رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية تصعد بصادرات كوريا الجنوبية من المركبات بنسبة 50%

في مايو

دعّمت السيارات الكهربائية صادرات كوريا الجنوبية من المركبات، خلال مايو/أيار (2023)، التي سجّلت زيادة كبيرة على أساس سنوي، وسط اهتمام العديد من دول العالم بالتحول إلى وسائل المواصلات صديقة البيئة.

وقالت وزارة الصناعة الكورية، اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران، إن صادرات كوريا الجنوبية من السيارات زادت بنسبة 50% تقريبًا على أساس سنوي في مايو/أيار، بفضل الطلب القوي على السيارات الصديقة للبيئة على وجه الخصوص في السوق الأميركية.

وأظهرت البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن قيمة صادرات سول من السيارات بلغت 6.2 مليار دولار في الشهر الماضي، بزيادة قدرها 49.4% بدعم من مبيعات السيارات الكهربائية عن المدة نفسها من العام السابق، لتصل إلى مستوى قياسي جديد شهري لمايو/أيار.

صادرات السيارات الكورية

تجاوزت صادرات السيارات الكورية 6 مليارات دولار شهريًا، لأول مرة في مارس/آذار، ومنذ ذلك الوقت، ظلّت فوق هذا المستوى، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن حيث الحجم، ارتفعت صادرات السيارات بمقدار 37.5% على أساس سنوي إلى 248 ألفًا و755 وحدة في الشهر الماضي وفقًا للبيانات.

جاءت زيادة صادرات السيارات الكورية بدعم من نمو الطلب العالمي القوي على السيارات الصديقة للبيئة؛ وفي المقدمة منها السيارات الكهربائية، والسيارات العاملة بخلايا وقود الهيدروجين.

مبيعات السيارات الكهربائية
مبيعات السيارات - أرشيفية

صادرات السيارات صديقة البيئة

ارتفعت قيمة الصادرات من السيارات صديقة البيئة بنسبة 64.3% على أساس سنوي في مايو/أيار إلى 2.1 مليار دولار.

ومن حيث الحجم، زادت صادرات السيارات الكهربائية والعاملة بخلايا وقود الهيدروجين والهجينة بنسبة 49.2% إلى 66 ألفًا و264 وحدة في الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أن مبيعات السيارات الكهربائية وسيارات خلايا وقود الهيدروجين تضاعفت تقريبًا على أساس سنوي لتصل إلى 1.18 مليار دولار، وارتفعت مبيعات السيارات الهجينة بنسبة 11.1% إلى 230 مليون دولار.

وقالت الوزارة إن زيادة المبيعات جاءت لأن المركبات التجارية الكورية الجنوبية تتمتع بمزايا ضريبية في إطار قانون خفض التضخم الأميركي بغض النظر عن الشروط الأخرى؛ إذ قفزت نسبة مبيعات المركبات التجارية إلى 40% في مايو/أيار من 5% في العام الماضي.

ويمنح القانون الأميركي حوافز ضريبية تصل إلى 7500 دولار لكل مشترٍ لسيارة كهربائية جديدة، تم تجميعها في أميركا الشمالية مع بطاريات مصنوعة من كمية معينة من المعادن المهمة في المنطقة، لكن هذه الشروط لا تنطبق على المركبات التجارية.

سيارات كهربائية
سيارات كهربائية - أرشيفية

أوجه الصادرات الكورية

كانت أميركا الشمالية الوجهة الأولى لتصدير السيارات الكورية الجنوبية، الشهر الماضي؛ إذ قفزت المبيعات 52.2% على أساس سنوي إلى 2.91 مليار دولار في مايو/أيار.

وزادت قيمة صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 77.1% إلى 1.15 مليار دولار، وقفزت القيمة إلى الدول الآسيوية بمقدار 86.6% إلى 579 مليون دولار، وارتفعت إلى الشرق الأوسط بنسبة 30.8% إلى 503 ملايين دولار.

ومن بين الشركات الرئيسة، سجّلت هيونداي موتور وكيا التابعة لها نموًا قدره 17.7% و28.1% على أساس سنوي على التوالي في صادرات السيارات، في الشهر الماضي، وفقًا للبيانات.

وارتفع الإنتاج المحلي للسيارات بنسبة 24.5% على أساس سنوي إلى 382 ألف وحدة في مايو/أيار على خلفية الإمدادات المستقرة لرقائق السيارات؛ ما أسهم في الصادرات القوية.

وبلغ الإنتاج المحلي خلال الأشهر الـ5 الأولى من هذا العام 1.82 مليون وحدة، ليصل إلى مستوى ما قبل جائحة كورونا، وفقًا للوزارة.

ولكن انخفضت الصادرات من قطع غيار السيارات بنسبة 0.7% على أساس سنوي إلى 1.94 مليار دولار.

وارتفعت مبيعات السيارات في السوق المحلية بمقدار 4.6% على أساس سنوي إلى 152 ألفًا و190 وحدة في مايو/أيار، ومن بينها، زادت السيارات الكورية بنسبة 8.7% على أساس سنوي إلى 131 ألفًا، بينما انخفضت السيارات المستوردة بنسبة 14.7% مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق.

وتم بيع 47 ألف سيارة صديقة للبيئة؛ بما في ذلك السيارات الكهربائية في السوق المحلية؛ لتمثل 31.1% من إجمالي مبيعات السيارات في مايو/أيار، وفقًا للبيانات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق