أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

أدنوك تبيع شحنة جديدة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان

في إطار جهود تحول الطاقة

داليا الهمشري

في إطار مساعي الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني، أعلنت شركة بترول أبوظبي التابعة للدولة "أدنوك" بيعها شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى شركة "إيتوشو" اليابانية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات، سلطان الجابر، إن شركته باعت أحدث شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان، في إطار سعيها لإثبات أن الوقود منخفض الكربون قابل للتطبيق في تحول الطاقة.

إنتاج الأسمدة المحلية

جاء ذلك خلال كلمة الجابر، اليوم الخميس، في الحوار الوزاري لوكالة الطاقة الدولية حول التحولات في مجال الطاقة النظيفة، حسب منصة آرغوس ميديا.

ولم يقدم الجابر مزيدًا من التفاصيل بشأن الشحنة، لكن من المرجح أن تكون هي نفسها التي أعلنت شركة التجارة اليابانية "إيتوشو" استلامها في أكتوبر/تشرين الأول.

وأوضحت إيتوشو أنها ستستخدم الشحنة لإنتاج الأسمدة المحلية، كما يمكن حرق الأمونيا الزرقاء، التي تُنتج بالطريقة نفسها لإنتاج الأمونيا التقليدية ولكن مع منتجها الثانوي ثاني أكسيد الكربون الذي يُجمع ويُخزن في محطات توليد الطاقة، ويمكن استخدامها -أيضًا- ناقلًا للهيدروجين، من بين العديد من التطبيقات الأخرى.

3 عمليات بيع للأمونيا الزرقاء

تُعد هذه ثالث عملية بيع للأمونيا الزرقاء لأبوظبي؛ إذ اشترت شركة التكرير اليابانية "إديمتسو" شحنتين من شركة أدنوك، بالشراكة مع شركة "فرتيغلوب" للأسمدة؛ لاستخدامها في عمليات التكرير والبتروكيماويات.

وستُنتج شركة "فرتيغلوب"، وهي المشروع المشترك بين أو سي آي "58%" وأدنوك "42%"، الأمونيا الزرقاء في مصنعها "فرتيل" بمجمّع الرويس الصناعي بأبوظبي لتسليمها إلى عملاء أدنوك في اليابان.

وتخطط أدنوك لتطوير منشأة عالمية المستوى لإنتاج الأمونيا الزرقاء في منطقة صناعة المواد الكيميائية ضمن منظومة "تعزيز" الصناعية في الرويس، التي ستبلغ طاقتها الإنتاجية 1000 طن سنويًا.

اليابان وجهة رئيسة محتملة

تسعى إيتوشو لشراء شحنة أخرى هذا العام من الأمونيا الزرقاء، ثم الشراء على أساس ربع سنوي.

ومع زيادة الإنتاج، ترى أبوظبي اليابان وجهةً رئيسة محتملة.

وتستهدف اليابان الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له -مثل الأمونيا الزرقاء والخضراء- في إطار جهودها للتوسع في إزالة الكربون في الصناعة.

ووقعت أدنوك اتفاقية مع شركة التنقيب والإنتاج اليابانية "إنبكس" و"جيرا" للمرافق؛ لدراسة الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وترتبط أدنوك وإنبكس بعلاقات شراكة وثيقة وطويلة الأمد؛ إذ تشارك إنبكس في عدد من امتيازات أدنوك بمجال الاستكشاف والإنتاج والتطوير، وهي شريك مع أدنوك و"بورصة إنتركونتيننتال" في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة.

وكانت إنبكس قد أعلنت مؤخرًا تعاونها مع أدنوك وشركاء يابانيين آخرين لتنفيذ اتفاقية دراسة مشتركة، بغرض استكشاف الإمكانات التجارية لإنتاج الأمونيا الزرقاء في الإمارات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق