًا في الإنتاج وتصدير هذه النوعية.

وأوضح أن كل الدراسات، ومن بينها وكالة الطاقة الدولية، أو الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، تشير إلى أن الجزائر ستزود أوروبا بالهيدروجين، خاصة الأخضر.

و في 14 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2019، أُعلِنَت محافظة الطاقات المتجددة والفعالية الطاقوية في الجزائر هيئةً رسمية تتبع الوزير الأول، وتكون مهمتها وضع إستراتيجية للطاقة المتجددة، ودعم إنشاء وحدات مطابقة ومراقبة جودة المعدّات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق