رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار منوعةتكنو طاقةمنوعات

صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية تنخفض 28% في يونيو

الطاقة

واصلت صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية مسارها المتراجع على أساس سنوي، رغم تباطؤ مستوى هذا التراجع، من 36.2% في مايو/أيار الماضي، إلى 28% في يونيو/حزيران.

وأعلن معهد التنمية الكوري، وهو مركز أبحاث حكومي في كوريا الجنوبية، اليوم الأحد 9 يوليو/تموز (2023)، أن اقتصاد البلاد يتجاوز أدنى مستوياته -مؤخرًا- على خلفية الانتعاش الذي يشهده قطاع التصنيع، وفق تقرير نشرته وكالة يونهاب، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي هذا التقييم من جانب معهد التنمية الكوري "كي دي آي"، بعد أن شهد اقتصاد كوريا الجنوبية ارتفاعًا في الناتج الصناعي بنسبة 1.3% في مايو/أيار مقارنة بالشهر السابق له أبريل/نيسان، مع زيادة مبيعات التجزئة والاستثمارات في المرافق.

انتعاش بطيء للصادرات

شهدت صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية -وهي عنصر التصدير الرئيس في البلاد- انخفاضًا بنسبة 28% على أساس سنوي، خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، بسبب انخفاض الطلب على هذه السلعة المهمة، بجانب تراجع أسعارها.

قال معهد التنمية الكوري، إن الاقتصاد في البلاد يخرج من أدنى مستوياته، مع التراجع الجزئي لحالة الانكماش التي كانت قد شهدتها الصناعة التحويلية، مضيفًا أن الصناعة التحويلية تُظهر بوادر تحسّن هذا الانكماش، وهو ما يتضح في تراجع بطء الإنتاج والصادرات، لا سيما في الرقائق الإلكترونية.

رقائق إلكترونية
رقائق إلكترونية - الصورة من إنفيستوبيديا

ولفت المعهد إلى أن تراجع إنتاج الرقائق الإلكترونية يتباطأ بشكل متواصل من شهر مارس/آذار الماضي 2023، ولكن حجم صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية يتّخذ في الوقت الحالي منعطفًا نحو النمو، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان إنتاج كوريا الجنوبية في صناعات التعدين والغاز والكهرباء والتصنيع قد ارتفع في شهر مايو/أيار الماضي، بنسبة 3.2% على أساس شهري، بعد الأداء القوي في قطاعي السيارات والرقائق الإلكترونية، اللذين سجّلا نموًا بنسبة 8.7% و4.4% على التوالي، وفق بيانات منفصلة من مكتب الإحصاء الكوري.

الصادرات الكورية إلى الصين

في أبريل/نيسان الماضي 2023، كشفت إحصاءات إدارة الجمارك الصينية تراجع صادرات الرقائق الإلكترونية من كوريا الجنوبية إلى الصين، بنسبة 44.5% خلال الربع الأول من 2023، على أساس سنوي.

وكانت الصادرات الكورية من الرقائق الإلكترونية إلى الصين قد شهدت تراجعًا مماثلًا خلال الربع الرابع من العام المنقضي 2022، بنسبة 31.7%، بحسب تقرير نشرته وكالة يونهاب، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض الطلب على الرقائق الإلكترونية في كوريا الجنوبية، كما تراجعت أسعارها خلال الأشهر الماضية، في حين سجلت البلاد أكبر تراجع لصادراتها الإجمالية، إذ كشفت البيانات انخفاض الصادرات الكورية لبكين بنحو 28% على أساس سنوي، مسجلة 38.2 مليار دولار.

يشار إلى أن شهر يناير/كانون الثاني الماضي 2023 شهد زيادة مخزونات الرقائق الإلكترونية، لدى الشركات المصنّعة لها في كوريا الجنوبية، إذ سجلت المخزونات أعلى مستوياتها منذ 26 عامًا، وهو ما يعكس تباطؤ الطلب العالمي عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق