رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية تستعد لانتعاشة بتمديد مفاعل "كوري 2"

تنتهي صلاحية إذن تشغيله في 8 أبريل

الطاقة

تستعد الطاقة النووية في كوريا الجنوبية لتحقيق انتعاشة جديدة مع تمديد عمل مفاعل كوري 2 النووي، الذي من المقرر أن تنتهي صلاحية إذن تشغيله خلال أسبوعين من الآن.

وأعلنت وزارة الصناعة الكورية، اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، أن الحكومة ستعلّق تشغيل المفاعل النووي بصورة مؤقتة، بداية من الشهر المقبل، وذلك لإجراء فحوصات السلامة والتحسين المطلوبة قبل إعادة تشغيله، وفق ما نشرت وكالة يونهاب الرسمية.

ومن المقرر أن تعيد كوريا الجنوبية تشغيل مفاعل كوري 2 النووي، بعد الانتهاء من أعمال الفحص المطلوبة لتجديد صلاحية إذن التشغيل، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مفاعل كوري 2 النووي

يقع مفاعل كوري 2 النووي في مدينة بوسان بكوريا الجنوبية على بعد 325 كيلومترًا جنوب شرق العاصمة سول، وتتطلب إجراءات مواصلة عملياته ما بين 3 و4 سنوات حتى تكتمل، وفق ما أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة.

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية
أحد مفاعلات "كوري" في كوريا الجنوبية - الصورة من يونهاب

ومن المقرر أن تنتهي صلاحية الإذن الذي يعمل مفاعل الطاقة النووية بموجبه، في 8 أبريل/نيسان المقبل 2023، التي كانت مدتها 40 عامًا، لذلك كان التعليق حتميًا، إذ تم تأجيل بدء عملياته بسبب سياسة الحكومة السابقة التي تهدف إلى التخلص التدريجي من الطاقة النووية.

وعلى عكس التوجهات القديمة، تسعى الحكومة الحالية إلى مواصلة نشاط الطاقة النووية في كوريا الجنوبية، إذ أعلنت مساعيها لاستئناف عمليات المفاعل في يونيو/حزيران 2025، رغم أن الجدول الزمني غير ثابت وستكون الأولوية حول كيفية ضمان السلامة.

وتعتزم شركة كوريا للطاقة المائية والنووية، التي تدير مفاعل كوري 2 النووي، التقدم بطلب للحصول على تمديد الإذن مع المعهد الكوري للسلامة النووية خلال مارس/آذار الجاري، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة النووية في كوريا الجنوبية

بدأ مفاعل كوري 2 النووي عملياته التجارية في أبريل/نيسان 1983، إذ كان المفاعل النووي الثالث في البلاد، التي تشغّل حاليًا نحو 19 مفاعلًا نوويًا من أصل 25 مفاعلًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتنتهج حكومة الرئيس يون سيوك-يول الحالية سياسة معاكسة لسياسة الإزالة النووية التي اتبعتها الحكومة السابقة، إذ تعمل على توسيع توليد الكهرباء في البلاد من الطاقة النووية، بهدف تعزيز أمن الطاقة وتحقيق أهداف الحياد الكربوني بصورة أفضل.

وتسعى كوريا الجنوبية إلى توسيع توليد الطاقة النووية إلى 30% من إجمالي الكهرباء المولدة في البلاد حتى عام 2030، مقارنة مع نحو 27.4% سجلتها في 2021، وفق ما رصد تقرير صادر عن وحدة أبحاث بنك "آي إن جي" في هولندا.

وتعلّق الحكومة الجديدة في سول آمالًا كبيرة على التحول إلى الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء، ولكن دون التخلي عن الطاقة النووية في كوريا الجنوبية، لا سيما أن البلاد تواجه ضغوطًا كبيرة فيما يتعلق بتزايد الطلب على الكهرباء منذ العام الماضي 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق