أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

كوريا الجنوبية تضيف 4.1 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال 2021

توقعات بانخفاض النمو العام الجاري

آية إبراهيم

شهد العام الماضي رقمًا قياسيًا في مجال الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية من حيث السعة المركبة حديثاً، ومع ذلك، قد يكون النمو محدودًا؛ بسبب اللوائح الجديدة لتحديد مواقع المشروع.

وقدرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية أن نحو 4.1 غيغاواط من الأنظمة الكهروضوئية الجديدة تم توصيلها بالشبكة في البلاد العام الماضي، طبقًا للإحصائيات الرسمية.

وبالمقارنة بـ 3.8 غيغاواط في عام 2019، و2.4 غيغاواط في عام 2018، يصبح عام 2020 الأنجح للقياسات التي سجلتها كوريا الجنوبية على الإطلاق، وفقًا لما ذكره موقع بي في مجازين.

وكان من المفترض أن تصل السعة الكهروضوئية المركبة في كوريا الجنوبية إلى نحو 15.6 غيغاواط، في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

معدل نمو الطاقة الشمسية

قال الباحث في شركة سوليوشن فور أور كلايمت، ييجي كيم: "خلال العام الثالث بعد إعلان الحكومة الكورية عن خطة 20% للطاقة المتجددة بحلول عام 2030، ازدهر قطاع الطاقة الشمسية العام الماضي".

وأضاف ييجي كيم، أنه تم بناء محطات الطاقة الكهروضوئية الكبيرة -أكثر من 1 ميغاواط -في البلاد لأول مرة- ولم يتضح بعد العدد الدقيق للمنشآت التي تم الانتهاء منها في عام 2020.

ومع ذلك، قد يكون النمو هذا العام أقل من عام 2020، حيث تعمل العديد من الإدارات الإقليمية على الحد من تطوير مشروعات على نطاق واسع من خلال لوائح جديدة لتحديد مواقع المشروعات، نقلاً عن الأرقام الأخيرة من وكالة الطاقة الكورية.

توقعات العام الجاري

قال ييجي كيم، إن السعة الكهروضوئية المركبة حديثًا للربع الأول من هذا العام وصلت إلى 0.56 غيغاواط، بينما في المدة نفسها من عام 2020، بلغ إجمالي أنظمة الطاقة الكهروضوئية الجديدة أكثر من 1 غيغاواط.

كما صرحت الرابطة الكورية للصناعات الكهروضوئية مؤخرًا، أنها تتوقع تركيب نحو 3 غيغاواط من الخلايا الكهروضوئية الجديدة في البلاد خلال العام الجاري.

وقال كيم: "على الرغم من النمو القياسي في الطاقة الشمسية في كوريا الجنوبية، لا تزال مصادر الطاقة المتجددة مختنقة وغير قادرة على النمو بالسرعة المطلوبة".

خطة تطوير الطاقة الشمسية

تخطط كوريا الجنوبية -حاليًا- لتركيب 30.8 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يتحقق الهدف الطموح من خلال بناء مجمعات شمسية عملاقة، مثل مشروع الطاقة الشمسية العائمة 2.1 غيغاواط، ومجموعة الطاقة الشمسية المركبة على الأرض بقدرة 3 غيغاواط التي تم الإعلان عنها في منطقة سايمانغيوم من قبل رئيس كوريا الجنوبية مون جاي في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018.

وأعلنت الحكومة الكورية -مؤخرًا- عن خطة لإضافة 2.1 غيغاواط أخرى من الألواح الكهروضوئية العائمة بحلول عام 2030.

وتخطط وزارة التجارة الخارجية لتخصيص نحو 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية هذا العام عبر مناقصتين للطاقة الكهروضوئية، والتي من المحتمل أن يتم إطلاقها في أبريل/نيسان، وأكتوبر/تشرين الأول المقبلين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى