رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

كوريا الجنوبية تتوسع في مشروعات الطاقة الشمسية على الطرق السريعة

اقتداءً بخطة هولندا

آية إبراهيم

تشهد كوريا الجنوبية تطورًا كبيرًا في مشروعات الطاقة الشمسية، وبدأت تعاني محدودية توافر الأراضي لنشر محطات الطاقة الكهروضوئية على نطاق واسع؛ ما دفعها إلى البحث عن بدائل للأسطح الزراعية.

وتُعَدّ الألواح الكهروضوئية العائمة أحد الحلول الممكنة، إذ تم الإعلان عن مشروعات كبيرة خلال العامين الماضيين، حسبما ذكر موقع بي في مجازين.

كوريا على الطريقة الهولندية

قررت الحكومة الكورية إطلاق خطة لنشر مشروعات واسعة النطاق على طول الطرق السريعة، اقتداءً بما فعلته هولندا، التي تواجه -أيضًا- نموًّا قويًّا للطاقة الشمسية، ومشكلات خطيرة في تحديد مواقع حدائق الطاقة الشمسية.

كما حاولت المعاهد البحثية والشركات الخاصة الهولندية في جميع البلاد المكتظة بالسكان إثبات جدوى مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح التي لا تشغل الأراضي الزراعية، بما في ذلك السدود والأسطح وحواجز الطرق والأسطح المائية البرية والبحرية، وكذلك ممرات الدراجات.

وتدير وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية الجنوبية -حاليًا- نحو 319 مجموعة شمسية، بقدرة إجمالية 149 ميغاواط في عديد من المواقع الخاملة التي تديرها شركة كوريا إكسبريس وأي كوربورشن التي تدير الطرق ذات الرسوم في كوريا، وقد قررت منح الشركات الخاصة فرصة تأجير مواقع خاملة أخرى لنشر مشروعاتها.

ويتعين تأجير السطح لمدة 20 عامًا، ويطالب المطورون بدفع رسوم استخدام غير محددة، وتوفر مدينة الملك عبدالله الاقتصادية الأسطح على منحدرات جسر الطرق السريعة، والمناطق الخضراء حول التقاطعات، وأسطح المباني، ومواقف السيارات.

خطة كوريا للطاقة الشمسية

تهدف حكومة كوريا الجنوبية إلى نشر نحو 30 ميغاواط من الطاقة الشمسية في عام 2021، و243 ميغاواط بحلول عام 2025، كما تريد إضافة مرافق خلايا وقود الهيدروجين بقدرة مشتركة تبلغ 50 ميغاواط.

وقال مدير قسم سياسة الطرق في وزارة التجارة والصناعة، سانج هيون لي: "نسعى جاهدين لتحقيق الحياد الكربوني، من خلال التوسع المستمر في إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة على الطرق السريعة".

وأعلنت الوزارة في أواخر مارس/آذار -أيضًا- عن خطة لبناء محطات الطاقة الشمسية باستخدام البنية التحتية للسكك الحديدية، ومن خلال هذه الاتفاقية يُروَّج بشكل مشترك لتركيب منشأة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة إجمالية 25 ميغاواط بحلول نهاية عام 2022.

وتتمثل التركيبات في 19.8 ميغاواط في ساحة السكك الحديدية وموقف سيارات المحطة، و5.2 ميغاواط من الطاقة الشمسية في محطات القطار الرئيسة، مثل محطة سيول.

وقالت الحكومة الكورية إنه بدءًا من مشروع التعاون هذا تواصل وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل ومؤسسة السكك الحديدية الكورية توسيع التعاون مع المنظمات الأخرى مثل الحكومات المحلية وشركات الطاقة؛ لزيادة نطاق توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية للسكك الحديدية حتى 456 ميغاواط بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق