رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الرقائق الإلكترونية تنقذ صادرات كوريا الجنوبية من هبوط عنيف

أنقذت صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية، البلاد من هبوط مروع، إذ حققت ارتفاعًا كبيرًا خلال شهر فبراير/شباط الجاري (2024)، في توقيت شهدَ تراجُع الصادرات الإجمالية في البلاد.

وكشفت بيانات حديثة، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط، أن صادرات كوريا الجنوبية الإجمالية سجلت تراجعًا بنسبة 7.8% على أساس سنوي، خلال الـ20 يومًا الأولى من الشهر الجاري، مسجلة نحو 33.33 مليار دولار.

ويُعزى هذا التراجع إلى ضعف الطلب من الصين، وانخفاض عدد أيام العمل الرسمية خلال الأيام الماضية، إلّا إن صادرات الرقائق الإلكترونية ارتفعت بنسبة كبيرة، اقتربت من نحو 40%.

صادرات الرقائق الإلكترونية الكورية

شهد شهر يناير/كانون الثاني الماضي ارتفاعًا للشهر الرابع على التوالي، على خلفية الطلب القوي على صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية، وفق البيانات المسجلة لدى دائرة الجمارك الكورية.

وفي فبراير/شباط الجاري، ارتفعت صادرات الرقائق الإلكترونية الكورية بنسبة 39.1% إلى 5.29 مليار دولار خلال أول 20 يومًا من الشهر، وهو ما يمثّل أكبر نمو خلال أول 20 يومًا من أيّ شهر منذ أغسطس/آب 2021.

يشار إلى أن شهر أغسطس/آب من عام 2021 كان قد سجل قفزة كبيرة في حجم وقيمة صادرات الرقائق الإلكترونية، ما يماثل النسبة الحالية عند 39.1%، وفق ما نشرته وكالة "يونهاب" الرسمية في كوريا الجنوبية، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الرقائق الإلكترونية
إحدى الرقائق الإلكترونية - الصورة من إنرجي فويس

ومقابل ذلك، شهدت صادرات شهر يناير/كانون الثاني الماضي، التي تُعدّ محرك النمو الرئيس للاقتصاد، نموًا بنسبة 18% على أساس سنوي، إلى 54.6 مليار دولار، بزيادة كبيرة للشهر الرابع على التوالي، على خلفية الطلب القوي على الرقائق الإلكترونية.

حجم الواردات والصادرات الإجمالية

أظهرت البيانات أن واردات كوريا الجنوبية انخفضت بنسبة 19.2% على أساس سنوي إلى 31.95 مليار دولار، خلال الـ20 يومًا الأولى من فبراير/شباط الجاري، بسبب انخفاض واردات الطاقة، مما أدى إلى عجز تجاري بقيمة 1.23 مليار دولار.

وبلغ حجم مبيعات الرقائق الإلكترونية ما نسبته 17.2% من إجمالي صادرات البلاد، بزيادة 5.8 نقاط مئوية عن المدة نفسها من العام الماضي 2023، وفق الأرقام الرسمية التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مصنع للرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية
مصنع للرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية - الصورة من يونهاب

في الوقت نفسه، تراجعت صادرات المنتجات النفطية بنسبة 6.4% إلى 2.88 مليار دولار، كما انخفضت صادرات منتجات الصلب وقطع غيار السيارات بنسبة 16.8% و16.5% على التوالي.

وبحسب وجهة الصادرات، تراجعت نسبة الصين بنحو 12.8% إلى 5.82 مليار دولار، في حين انخفضت الصادرات إلى أميركا، وهي شريك تجاري رئيس لكوريا الجنوبية، بنسبة 5%، إلى 5.69 مليار دولار.

بالإضافة إلى ذلك، انخفضت الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 22.8% إلى 3.29 مليار دولار، وتراجعت إلى فيتنام بنسبة 12.2% إلى 2.55 مليار دولار، في مقابل ارتفاع الصادرات إلى هونغ كونغ بنسبة 129.1%، إلى 1.41 مليار دولار.

يشار إلى أن الحكومة الكورية الجنوبية تتوقع في الوقت الحالي نموًا كبيرًا في حجم صادراتها الإجمالية، من مختلف السلع، بنسبة 8.5% خلال العام الجاري 2024، لتسجل مستوى قياسيًا، يتجاوز 700 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق